المهندس اسامه جنيدي رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الاعمال المصريين
المهندس اسامه جنيدي رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الاعمال المصريين


«جنيدي»: رفع الدعم عن الطاقة يفتح فرص أكبر للاستثمار ويحقق مصالح المستهلك

وائل المزيكي

الأحد، 01 سبتمبر 2019 - 02:36 م

أكد المهندس أسامه جنيدي رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين، أن مع انتهاء الحكومة من برنامج رفع الدعم وتحرير أسعار الطاقة ستكون هناك فرص واعدة للاستثمار المباشر في مصر في مجالات الطاقة المختلفة وزيادة الإنتاج.


وقال إنه مع التحرير الكامل لسوق الطاقة إنتاجًا ونقلًا وتوزيعًا سيغير ذلك من شكل قطاع الكهرباء وسيفتح المجال لفرصًا أكبر للاستثمار وفقًا لقواعد وأليات السوق الأمر الذي يخلق تنافس بين الشركات لصالح المستهلك وهو ما يحقق المعادلة الصعبة فى جذب القطاع للمستثمرين وتحقيق مصالح المواطنين.


واضاف "جنيدي": "تحولنا من مرحلة العجز إلي مرحلة وجود احتياطي طبقا للمعايير العالمية بفضل ما حققه القطاع فى ظل أهتمام القيادة السياسية والحكومة بالاستثمار فى إنتاج الطاقه الكهربيه و شبكه نقل وتوزيع الكهرباء. 


ولفت إلي أن وزارة الكهرباء بقيادة الدكتور محمد شاكر المراقبي من أفضل الوزارات أداءً، وأكد أن الدكتور محمد شاكر هو أفضل وزير كهرباء مرعلى مصرحيث حقق نجاحات غير مسبوقه على مختلف الأصعدة و أدخل تكنولوجيا جديدة لمصر، كما أن نجاح مشروع بنبان واختياره كأفضل مشروع في العالم، وزيادة احتياطي إنتاج مصر من الكهرباء طبقاً لأعلى المعايير العالميه من الإنجازات الغير مسبوقة، وإدخال تكنولوجيا جديدة لأول مرة في مصر مثل تخزين الطاقة الكهربائيه عن طريق المياه، ومثل إنتاج الكهرباء من حرارة باطن الأرض.


وأكد "رئيس لجنة الطاقة بجمعية رجال الأعمال المصريين"، أن مصر الأن أصبحت تمتلك أكبر وأحدث محطات توليد الكهرباء في العالم سواء التقليدية أو الشمسية، متوقعاً نمواً ملحوظ لمشاريع القطاع الخاص في انتاج الطاقات المختلفة خلال السنوات القليله القادمة سواء في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة أو في مجالات مثل التوليد المشترك Co-Generation وتحويل المخلفات لطاقة.


وأضاف: أصبح لدينا رؤية لتطوير شبكة نقل الكهرباء وتحسين مستوى الخدمة والتوسع فى قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة وأيضًا الربط الكهربائي مع دول الجوار لتضع مصر نفسها كدولة محورية لتبادل الطاقة الكهربائية في المنطقة، بل وأصبحت مصر لاعب أساسي في مصادر الطاقة، واليوم مصر دولة مؤثرة في إنتاج الطاقة ولديها فرصة في مجال التصدير لجميع الدول سواء في منطقة الشرق الأوسط أو إفريقيا أو حتي أوروبا.


وأشار إلى أن مصر تمتلك فرصة كبيرة في جلب استثمارات أجنبية في مجال الطاقة، مؤكدا أن كل رجال الأعمال والمواطنون يعملون الأن من أجل الترشيد وحسن استغلال الموارد المتاحة سواء من الغاز الطبيعي أو الكهرباء.


وأوضح أن الدعم العيني كان خطأ جسيم وقعت فيه الدوله المصريه إلا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بجرأته المعتاده عالج هذا الخطأ علاج جذرى من خلال رفع الدعم عن الطاقة الذي يصب في صالح الاقتصاد المصري وفي صالح المواطن، لافتا إلى أن رفع الدعم عن الطاقة يفتح أفاق كبيرة لترشيد الطاقة و يفتح المجال أمام الحلول غير التقليديه للإنتاج ويزيد من فرص العمل.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة