الداعية السلفي سامح عبد الحميد
الداعية السلفي سامح عبد الحميد


الداعية سامح عبد الحميد: لا يجوز تجميد البويضات بسبب تأخير الزواج

إسراء كارم

السبت، 31 أغسطس 2019 - 07:09 م


عقب الداعية السلفي سامح عبد الحميد، على خبر أعلنته فتاة بتجميد «بويضاتها» حتى تجد الزوج المناسب حتى لا يضيع حقها في الإنجاب.

وقال خلال تصريحه لبوابة أخبار اليوم، أنه صدر قرار مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي  أوضح فيه أن «تلقيح البويضات يكون للضرورة بين الزوجين، ويجب الاقتصار على العدد المطلوب للزرع عند تلقيح البويضات»، أي يتم أخذ البويضات وتلقيحها وزراعتها في الأم، ولا يصح تخزين بويضات بدون ضرورة مُلحة، أما التخزين لمجرد تأخير الزواج ففيه كوارث ومحاذير.

وأضاف أن تجميد البويضات عملية مشبوهة، تُحيطها الشكوك والريبة وعدم الاطمئنان، والخوف من اختلاط الأنساب، والشك في نسبة المولود لهذين الزوجين، ونسبة الخطأ كبيرة، فتخزين البويضات يحدث فيه أخطاء وتداخل بين العينات، خاصة إذا تم تخزين البويضات لسنوات في المعمل الطبي، وتغير على المعمل أطباء وممرضات خلال هذه السنوات، وقد يأخذ الطبيب -سهوًا أو عمدًا- من بويضات امرأة ليضعه في أخرى.

وأشار إلى أن الأمر يعتمد على أمانة العاملين بالمعامل، وبعض العاملين بها ليس عندهم الأمانة الكافية لنثق بهم، فإذا حدث إهمال وضاعت بعض العينات أو تداخلت، فإن الطبيب أو الممرض قد يخشى التصريح بذلك، فربما يلجأ إلى وضع عينات أخرى مكان العينات المفقودة.

 ولفت إلى أن صحيفة الجارديان البريطانية عرضت خبر اتهام طبيب هولندي بأنه كان يضع حيواناته المنوية بدلا من الحيوانات المنوية المحفوظة، وأنه قد يكون «الأب البيولوجي» لنحو 200 طفل بعد أن منح النساء «حيواناته المنوية».
...
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة