د. أحمد مصطفى رئيس القابضة يتفقد معدات المحالج الجديدة د. أحمد مصطفى رئيس القابضة يتفقد معدات المحالج الجديدة

مصر عادت «أقطانك الذهب»

السيد شكري الإثنين، 26 أغسطس 2019 - 10:28 م

منظومة تداول تحفظ سمعة القطن عالمياً وتضمن أعلى عائد للمزارع

نجاحات تحققت وحراك واسع فى جميع قطاعات الغزل والنسيج

11 محلجاً جديدًا بمعايير دولية و9 مليارات جنيه لماكينات الغزل والنسيج

نجاحات متتالية تحققها وزارة قطاع الأعمال العام خلال الوقت الراهن فى ملف الغزل والنسيج، بدأتها بالمحالج وانطلاق العمل فعليا فى أول محلج مطور بالفيوم لتبدأ بعدها فى تدشين 10 محالج إضافية فى مختلف محافظات الجمهورية، إضافة إلى توقيع عقود المرحلة الأولى لتوريد ماكينات حديثة لمصانع الغزل والنسيج من كبرى موردى المعدات حول العالم، بقيمة إجمالية للعقود 540 مليون دولار-9 مليارات جنيه تقريبا -.

بينما شغل النظام الجديد لتداول القطن مساحة كبيرة وفعاليات كثيرة على جدول أعمال الوزارة، والتى أكدت أن هذا النظام يضمن للمزارع حقه وبيع المحصول بسعر جيد وكذلك الشفافية وجودة المنتج، وأنه بنجاح هذا النظام فى الفيوم وبنى سويف سيتم تعميم التجربة على مستوى الجمهورية.

21 مليار جنيه رصدتها الوزارة للنهوض بصناعة الغزل والنسيج فى الشركات التابعة، وتعظيم القيمة المضافة للقطن المصرى، ويتابع تنفيذ الخطة استشارى عالمى والذى أعد دراسة متكاملة لتطوير هذا القطاع.

تطوير المحالج

وزير قطاع الأعمال، أولى الملف عناية خاصة، وأكد أنه تم البدء فى تطوير محالج القطن والانتهاء من إنشاء وتشغيل محلج الفيوم المطور، والتى يتم دعمها بتكنولوجيا حديثة بما يضمن جودة المنتج وتوفير استهلاك الطاقة مع مضاعفة الطاقة الإنتاجية، ويعمل محلج الفيوم بتكنولوجيا حديثة تدخل مصر لأول مرة بتكلفة تقدر 250 مليون جنيه، بطاقة إنتاجية 5 أطنان / ساعة، ويقام على مساحة 10 أفدنة.

وأكد د.أحمد مصطفى، رئيس القابضة للقطن والغزل والنسيج، نجاح تجارب التشغيل بمحلج الفيوم على صنفى قطن جيزة 94 وجيزة 95، وذلك بإنتاج أول بالة قطن خالية تمامًا من الشوائب بالإضافة إلى المحافظة على خواص القطن المصرى.

وأشار إلى أنه سيتم تعميم تجربة المحلج المطور على باقى المحالج ضمن خطة التطوير التى تشمل دمج 25 محلجا فى 11 محلجا موزعة على مستوى الجمهورية بتكنولوجيا حديثة تحقق زيادة فى الطاقة الإنتاجية نحو 300%.

وأكد أن برنامج التطوير سيكون له تأثير كبير على القدرة التنافسية ونجاح صناعة النسيج المصرية فى المستقبل.

الغزل والنسيج

وفيما يخص ماكينات الغزل والنسيج، أكدت الوزارة التعاقد مع كبرى موردى المعدات فى العالم لدعم مصانع الغزل والنسيج بأحدث الماكينات، وإجراء تحديث كامل للبنية التحتية فى المصانع، وتحديد 3 شركات لتكون مراكز تصديرية هى المحلة وكفر الدوار والدلتا، إلى جانب تدريب العاملين وانتقاء أفضل الكوادر لتولى مهام الإدارة.

ووقعت القابضة، عقود المرحلة الأولى لتوريد الماكينات بقيمة إجمالية للعقود 540 مليون دولار-9 مليارات جنيه تقريبا-وتم توقيع الدفعة الأولى منها بقيمة 270 مليون دولار-4.5 مليار جنيه-على أن يتم توقيع عقود الدفعة الثانية قريبا، وتشمل المعدات الموردة عمليات الغزل والنسيج والصباغة والتجهيز والطباعة على أن يتم تسليم الماكينات خلال 2020-2021.

أول مزاد

أما بشأن منظومة تداول القطن الجديدة، فقد بدأت الشركة القابضة فى إجراء مزادات على الأقطان المستلمة من المزارعين بمراكز التجميع فى الفيوم وبنى سويف-17 مركزا -، وذلك فى إطار تنفيذ منظومة تداول القطن الجديدة والتى تطبق تجريبيا فى هاتين المحافظتين.. تم إجراء أول مزاد على الأقطان، أول أمس الأحد، فى 3 مراكز للتجميع وتم فتح المزاد بسعر أساس 2100 جنيه للقنطار الزهر، بناء على متوسط الأسعار العالمية (مقومة بسعر الصرف اليومى للدولار الأمريكى) بين قطن البيما الأمريكى طويل التيلة و(إندكس a قصير التيلة)، والذى يتم إبلاغ الشركة القابضة به من قبل هيئة التحكيم واختبارات القطن.. حضر المزاد 5 شركات تجارة من القطاع الخاص بالإضافة إلى شركة الوادى لتجارة وحليج الأقطان التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، إلا أنه لم يتقدم أحد من التجار للمشاركة فى المزاد بدعوى ارتفاع سعر فتح المزاد.

هيئة التحكيم

تمت ترسية المزاد على شركة الوادى التى قامت باستلام الأقطان وذلك بعد تحديد معدل التصافى ونقل الأقطان إلى المحلج وتصنيفها من قبل هيئة التحكيم واختبارات القطن، وفقا لما تم إقراره فى نظام التداول الجديد، وقد بلغ عدد الأكياس المبيعة 438 كيسا بوزن 513 قنطار زهر (264 قنطارا فى الفيوم - 249 قنطارا فى بنى سويف).

وسيتم بصفة يومية إجراء المزاد على الأقطان التى يقوم المزارعون بتسليمها لمراكز التجميع، بعد الفرز من قبل هيئة التحكيم واختبارات القطن، ووزنها من قبل جمعية القبانية.

تجميع الأقطان

ويشار إلى أن مراكز تجميع الأقطان تقوم بتوزيع أكياس مصنوعة من الجوت ودوبارة قطنية على المزارعين لتعبئة الأقطان بها وتسليمها لتلك المراكز حفاظًا على الأقطان من التلوث، وقد بلغ عدد الأكياس الموزعة حتى السبت الماضى 28.274 كيسا، وذلك خلال أسبوع من فتح مراكز التجميع فى محافظتى الفيوم وبنى سويف، وكانت المراكز قد بدأت استلام الأقطان من المزارعين مباشرة ودون وسطاء منعًا للتلاعب أو الغش، فى 17 أغسطس الجارى.

تكلفة النظام الجديد

وزارة قطاع الأعمال كشفت أن تكلفة تطبيق النظام الجديد لتداول الأقطان تصل إلى 8 ملايين جنيه تتحملها الوزارة، وتشمل 120 ألف كيس من الجوت والدوبارة القطنية بالإضافة إلى تأجير مراكز استلام وتجميع الأقطان لمدة 3 أشهر فى الفيوم وبنى سويف، وأكدت تدريب العاملين فى مراكز التجميع على النظام الجديد للتداول ومتابعة تطبيق هذه التجربة يوميًا لضمان نجاحها من خلال لجنة بها ممثلون عن وزارات قطاع الأعمال العام والزراعة والصناعة والتجارة.

ضوابط فنية وإدارية

وأكدت الوزارة أن النظام الجديد يضمن حصول المزارع على 70% من سعر البيع نقدًا من شركة التجارة التى يرسى عليها المزاد فور الانتهاء منه، والـ30% المتبقية خلال أسبوع من إجراء المزاد، ويهدف هذا النظام إلى مواجهة السلبيات فى نظام التداول السابق والتى أدت إلى انخفاض جودة القطن مما أثر سلباً على سمعة القطن المصرى بين الأقطان العالمية، حيث تم وضع العديد من الضوابط الفنية والإدارية فى هذا النظام والتى من شأنها رفع جودة القطن المنتج وإعادة القطن المصرى إلى سمعته ومكانته العالمية المتميزة.

وأوضحت أنه لن يُسمح بإنشاء أى حلقات خاصة أو مراكز استلام غير المخصصة لذلك الشأن فى محافظتى الفيوم وبنى سويف، ولن يسمح باستلام الأقطان إلا من خلال المزارع مباشرة وبواسطة بطاقة تحقيق الشخصية وبطاقة الحيازة الزراعية وذلك لضمان عدم حدوث أى غش فى الأكياس من وسطاء.

أقطان الإكثار

وللحفاظ على القطن من التلوث، يلتزم المنتجون بعدم خلط القطن بأصناف غريبة وكذا منع خلط أقطان الإكثار نهائياً والحفاظ عليها، والحرص على خلو الأقطان من الشوائب وأن يقتصر تداول أقطانهم على مراكز استلام محددة فى كل مركز إدارى بكل محافظة، ويتم تداول أقطان الإكثار تحت إشراف هيئة التحكيم ومعهد بحوث القطن بالتعاون مع الإدارة المركزية لإنتاج التقاوى. ويسمح هذا النظام لكبار المزارعين الذين يبلغ إنتاجهم 50 قنطارًا فأكثر بتوريد أقطانهم مباشرة إلى المحالج.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة