نجيب محفوظ
نجيب محفوظ


في ذكرى رحيله.. تعرف على أهم المحطات في حياة نجيب محفوظ

حسين دسوقي

الخميس، 29 أغسطس 2019 - 07:59 م

 

في ذكرى رحيل الأديب الكبير، نجيب محفوظ، أذاعت قناة الغد الاخبارية تقريراً مصوراً عن أهم محطات الأديب العالمي الذي فارق الحياة في 30 أغسطس عام 2006، وولد محفوظ بحي الجمالية بالقاهرة في 11 ديسمبر عام 1911، وحصل على ليسانس الفلسفة عام 1934 من جامعة القاهرة.


وأشار تقرير "الغد" إلى ثورة 1919 كانت من المراحل المؤثرة على حياة محفوظ، إذ كانت تجربته الأولى من المشاعر الوطنية، وألهمته فيما بعد في انتاج أعماله الأدبية، متابعاً أنه بدأ حياته الأدبية عام 1936 بنشر قصص قصيرة في جريدة الرسالة، وبرغم أنه نشر عدة روايات مثل "حكمة خوفو" و"رادوبيس" إلا أن موهبته لم تكن مصقولة بعد، حتى نشر الثلاثية الشهيرة.


وتابع أن الثلاثية، والمكونة من "قصر الشوق" و"بين القصرين" و"السكرية"، صوّرت حياة ثلاثة أجيال كشاهد على أحداث تاريخية في مصر، وتحولت جميعها لأعمال سينمائية، وتناولت كتابات محفوظ قضايا وجودية وهدم للمسلمات، ففي عام 1959 نشر روايته "أولاد حارتنا"، والتي تلقى على إثرها تهديداً بالقتل، لوجود إيحاءات ضمنيّة لمعاملات دينية واستخدامه لأسماء أنبياء.


حصل نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب عام 1988، ليصبح أول مصري وعربي يفوز بها، وفي عام 1995 نجا من محاولة إغتيال بالطعن في عنقه، إلا أن الحادثة أثرت على قدرته الكتابية فنشر منذ ذلك الحين بعض القصص القصيرة حتى وفاته في 2006.


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة