صورة من الفيديو
صورة من الفيديو


فيديو| محلل سياسي: «إسكات البنادق» ضرورة لتهيئة بيئة مناسبة للتنمية بأفريقيا

حامد عبدالحليم

الجمعة، 30 أغسطس 2019 - 12:20 ص

قال السيد هاني، الخبير في الشؤون الدولية، إن رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، حققت إنجازات كبيرة خلال الفترة الماضية.

وأضاف "هاني"، خلال مداخلة هاتفية في نشرة "أخبار TeN"، الذي يُعرض على شاشة "TeN"، أنه على الصعيد الاقتصادي دشنت مصر منطقة التجارة الحرة الأفريقية في يوليو الماضي، ومن شأن هذه المنطقة أن تضاعف جحم التجارة البينية داخل القارة الأفريقية.

وأوضح أن حجم التجارة البينية بين الدول الأفريقية ما زالت حتى الآن ما بين 15 إلى 16%، رغم وجود عدد من مناطق التجارة الحرة والتجمعات الاقتصادية، ولكن رغم وجود هذه التجمعات الاقتصادية ما زال حجم البنية لا يزيد عن 16%، موضحًا أن تدشين منطقة التجارة الحرة الأفريقية التي تمت خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي يضاعف حجم التجارة البينية.

وأشار إلى أن التجارة البينية داخل الاتحاد الأوروبي 59% والآسيوية 51% وفي أمريكا الشمالية 37%، كما أن مصر طرحت مبادرة "إسكات البنادق" في أفريقيا 2020، حيث تحاول مصر إحداث استقرار وهدوء في دول القارة السمراء، حيث لا يمكن تحقيق تنمية مستدامة في دول غير مستقرة أو تعاني من نزاعات.

وتابع: "إسكات البنادق ضرورة أساسية لتهيئة البيئة المناسبة للتنمية الاقتصادية والبدء في تحقيق أجندة 2063، كما ساهمت مصر في حل الأزمات الإفريقية، على سبيل المثال أزمة السودان الأخيرة، حيث كان لها الدور الأبرز في حل هذه الأزمة".
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة