للأمهات.. خطوات لتقليل توتر العودة إلى المدارس للأمهات.. خطوات لتقليل توتر العودة إلى المدارس

للأمهات.. خطوات لتقليل توتر العودة إلى المدارس

منى إمام الإثنين، 02 سبتمبر 2019 - 11:35 ص

لا تعتمد كثير من الأسر نظاما ثابتا للحياة داخل المنزل وخارجه حيث يختلف نمط وأسلوب الحياة في أيام الدراسة والعمل عنه في أيام الأجازة وهو ما يتسبب لكثير من الأمهات وأيضا للأطفال بحالة من التوتر والقلق عندما يقترب موعد العودة إلى المدارس.

قدم د.عاصم عبد المجيد حجازي مدرس علم النفس التربوي كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة خطوات بسيطة لتقليل هذا التوتر بشكل كبير وهي:

الخطوة الأولى: تحديد المسؤوليات بدقة حيث يجب على الوالدين تحديد المسؤوليات بدقة من خلال وضع قائمة بهذه المسؤوليات والأدوار بحيث تساعدهم على تنظيم الوقت واستغلاله بالشكل الأمثل.

الخطوة الثانية: توزيع المسؤوليات والأدوار حيث يتم تكليف كل فرد في الأسرة بمهمة يقوم بها ويجب إشراك الأطفال في تحمل جزء من المسؤولية.

الخطوة الثالثة: وضع جدول يومي يتضمن موعد الاستيقاظ والذهاب إلى المدرسة والعودة ومراجعة الدروس والنوم ويجب أن يلتزم الجميع بهذا الجدول والمواعيد الموجودة فيه والتي يجب أن يراعي عند وضعها مناسبتها لظروف كل من الوالدين والطفل ويفضل البدء في هذه الخطوة قبل العودة إلى المدارس بوقت كاف كما يفضل أن يكون هذا هو النظام الذي تسير عليه الأسرة دائما وليس في أوقات الدراسة فقط.

الخطوة الرابعة: تحفيز الطفل وتشجيعه على العودة إلى المدرسة من خلال الحديث الإيجابي عن المدرسة والزملاء وتشويقه من خلال تعريفه بالمهارات والمعلومات والمواد التي سوف يقوم بدراستها في المدرسة في هذا العام وأهميتها بالنسبة إليه وهو ما يسهم في تقليل توتر الطفل وبالتالي يقلل من توتر وقلق الوالدين.

الخطوة الخامسة: اعتبار العام الدراسي مهمة يجب إنجازها وهدفا يجب تحقيقه ووضع خطة يشترك في وضعها كل من الطفل والوالدين ووضع استراتيجيات مرنة لتنفيذ هذه المهمة وتحقيق الهدف منها.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة