د. هدى يسي: تعلن عن إطلاق مبادرة المستثمرات العرب 29 سبتمبر بالقاهرة
د. هدى يسي: تعلن عن إطلاق مبادرة المستثمرات العرب 29 سبتمبر بالقاهرة


29 سبتمبر.. انطلاق مبادرة المستثمرات العرب في القاهرة

عواد شكشك

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 - 09:02 م

أعلنت الدكتورة هدى يسى، رئيس اتحاد المستثمرات العرب، إطلاق مبادرة الاتحاد "مصر الطريق إلى أفريقيا ومثلث النجاح"، خلال مؤتمر الاستثمار العربي الأفريقي والتعاون الدولي.. مصر الطريق إلى أفريقيا".

وأشارت في مؤتمر صحفي، إلى أن المؤتمر يعقد خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 2 أكتوبر المقبل  في جامعة الدول العربية بالقاهرة.

وحضر المؤتمر الصحفي ممثللا من جامعة الدول العربية المهندس وليد جودة، ومن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي د.غدير حجازي مساعد الوزيرة، ومن وزارة التضامن سحر البذار مستشارة الوزيرة للمسؤولية المجتمعية، ومن وزارة المالية د. شيرين الشرقاوي مساعد الوزير للشؤون الاقتصادية.

كما حضر من الهيئة القومية بوزارة الإنتاج الحربي ولاء عبد المجيد من قطاع التسويق، ود. محمد إسماعيل مجاهد نائب رئيس إحدى مجموعة مصانع الإنتاج الحربي، ومن وزارة الصحة د. حاتم عامر، ومن مصر للطيران ياسمين فاضل، ومن الهيئة الوطنية للإعلام رضا الكردي.

وأعلنت د. هدى يسي، خلال المؤتمر، الذي نظمه الاتحاد بالتعاون مع جمعية سيدات الأعمال للتنمية والاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، أن المؤتمر يعد اهتماما خاصا من القطاع الخاص والمجتمع المدني بالتعاون مع القارة الإفريقية في ظل رئاسة مصر برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للاتحاد الأفريقي لعام 2019 وتوقيع الاتفاق "التاريخي" للتجارة الحرة في القارة خلال قمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت مؤخرا في نيامي.

وأضافت: "أوجه الدعوة لسيدات ورجال الأعمال بالدول الأوروبية والاجنبية والعربية أيضا بالتوجه لإقامة المشروعات والصناعات الاستثمارية فى مصر ليتم تصدير وتسويق منتجاتهم للسوق الافريقي والاستفادة من الإعفاءات الجمركية والمزايا التى أعلن عنها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اتفاق التجارة الحرة للقارة فى نيامى وتحقيق الإستفادة المشتركة بين الدول الخارجية والأفريقية .

وقالت ، أن الاتفاقية تعد فرصة كبيرة أمام المستثمرين والاستفادة من منطقة التبادل الحر الإفريقية والمزايا التنافسية المتوافرة فيها و التى ستكون "أكبر فضاء تجاري في العالم" مع بداية تشغيلها يوليو 2020. 
و ستساهم فى تعظيم فرص الاستثمار ودعم التنمية والاستغلال الأنسب للموارد المتاحة مما يعم التنمية والرخاء لشعوب القارة .

وقالت هدى يسى، أن المؤتمر يعقد تحت رعاية وبمشاركة كل من جامعة الدول العربية ، مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ، وزارات الإستثمار والتعاون الدولى، التخطيط ، المالية ،البيئة ، التضامن الاجتماعى، التعليم العالى والبحث العلمى ،وزارة الانتاج الحربى و الهيئة القومية للانتاج الحربي ،جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة التابع لمجلس الوزراء ، محافظة الوادى الجديد ، الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

و كما تشارك فى المؤتمر "فاطيمة بخارى" بنت رئيس جمهورية نيجيريا، وممثلة الاتحاد فى إفريقيا ، التى أكدت أن المؤتمر يعد منصة اقتصادية وتنموية هامة بالقارة الافريقية وفتح اسواق جديدة

وأضافت يسى ،أن المؤتمر سيشهد توقيع عدة اتفاقيات للتعاون المصرى والعربي الأفريقي 
و طرح قائمة من المشروعات الاستثمارية مشتركة فى قطاع التعليم والسياحة والتدريب وذلك كنموذج لتجمع المرأة المستثمرة وسيدة الأعمال فى المشروعات التنموية .

وقالت هدى يسى ،ان المؤتمر يعد فرصة ايضا جيدة لتنشيط الحركة السياحية في مصر والعمل على جذب السائح الأفريقي مؤكدة أهمية التعاون مع وزارة السياحة ولجنة السياحة بالبرلمان معا يدا فى يد لجذب السائح الأفريقي.

وأشارت إلى أن السياحة تعمل بها اكثر من 360 صناعة مغذية لهذا القطاع ويعمل فيها حوالى 3 مليون عامل مباشر وغير مباشر، حيث يتخلل برنامج المؤتمر زيارة لمنطقة الأهرامات وحفل الصوت والضوء ومحاكاه تاريخ 7000 عام على سفح الأهرامات، والقيام بجولة سياحية في قلب نهر النيل، مع القيام برحلة بحرية في قناة السويس الجديدة أسطورة الإرادة والتحدي.

ويتضمن المؤتمر العديد من الجلسات حول الاستثمار والمرأة انطلاقا من مصر إلى الأسواق الإفريقية، والسياحة كأهم روافد الداعمة لقطاع الصناعة والزراعة والبيئة في استدامة التنمية والصناعات الصغيره والمتوسطة ومتناهية الصغر واستعراض المشروعات والمنتجات المطروحة للشراكة لفتح أسواق عربية وأفريقية جديدة.

كما سيتم خلال المؤتمر عقد لقاءات ثنائية بين سيدات ورجال الأعمال المشاركين فى المؤتمر من الدول المختلفة b2b وبين رجال أعمال مع ممثلين الحكومات b2g .

كما سيقوم ممثلى الدول المشاركة بتقديم عرض المزايا المقدمة للاستثمار فى المشروعات المقدمة أو للتجارة البينية.

ونيابة عن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، نقلت غدير حجازي مساعد الوزيرة، تحيات الوزيرة الدكتورة سحر نصر للاتحاد، وتأكيدها على مساندة كافة الفعاليات التي تستهدف تعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، وتطوير أطر التعاون الاقليمي للاقتصاد المصري، بما يخدم أهداف التنمية الاقتصادية في مصر.

وأكدت غدير دعم الوزارة الكامل لاتحاد المستثمرات العرب ولأهدافه، التي تتمثل في تعزيز مكانة المرأة المستثمرة في مصر والمنطقة العربية، وتحسين مؤشرات التعاون الاقتصادي الاقليمي بشكل عام، ورعايتها لمؤتمر مصر الطريق لأفريقيا الذى ينظمه الاتحاد.

وفى كلمة وزارة الإنتاج الحربي، أكدت ولاء عبد الحميد ممثلة من الهيئة القومية التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، أن هناك 18 شركة تعمل تابعة لوزارة الإنتاج الحربي وتتولى تصنيع مختلف المنتجات من بينها المنتجات الزراعية والأجهزة الكهربائية إلى جانب الجرارات وغيرها من الصناعات.

كما أضاف د. محمد إسماعيل مجاهد نائب رئيس إحدى المصانع التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، أن الوزارة أنتجت لأول مرة عربات مدرعات ضد الانفجار مصرية الصنع حاصلة على شهادات عالمية، منوها بالاتجاه نحو تصنيع أيضا أول "لودر" صناعة مصرية خلال الفترة المقبلة. 

وأكد دعم مبادرة المستثمرات العرب ودورها فى إقامة شراكات بين مصر والدول العربية والافريقية والتعاون الدولي.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة