محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

هموم ومشاكل العالم

محمد بركات

الإثنين، 26 أغسطس 2019 - 08:24 م

 

هموم العالم ومشاكله وقضاياه وأهم شواغله الحالية والطارئة، فرضت نفسها على اللقاءات والمباحثات التى دارت بين زعماء وقادة الدول السبع الصناعية الكبرى، فى القمة التى انعقدت فى مدينة «بياريتز» الفرنسية بدعوة من الرئيس الفرنسى «ماكرون».
وعلى الرغم من العنوان ذا المعنى والإيحاء والدلالة الإنسانية والاجتماعية الذى اختاره المضيف «ماكرون» للقمة وهو السعى لتقريب المسافات ومكافحة غياب المساواة بين البشر، إلا أن الهموم والقضايا كانت هى السائدة والغالبة على جلسات القمة.
وفى ظل ذلك سيطرت على القمة ومنذ لحظة انعقادها عدة موضوعات رئيسية، تأتى فى مقدمتها أزمة الملف النووى الإيرانى، والتوترات المتصاعدة بين الولايات المتحدة وإيران، وما وصلت إليه من تصاعد وفرض للعقوبات وحظر لتصدير النفط الإيرانى، واحتجاز للسفن وتعويق لحرية الملاحة الدولية.
كما لقيت الاضطرابات الاقتصادية التى يموج بها العالم اليوم، اهتماما كبيرا من قادة الدول السبع الكبار خلال اجتماعاتهم، فى ظل الحرب التجارية المتفجرة بين أمريكا والصين، وما يمكن أن تؤدى إليه من ركود تجارى وكساد اقتصادى عالمى.
وفى ذات الوقت استطاعت التغيرات المناخية، والأخطار الناجمة عن الحرائق المشتعلة فى غابات الأمازون فى البرازيل فرض نفسها على القمة، بما تحمله فى طياتها من أخطار جسيمة، تهدد بالقضاء على 20٪ من الأكسجين الذى يعيش عليه العالم حاليا، والذى تنتجه هذه الغابات حيث تمتص أكاسيد الكربون وتضخ الأكسجين،..، وهو ما يمكن أن يؤدى إلى اختناق البشر والكائنات الحية إذا ما استمرت الحرائق.
وإذا ما أضفنا إلى هذه القضايا وتلك المشاكل قضية الهجرة غير الشرعية، والأزمة السورية والأوضاع فى ليبيا والعراق، وضرورة العمل الجاد للقضاء على الإرهاب والتطرف والحد من الفساد، وتمكين المرأة والسعى المشترك لدعم التنمية المستدامة فى أفريقيا... لوجدنا الهم كبيرا والحمل ثقيلا، ويحتاج إلى توجيه الجهود والسعى الجاد والأمين لمواجهة التحديات وحل المشاكل... فهل يحدث ذلك؟!

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة