«الجوزاء» و «الشعرى» يزينان أواخر أغسطس
«الجوزاء» و «الشعرى» يزينان أواخر أغسطس


«الجوزاء» و«الشعرى» يزينان أواخر أغسطس

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 - 04:41 م

يرصد بسماء الوطن العربي قبل ضوء الفجر أواخر شهر أغسطس مجموعة نجوم الجوزاء ونجم الشعرى باتجاه الأفق الشرقي كواحدة من أولى ملامح التغير الفصلي.

تعتبر مجموعة نجوم الجوزاء والتي تعرف ايضا بإسم "الجبار" و "اورايون" سهلة الملاحظة فهي تتميز بوجود ثلاثة نجوم تقع على خط واحد الى جانب ذلك يوجد نجم براق جدا يتلألأ بجنون أسفل نجوم الجوزاء في هذا الوقت من السنه هو نجم الشعرى والذي يسمى احيانا "نجم الكلب" لأنه جزء من نجوم الكلب الاكبر ، وهو براق جداً عندما يكون منخفضا في السماء ويضيء بومضات حمراء وزرقاء يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، نتيجة لدوران الأرض حول محورها يظهر نجم الشعرى وكأنه يتبع نجوم الجوزاء عبر السماء مع الانتقال من ظلمة الليل نحو ضوء الفجر .

ترصد نجوم الجوزاء منخفضة نحو الأفق الغربي بعد غروب الشمس في شهري مارس و أبريل ، وبحلول يونيو وقعت هذه المجموعه النجمية خلف الشمس من زاوية رؤيتنا على الأرض وبعد ذلك عادت وظهرت نجوم الجوزاء منذ حوالي شهر مضى بالأفق الشرقي قبل شروق الشمس، ونظرا لحركة الأرض حول الشمس فإن كل النجوم تشرق مبكرة بساعتين بمرور كل شهر ونجوم الجوزاء الآن ترصد مرتفعه بشكل أكبر عند الفجر مقارنه بالشهر الماضي وقريباً ستصبح نجوم الجوزاء ونجم الشعرى مشاهدة بسماء المساء بعد غروب الشمس خلال فصل الشتاء بالنصف الشمالي للكرة الارضية.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة