بوريس جونسون
بوريس جونسون


أسبابه وطرق مواجهته.. كل ما تريد معرفته عن تعليق عمل البرلمان البريطاني؟

بوابة أخبار اليوم

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 - 06:58 م

 

دعا رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ملكة بريطانيا للموافقة على تعليق عمل البرلمان، وهو القرار الذي وافقت عليه الملكة بالفعل بعدها بساعات قليلة. 

ونستعرض خلال التقرير التالي أبرز المعلومات حول تعليق عمل البرلمان البريطاني وأسبابه:
 

ما الذي يعنيه تعليق عمل البرلمان؟

الإجراء الذي طلبه رئيس الوزراء البريطاني ووافقت عليه الملكة يعني تعليق عقد جلسات البرلمان الحالي وإنهاء جميع المناقشات حول التشريعات التي كانت قيد المناقشة.

هل تعليق عمل البرلمان طبيعي؟

من الطبيعي أن يحدث تعليق لعمل البرلمان كل خريف، فقد بدأت الدورة البرلمانية الحالية، في يونيو 2017، وتعد هي الأطول منذ 400 عام.

هل يهدف تعليق البرلمان لمنع التصويت على الخروج بلا اتفاق من الاتحاد الأوروبي؟

«انقلاب على البرلمان».. هذا هو وصف عدد من وسائل الإعلام البريطانية للطلب الذي تقدم به برويس جونسون لتعليق البرلمان، إلا إن رئيس الوزراء استنكر الوصف ورفض تعليقات الصحافة البريطانية في هذا الشأن.

وقال جونسون إن الادعاءات بأن قراره يهدف لمنع النواب من التفكير في طرق إحباط خطط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق، غير صحيحة، وأضاف بأنه سيكون هناك متسع من الوقت أمام النواب من أجل مناقشة خروج بريطانيا.

هل يمكن للنواب التصويت ضد قرار تعليق عمل البرلمان؟

لا يملك نواب البرلمان حق التصويت على تعليق عملهم بالطبع، ولكن يمكنهم الدعوة إلى سحب الثقة من رئيس الوزراء، وهو ما يتطلب أغلبية كبيرة.

هل كان يمكن للملكة أن توقف تعليق عمل البرلمان؟

بالطبع، ولكن هذا الأمر كان سيتطلب استخدام واحدة من الصلاحيات الخاصة جدا وهو ما طلبه منها زعيم حزب العمال جيرمي كوربين بالفعل
.
هل سيكون هناك أي إجراء قانوني لوقف تعليق عمل البرلمان؟

أكد عدد من النواب أنهم سيحاولون إيقاف قرار رئيس الوزراء بالطرق القانونية الممكنة عبر رفع قضية أمام إحدى المحاكم، وقالت النائبة جوان شيري إنها تحدثت إلى فريقها القانوني حول تسريع الإجراءات القانونية والتقدم بدعوى أمام إحدى المحاكم الاسكتلندية.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة