الجامعة المصرية اليابانية
الجامعة المصرية اليابانية


رئيس الجامعة المصرية اليابانية يشارك في مؤتمر تيكاد 7

مروة فهمي

الخميس، 29 أغسطس 2019 - 04:32 م

شارك د. أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا بمؤتمر تيكاد 7 وقدم ندوة دولية على هامش المؤتمر تحت عنوان «تنمية الموارد البشرية لتعزيز وترويج العلوم والتكنولوجيا والابتكار في إفريقيا بين الجامعات».

 

وأشار إلى ضرورة تعزيز التعاون بين الجامعات فى مجال البحث العلمى، ابتعاث الأساتذة الأكاديميين للمشاركة فى العملية التعليمية والبحثية بين الجامعات بالإضافة إلى ابتعاث الطلاب الأفارقة، وذلك من أجل تحقيق الخطة المستدامة لتنمية القارة الأفريقية من خلال النهوض بالتعليم والتعليم العالي، والبحث العلمي.

 

وصرح الدكتور أحمد الجوهرى أنه جارى توقيع اتفاقية لعدد 150 منحة ماجستير ودكتوراه للطلاب الأفارقة ممولة بالكامل من الحكومة اليابانية متمثلة فى هيئة التعاون الدولى اليابانية «جايكا» لدراسة درجتى الماجستير والدكتوراه بالجامعة المصرية اليابانية فى تخصصات هندسة الكترونيات واتصالات، وهندسة وعلوم الحاسب، وهندسة القوى الكهربائية، والهندسة الصناعية والتصنيع، وهندسة الميكاترونيات، وهندسة وعلوم المواد، والهندسة الكيميائية والبتروكيماويات، وهندسة مصادر الطاقة، ومعهد للعلوم الأساسية والتطبيقية.

 

يذكر أن عدد الطلاب الأفارقة الدارسين بالجامعة 21 طالبا إفريقيا من سبع دول إفريقية هى أوغندا، تنزانيا، غانا، كينيا، نيجيريا، زامبيا وزيمبابوي.


يأتى ذلك فى ظل رئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس وزراء اليابان شينزو آبى لمؤتمر طوكيو الدولي السابع للتنمية في أفريقيا تيكاد 7 – المنعقد بمدينة يوكوهاما اليابانية – المتعلق بالشراكة الاستراتيجية بين اليابان والقارة الإفريقية وخصوصا التعاون مع مصر في عدة مجالات أبرزها تطوير قطاع التعليم العالى والبحث العلمي.

 

وأشاد الرئيس بنموذج الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وذلك باعتبارها من اهم مشاريع التعاون الثنائي بين البلدين، وأعرب عن تقديره للدعم اليابانى المتواصل للمشروعات ذات الصلة بالارتقاء بالتعليم والتعليم العالى والبحث العلمى بمصر وأمله فى تعميق هذا التعاون من خلال تعميم التجربة اليابانية فى التعليم فى مصر وزيادة المنح الدراسية المقدمة للطلاب المصريين إلى اليابان.


يذكر أن الجامعة تم إنشاؤها باستثمارات مصرية ضخمة، بالتعاون مع الجانب الياباني، بهدف تقديم مستوى راق من التعليم، من خلال المناهج الدراسية المتميزة، والاهتمام بالجانب العملي من المسيرة التعليمية، وقد تم تجهيز الجامعة بأحدث المعدات العلمية والمناهج الدراسية المبتكرة، والتي تمكن الباحث من مواكبة العلوم والتكنولوجيا الحديثة.


يذكر أن الجامعة المصرية اليابانية جامعة حكومية ذات طبيعة خاصة أنشئت في إطار تعاون مثمر بين الحكومتين المصرية واليابانية، وقدمت العديد من المنح الدراسية لطلاب الماجستير والدكتوراه، ولها تعاون مع عددٍ كبير من الجامعات اليابانية، وتستقبل عشرات الأساتذة من اليابان للتدريس بها، وإيفاد باحثين إلى اليابان لاستكمال دراساتهم، كما أنها فتحت باب القبول للدراسة بمرحلة البكالوريوس منذ عام 2017 لدراسة آخر ما وصل إليه العلم بكليتي الهندسة وإدارة الأعمال في تخصصات دقيقة، تخدم البحث العلمي الذي يدفع الاقتصاد والإنتاج القومي، ويعد حجر الزاوية في نهضة أي أمة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة