ما لا تعرفه عن «الدولار الجمركي» بعد إلغاء التعامل به
ما لا تعرفه عن «الدولار الجمركي» بعد إلغاء التعامل به


ما لا تعرفه عن «الدولار الجمركي» بعد إلغاء التعامل به

عواد شكشك

الأحد، 01 سبتمبر 2019 - 07:03 م

ألغت وزارة المالية، الأحد، تثبيت الدولار الجمركي عند 16 جنيهًا للسلع الإستراتيجية والضرورية، لكن كثيرين لا يعرفون كثير من التفاصيل عن الدولار الجمركي.

 

- ما هو الدولار الجمركي وما الفرق بينه وبين الدولار في البنك المركزي والبنوك الأخرى؟

الدولار الجمركي هو مجرد مصطلح اقتصادي، ويتم تحديد سعره شهريا من قبل وزارة المالية، وذلك لقيام الدوائر الجمركية بتحديد قيمة البضائع المستوردة ومن ثم حساب الرسوم الجمركية عليها بناء على هذا السعر المحدد من قبل وزارة المالية لذلك فهو ما يدفعه المستورد من مبالغ نقدية نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة الموجودة في جمارك الموانئ.

 

أما سعر الدولار في البنوك فهو سعر العملة الأمريكية أمام الجنيه ويتم التعامل عليها بصورة يومية ويمكن أن يتغير سعره فى اليوم أكثر من مرة وذلك عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.

- إذن فما تأثير زيادة سعر الدولار الجمركي على باقي قائمة السلع؟

 

سعر الدولار الجمركي يساهم في تحديد سعر السلع المستوردة بصفة عامة، وأي زيادة فيه ستنعكس على أسعار تلك السلع لكن السلع الأساسية لن تتأثر أسعارها، وفى هذا الإطار أكدت شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية أن المعاملة الجمركية للسلع الأساسية لن تتغير لكن باقي السلع التي شملها التحرير ستتأثر أسعارها في حدود 5 إلى 10 % بحسب نوع السلع.

 

- ما تأثير قرار تحرير سعر الدولار الجمركي على الاقتصاد؟

 

وزارة المالية ترى أن هذا القرار يمنع ارتفاع أسعار السلع الأساسية ويؤكد استمرار الدولة فى دعم وحماية محدودي ومتوسطي الدخل، والحرص على الحفاظ على ثبات متوسط أسعار السلع الإستراتيجية والأساسية، كما أن القرار يعزز أيضا من مظلة حماية الصناعة الوطنية من خلال ضمان منافسة عادلة لمنتجاتنا مع السلع المستوردة ومنحها ميزة تنافسية تساهم في التوسع في الصناعة المحلية بما يوفر مزيد من فرص العمل أمام الشباب لتقليل معدل البطالة وهو ما ينعكس بدوره على رفع معدلات النمو.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة