الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت- صورة أرشيفية
الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت- صورة أرشيفية


ننشر الاتفاقيات الاقتصادية بين مصر والكويت خلال الـ4 السنوات الأخيرة

عواد شكشك

السبت، 31 أغسطس 2019 - 10:49 ص

يصل الرئيس عبد الفتاح  السيسى إلى الكويت، اليوم السبت 31 أغسطس 2019 ، في زيارة رسمية للبلاد يجري خلالها مباحثات رسمية مع أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

وتعد زيارة الرئيس السيسى لدولة الكويت الزيارة الثالثة لدولة الكويت، وتستغرق يومين حيث يصل الرئيس السيسى إلى الكويت اليوم  كما يكون في استقبال الرئيس السيسى أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وتبدأ جولة المباحثات الرسمية الأحد، وتتناول المباحثات بين الرئيس السيسى وأمير الكويت أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما يجرى توقيع اتفاقيات تعاون مشترك بين مصر والكويت خلال الزيارة.

رصدت «بوابة أخبار اليوم» أهم الاتفاقيات التي تم توقيعها  بين البلدين مصر والكويت  خلال  السنوات الأربعة  الماضية  وفقا لما نشرته الهيئة العامة للاستعلامات وهي كالتالي

- فى 2/12/2018 قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة للكويت للمشاركة في أعمال الدورة الثانية عشر للجنة المصرية الكويتية المشتركة برئاسة وزيريّ خارجية البلديّن.

شهدت المراسم الختامية لأعمال الدورة الثانية عشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة التوقيع على ما يلي:  

1.مذكرة تفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت للتعاون في المجال الأمني.

2.برنامج تنفيذي لمذكرة التفاهم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت في مجال الرياضة للأعوام 2019 – 2020 – 2021.

3.برنامج تنفيذي للتعاون الفني في مجالات القوى العاملة.

4.برنامج تنفيذي للتعاون الفني بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت بشأن التعاون في المجال الثقافي بشأن الأعوام 2019-2021.

5. مذكرة تفاهم بين وزارة القوى العاملة بجمهورية مصر العربية والهيئة العامة للقوى العاملة بدولة الكويت بشأن ربط أنظمة القوى العاملة بين البلديّن إلكترونياً لعامي 2021/2019.

6.البرنامج التنفيذي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت في مجال التربية والتعليم للأعوام 2021/2019.

7. مشروع برنامج تنفيذي للتعاون في المجال الإعلامي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت للأعوام 2021/2019.

8.برنامج تنفيذي في مجال التعليم العالي بين وزارتي التعليم بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة دولة الكويت للأعوام 2021/2019.

9. محضر اللجنة العليا المصرية الكويتية المشتركة الثانية عشرة بدولة الكويت.

- في 13/3/2018 تم توقيع 5 اتفاقيات بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والصندوق الكويتي للتنمية بقيمة 86.1 مليون دينار كويتي ما يعادل 5 مليارات جنيه مصري في إطار برنامج تنمية شبه جزيرة سيناء.

- في 3 /6/ 2016  توقيع مذكرة تفاهم مشتركة مع مؤسسة البترول الكويتية لتسهيل زيادة مرور ناقلات النفط الكويتية عبر القناة.

- في  2016/4/5 ، وقعت مصر والكويت اتفاقيتي تمويل بقيمة 110 مليون دينار كويتي في مجالات الري والزراعة والكهرباء، وقع عن مصر د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي وعن الكويت عبد اللطيف الحمد مدير عام الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي.

- تبلغ قيمة الاتفاقية الأولى 50 مليون دينار كويتي، للمساهمة في تمويل مشروع توفير المياه وتطوير منظومة الزراعة في شبه جزيرة سيناء، ضمن مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء.

- تشمل الاتفاقية الثانية تمويل بقيمة 60 مليون دينار كويتي، للمساهمة في تمويل مشروع توليد كهرباء دمنهور، ذات الدورة المركبة (1800 ميجا وات).

- في 22/11/2015 شهد م. شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مراسم توقيع اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بشأن التمويل الخاص بمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية (الجزء المصري) بقيمة 30 مليون دينار كويتي.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة