صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خطة جديدة للاستغلال الأمثل للمحميات الطبيعية بسيناء

صالح العلاقمي

الأحد، 01 سبتمبر 2019 - 03:50 م

عقدت محافظة شمال سيناء، لاجتماع التنفيذي المصغر، اليوم الأحد، برئاسة اللواء هشام الخولي نائب المحافظ، لوضع رؤية بشأن استخدام المحميات الطبيعية في نطاق المحافظة.  

 

ونافش الاجتماع خطط التنمية المستقبلية للمحميات الطبيعية بشمال سيناء، وذلك للعمل على تعظيم الاستفادة من المحميات الطبيعية واستثمارها وتنميتها، مشيراً إلى صدور قرار لرئيس مجلس الوزراء رقم ١٤٨٥ لسنة ٢٠١٩ بتشكيل لجنة فنية لدراسة إعادة ترسيم المحميات الطبيعية ذات المساحات الشاسعة، وصدور قرار وزارة البيئة رقم ١٨٩ لسنة ٢٠١٩ بتشكيل اللجنة المشار إليها مؤكداً علي وضع رؤية للمحافظة بشأن استخدام المحميات الطبيعية بنطاق المحافظة.

 

من جانبه أكد جمال حلمي، مدير إدارة شئون البيئة بديوان عام المحافظة، أنه يوجد في محافظة شمال سيناء محميتين طبيعيين هما الزرانيق ببئر العبد و الأحراش برفح، وتم إعلانهما بالقرار رقم ١٤٢٩ لسنة ١٩٨٥ وتم تعديل حدودهما بالقرار رقم ٣٣٧٩ لسنة ١٩٩٦.

 

وأضاف حلمي، أن المحمية الوحيدة القائمة حالياً هي محمية الزرانيق والتي تبلغ مساحتها ٢٥٠ كيلو متر مربع، وتم إعلانها لحماية مسار هجرة الطيور، وتقتصر الأنشطة الاقتصادية بالمحمية علي صيد الأسماك ورعي الأغنام وصيد السمان، ومشاهدة الطيور والأبحاث العلمية المتعلقة بالغطاء النباتي والحياة البرية، مشيرًا إلى أن بها معالم أثرية وهي منطقتي الخوينات والفلوسيات.

 

واستعرض خلال الاجتماع الأنشطة والمشروعات التي من الممكن تنفيذها في محمية الزرانيق وسبخة البردويل، بما تتفق مع الأنشطة المصرح بممارستها والتي لا تعرض المنطقة للتلوث أو التدمير أو تضر بطبيعة المنطقة أو بالحياة البرية أو البحرية أو النباتية أو القيمة الجمالية، وأن تتبع أحكام التشريعات البيئية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة