الدكتور الطيب عباس مدير عام الشئون الأثرية بالمتحف المصري
الدكتور الطيب عباس مدير عام الشئون الأثرية بالمتحف المصري


الآثار: بدء أعمال ترميم تابوت توت عنخ آمون بالمتحف الكبير خلال أسبوع

أ ش أ

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 - 12:00 م

كشف د.الطيب عباس مدير عام الشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، عن البدء في أعمال ترميم تابوت توت عنخ آمون بالمتحف، بعد أسبوع، وذلك عقب الانتهاء من أعمال تعقيمه نهائيا، والتي استغرقت ما يقرب من ٣ أسابيع.

وقال عباس، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم،إن عملية الترميم من المقرر أن تستغرق حوالي ٨ أشهر حيث سيتم ترميمه للمرة الأولي منذ اكتشاف المقبرة في نوفمبر 1922، تمهيدا لعرضه مع باقي توابيت الملك الشهير ضمن مقتنياته عند افتتاح المتحف في الربع الأخير من عام 2020 .

وأوضح عباس، أنه سيتم إجراء الفحوصات والتحاليل غير متلفة لمادة الأثر ، و في ضوء نتائج هذه الفحوصات تتم أعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي ، ثم تتم عمليات إعادة تثبيت الطبقات المتساقطة في أماكنها الصحيحة، وعقب ذلك تتم عملية التقوية الشاملة للتابوت ،لافتا إلى أنه يتم إجراء مجموعة من الأبحاث والدراسات العلمية على التابوت وسيتم نشر تلك النتائج علميا والتي تكشف عن مفاجآت عديدة . 

ولفت مدير عام الشئون الأثرية بالمتحف المصري الكبير، إلى انه جاري العمل على نقل مجموعة من القطع الأثرية الضخمة تمهيدا لوضعها على الدرج العظيم بالمتحف، ومن أهمها ٤ قطع أثرية موجودة بالحديقة المتحفية للمتحف المصري بالتحرير.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة