سر استقالات حزب العدالة والتنمية والجيش التركي
سر استقالات حزب العدالة والتنمية والجيش التركي


تقرير يكشف تفاصيل الاستقالات بحزب العدالة والتنمية والجيش التركي

حسين دسوقي

السبت، 31 أغسطس 2019 - 08:09 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان " استقالات بالجملة في الحزب والجيش" ويكشف فيه ورطة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد استقالة عدد من الجنرالات الأتراك في ضوء مسألة العلاقة بين المؤسسات العسكرية والمستوى السياسي.


وأوضح "التقرير" أن الاستقالات الاخيرة في الجيش التركي وحزب العدالة والتنمية تعتبر خطوة تظهر الإحباط من تقليص دور الجيش وإخضاعه أكثر للحكومة، والخوف من السجن منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016.


وكان 5 من جنرالات الجيش التركي قدموا طلبات الإحالة على التقاعد من المؤسسة العسكرية، الأسبوع الماضي، في خطوة احتجاجية على قرارات التعيينات والترقيات في صفوف الجيش، فيما قالت تقارير في وقت لاحق إنه جرى إقناع ثلاثة منهم بالعودة عن قرار الاستقالة.


وتابع " التقرير" أن وسائل الإعلام في تركيا تنقل بشكل منتظم أخبارا عن توقيف عسكريين أتراك والزج بهم في السجون، بتهمة صلاتهم المفترضة بفتح الله جولن، الداعية الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب حيث أنة خلال السنوات الثلاث الأخيرة، فصلت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان نحو 2000 ضابط في الجيش، حتى يونيو الماضي.


وأشار " التقرير" الى أن الجنرالات في الجيش التركي يشعرون أنهم أصبحوا مجرد فريسة للطبقة السياسية حيث أنة منذ تأسيس الجمهورية التركية الحديثة في عام 1923، لعبت القوات المسلحة التركية دورا سياسيا كبيراً في الدفاع عن الديمقراطية العلمانية وتدخل الجيش التركي عسكريا خمس مرات في حكم تركيا مطيحا حكومات، ونجحت أربع محاولات في الأعوام 1960 و1971 و1980 و1997، لكن المحاولة الخامسة فشلت في عام 2016.


وكانت وسائل إعلام تركية، تداولت مساء الخميس، الماضي خبر استقالة وزير العدل الأسبق سعد الله إرجين من حزب العدالة والتنمية، ضمن سلسلة استقالات عصفت مؤخرا بالحزب الذي يرأسه الرئيس رجب طيب أردوغان.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة