حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان - أرشيفية
حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان - أرشيفية


تيكاد 7| بالأرقام حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان

هاني محمد

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019 - 11:06 ص

تشهد العلاقات التاريخية التى تربط مصر واليابان منذ القرن الـ19 تطورا إيجابيا على صعيد التعاون الثنائي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية وفي مجال التنمية، حيث تم تعزيزها بشكل كبير خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبى لمصر في يناير 2015، ثم زيارة الرئيس السيسي لليابان فى فبراير عام 2016، وزيارته لها في شهر يونيو الماضي خلال مشاركته في اجتماعات مجموعة العشرين.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان في 2017 حوالي 1.8 مليار دولار، فضلا عن وجود 50 شركة يابانية تعمل في مصر.
- في 20/11/2018 قام وفداً من رابطة رجال الأعمال اليابانيين وممثلي 30 شركة يابانية مستثمرة في مصر في مجالات صناعة السيارات والصناعات الغذائية بزيارة لمصر، استقبله د. محمد معيط وزير المالية. بحثا الجانبان آفاق التعاون المشترك بين البلدين خاصة في تمويل المشروعات الاستثمارية ذات الأولوية لمصر.
 
- في 9/7/2018 دشنت  منصة إلكترونية تحت عنوانThe Global Online Community ZENMONDO ، والتى أنشأت بمبادرة مشتركة تبنتها السفارة المصرية بالتعاون مع مكتب "بيكر اند مكنزى" Baker&McKenzie للاستشارات القانونية وسفارة الإمارات في اليابان  تستهدف التجمع الجديد تعزيز التواصل مع مجتمع الأعمال الياباني وإقامة ندوات تعريفية لاستعراض التطورات الاقتصادية وفرص الأعمال والاستثمار المتاحة في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا.
 
- في 8/7/2018 وقعت مصر واليابان منحة لدعم إنشاء نظام مميكن لاحتساب ضريبة القيمة المضافة، بقيمة 15.5 مليون جنيه، ووقع الاتفاق كل من د. سحر نصر عن الجانب المصرى والسفير تاكيهيرو كاجاوا سفير اليابان بالقاهرة عن الجانب اليابانى. يساهم هذا الاتفاق في التنفيذ الفعال للسياسة المالية وتعزيز برامج الإصلاح الاقتصادى، ودعم برامج وخطط التنمية لمصر.
 
- في 18/12/2017 وقعت د.سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى مع كازوهيكو كوشيكاوا النائب الأول للرئيس التنفيذى لهيئة التعاون الدولى اليابانية (جايكا)، منحة بقيمة 993 مليون ين يابانى، تمثل الشريحة الثانية لتنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا E-JUST . كما وقعت الوزيرة مع تارو كونو وزيرالخارجية اليابانى، خطابات متبادلة لتنفيذ اتفاق منحة مشروع توريد الأجهزة التعليمية والبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، حيث تتولى وزارة الخارجية اليابانية مسؤولية مشروعات التعاون الدولى .
 
- تتسم علاقات التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، بالازدهار والتشعب في مجالاتها، وتنظمها أطر واتفاقيات عديدة، كما أن اليابان لها إسهام واضح فى تقديم مساعدات التنمية لمصر، الأمر الذى يظهر بوضوح في مجموعة من المشروعات العملاقة، التي كان لها دور حيوي في دعم البنية الأساسية ومشروعات التنمية في مصر.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة