نجيب محفوظ
نجيب محفوظ


في ذكرى رحيله.. مقولات نجيب محفوظ وصوره تتصدر «قنوات المتحدة»

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 30 أغسطس 2019 - 08:01 م

 

أعوام مرت على رحيله رغم ذلك ظل اسمه «محفوظ» في ذاكرتنا ولم يمحوه الزمن، فالكلمة هي سر خلود صاحبها، وهي التي حملته إلى العالمية، ليحتل نجيب محفوظ جزء كبير من سيرة مصر رغم رحيله في 30 أغسطس 2006.

«أديب نوبل»، و«النجيب»، و«كاتب العربية الأول»، ألقابا عديدة لشخص واحد «نجيب» الذي كتب فأوصل الحارة المصرية للعالمية، وحصد بها جائزة نوبل للأدب، والتي جاءت ضمن سلسلة جوائزه التي لو عددناها سنأخذ فترة طويلة لحصرها.

ومع حلول ذكرى رحيله تصدر وجه نجيب محفوظ الذي يحمل الملامح «المصرية» شاشات التلفاز بعدما أعدت قنوات المتحدة عدة تقارير خاصة في برامجها للاحتفال بذكراه.

كما غيرت حسابات موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك، وتويتر» لشبكات CBC، و ONTV، Dmc، والحياة الصور الخاصة بها إلى صورة تحمل المقولات الخالدة لأديب نوبل، وذلك في إطار سياسة تطوير المحتوي وتقديرًا للرموز الوطنية المصرية.



وفي ذكرى رحيله نشرت بوابة أخبار عدد من الموضوعات الخاصة بأديب نوبل والتي نقدمها لكم فيما يلي..

متحف «محفوظ» خطوة أولى يجب أن تتبعها خطوات عديدة

أخيرًا سيصبح بمقدور عشاق أدب المبدع الفذ ضمير مصرنا النابض نجيب محفوظ أن يستنشقوا عطر عالمه، فى حيه الأثير الذي عاش في أرجائه وتحدث عن ناسه في العديد من إبداعاته الخالدة.. الجمالية تلك المنطقة العريقة التى احتضنت شطرا من حياته الخصبة، وها هي ذى الآن تحتضن متحفه الذي طال انتظاره، بعد الكثير من التعثر والعناء الذى اعترض طريق إنشائه وإعداده، وعقب الافتتاح تحدث إلينا عدد من المفكرين والنقاد وتلاميذ محفوظ المقربين من عالمه عن هذه الخطوة.

للتفاصيل اضغط هنا

في ذكرى رحيله.. تعرف على أهم المحطات في حياة نجيب محفوظ

في ذكرى رحيل الأديب الكبير، نجيب محفوظ، أذاعت قناة الغد الاخبارية تقريراً مصوراً عن أهم محطات الأديب العالمي الذي فارق الحياة في 30 أغسطس عام 2006، وولد محفوظ بحي الجمالية بالقاهرة في 11 ديسمبر عام 1911، وحصل على ليسانس الفلسفة عام 1934 من جامعة القاهرة.

للتفاصيل اضغط هنا

حوار| ابنة أديب نوبل نجيب محفوظ: لم أكفر والدي

نذ رحيل الأديب العالمى نجيب محفوظ آثرت أسرته الصغيرة المكونة من زوجته وابنتيه الابتعاد عن الإعلام، وظلوا كذلك حتى إن أحداثا جلل مرت على هذه الأسرة ولم يعرف عنها الإعلام شيئا، ومنها وفاة زوجة الأديب الراحل ثم إحدى ابنتيه. مؤخرا بدأت ابنته هدى تظهر كثيرا فى الإعلام، رغم أنها كما اعترفت فى حوارها مع «الأخبار» لا تهوى ذلك، ولكنها وجدت نفسها مضطرة بعد أن أغضبها من وصفتهم بـ «معدومى الأخلاق».

للتفاصيل اضغط هنا

من كوبا لمصر.. نجيب محفوظ بريشة فناني الكاريكاتير حول العالم

ينظم قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير، معرض كاريكاتير تحت عنوان «نجيب محفوظ بريشة فناني العالم».
للتفاصيل اضغط هنا

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة