صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خاص| تفاصيل مبادرة زراعة «أسطح المنازل» بمحافظة القاهرة

محمود كساب

الأربعاء، 28 أغسطس 2019 - 09:17 م

أكدت المهندسة سعاد حسن وكيل مديرية الزراعة بالقاهرة، تطبيق مبادرة «زراعة أسطح المنازل» على المنازل التي يكون فيها اتحاد شغالين فقط.

وأضافت حسن في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن المبادرة سيتم تطبيقها على أسطح الجهات الحكومية تمهيدا لتطبيقها على المنازل الخاصة، مؤكدا أن شرط وجود اتحاد شغالين بالعقارات لتطبيق المبادرة من أجل ضمان استمرار المبادرة وعدم إهمالها.


وأشارت وكيل مديرية الزراعة بالقاهرة إلى أنه من المقرر تشكيل لجنة لتلك المبادرة من أجل عمل لائحة المالية وإدارية من أجل تنظيم المبادرة، لافتة إلى أن مديرية الزراعة تعقد ندوات من أجل الترويج للمبادرة وتنفيذها في الجهات الحكومية بمحافظة القاهرة. 


وقالت المهندسة سعاد حسن، إن المبادرة بدأت بالفعل من خلال الندوات التوعية لها وبمجرد تشكيل ألائحتي الإدارية والمالية للمبادرة سيتم تطبيقها على أرض الواقع، مؤكدة أن مديرية الزراعة بالمحافظة ستكون مسؤولة عن كل ما يخص النباتات المزروعة والتقنيات.

كان حي باب الشعرية برئاسة اللواء ماهر هاشم، قد قرر تطبيق التجربة وذلك من خلال تطبيق المبادرة على أسطح مبنى الحي وأحد المباني الخاصة وتتم زراعة الأسطح من خلال استخدام بعض المواسير القديمة عن طريق ثقبها أو بطريقة الزراعة على المنددة، مشيرا أن الحي يشجع السكان على هذه المبادرة من أجل توفير احتياجهم من الخضروات مثل الكوسة والنعناع والباذنجان.

كان اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، قد التقى وفد مبادرتي "ريادى التنمية المستدامة" و"إدراك وطن 2030" واللتان تم إنشاؤهما لدعم استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة رؤية مصر 2030.

وطلب الشباب من محافظ القاهرة خلال اللقاء السماح لهم بالبدء في المساهمة في مبادرة لتشجير وتزيين أسطح المنازل في القاهرة، وكذلك تنظيم و إدارة العلاقات بين شركاء المجتمع المدني والرعاة القائمين على تنفيذ المشروع والجهات التنفيذية بمحافظة القاهرة، كما سيقوم شباب المبادرتين بعمل ندوات تثقيفية عن تطبيق زراعة الأسطح في المدن المستدامة لتوعية المواطنين بأهميتها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة