جمجمة كاملة لما يُعتقد أنه جد البشر
جمجمة كاملة لما يُعتقد أنه جد البشر


شاهد| اكتشاف جمجمة عمرها أكثر من 3 ملايين عام في إثيوبيا

حسين دسوقي

الخميس، 29 أغسطس 2019 - 08:03 م

في اختراق علمي غير مسبوق، اكتشف مجموعة من العلماء في إثيوبيا جمجمة كاملة لما يُعتقد أنه جد البشر أو ما كان شكل الإنسان منذ 3.8 ملايين عام.

 

وأشار تقريراً أذاعته قناة الغد أن البقايا الأحفورية، أعطلت للعلماء نظرة ثاقبة للحقبة المحورية للنسب التطوري التي أدلت في النهاية إلى الإنسان بشكله الحالي.


وأوضح تقرير الغد أن الجمجمة تنتمي إلى فصيلة "أسترالوبيك أنامنسيس" أو المعروف بـ"الماشي على القدمين"، والتي ظهرت لأول مرة منذ حوالي 4 ملايين عام، ويُعد هذا الاكتشاف هو الأول من نوعه، إذ أن ما عُثر عليه سابقاً من تلك السلالة كان عبارة عن شطايا وأسنان مُفككة ما صعّب على العلماء مهمة فهم هذا النوع بتعمق ودقة.


وأضاف أن تلك الجمجمة يمكن أن تقود العلماء إلى التعرف على النظام الغذائي للإنسان قديما وحجم المخ والتوصل إلى شكل تقريبي للوجه، سيجاوب عن العديد من التساؤلات التي بقيت بلا إجابة لعقود طويلة، وبحسب العلماء فإن تلك الجمجمة تمتلك مجموعة من السمات البدائية التي أكتُشفت في الأنواع السابقة، بالإضافة إلى تلك السمات الموجودة في البشر حالياً، وتُظهر السمات التشريحية للجمجمة أن صاحبها كان يعيش بالقرب من الأشجار والأنهار مثل الأنواع التي سبقتها.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة