الشباب اثناء تجميلهم احد الشوارع
الشباب اثناء تجميلهم احد الشوارع


تجميل شوارع الأحياء الشعبية من خلال القمامة

محمود كساب

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 - 08:00 ص

 

«مجلس إدارة الشارع» هى مبادرة المجلس الوطنى للشباب التى تبنتها وزارة التنمية المحلية من أجل تجميل الأحياء الشعبية بمساعدة شباب كل حى من أجل أن يظهر فى أجمل صورة، وتشجيع المواطن على المشاركة فى دهان جدران الشارع الذى يعيش فيه ورصفه وتشجيرها وإنارتها.


كل ما سبق يأتى بتمويل من فصل القمامة فى البيوت، ولم يقف الأمر على ذلك بل يتم من خلال القمامة التكافل الاجتماعى للأسر، وذلك من خلال تقديم المساعدات الاجتماعية لمشاركين فى تلك المبادرة حيث يحصل الساكن على مبلغ 5000 جنيه فى الظروف الطارئة مثل الزواج أو فى حالات الوفاة كتكافل اجتماعى منحة لا ترد.


وقامت فكرة المبادرة فى البداية عن طريق فصل القمامة من المنبع، وثم بيعها واستغلالها بدلا من أن تضع فى يد النابشين فشباب الحى الذى تقام فيه المبادرة يعمل على جمع القمامة من المنازل، ثم بيعها يوميا وعند نهاية الشهر يخصص الجزء المراد رصفه وإنارته والبدء فى تطويره بمساعدة الحي.

 

تعتمد المبادرة على فصل القمامة فى المنزل قبل التخلص منها، وذلك من خلال كل ربة منزل أن تخصص ثلاثة صناديق يكونوا مخصصين لمخلفات المعادن والكرتون والبلاستيك ثم يقوم المتعهد الذى يجمع القمامة بعد فصله تماما بشرائها، وتم تطبيق المبادرة فى أكثر من حى مثل البساتين والوايلى والمرج.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة