وزير الزراعة: انخفاض سعر الأرز بسبب المساحات المخالفة 
وزير الزراعة: انخفاض سعر الأرز بسبب المساحات المخالفة 


وزير الزراعة: انخفاض سعر الأرز بسبب المساحات المخالفة 

ضياء أبوكيلة

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 - 12:15 م

بحث د.عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة ود.إسماعيل طه، محافظ كفر الشيخ، اليوم الأثنين، عدد من ملفات التنمية الزراعية والحيوانية، ومتابعة حصاد الأرز ومواجهة السحابة السوداء، بالإضافة إلى متابعة تخصيص مساحات الأراضي لإقامة مشروعات النفع العام دون المساس بالرقعة الزراعية، وذلك خلال زيارة الوزير لمحطة البحوث الزراعية بسخا.

في بداية كلمته أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على وجود تعاون دائم ومستمر بين وزارة الزراعة ومحافظة كفرالشيخ، في انجاز العديد من الملفات المتعلقة برفع مستوي معيشة المزارعين، وتحقيق التنمية الزراعية بالمحافظة.

وأشار إلى أن محافظة كفرالشيخ تعد من المحافظات التي لا يوجد لها ظهير صحراوي، وهناك تعاون كبير لانجاز ملفات وطلبات المنفعة العامة للتيسير علي أبنائها وبخاصة تخصيص بعض قطع الأراضي لإقامة مشروعات نفع عام لأهالي المحافظة.

أكد وزير الزراعة، على حرص الدولة لإحداث توازن في أسعار المنتجات الزراعية لصالح المنتج والمستهلك طبقاً للاحتياجات، موضحا أن تخزين التجار لمحصول لأرز من الموسم الماضي واستيراد كميات أخرى وتجاوز المساحة المحددة لزراعة الأرز سيؤدي إلى انخفاض سعر الأرز هذا الموسم، مؤكداً على تطبيق الغرامة المالية على المخالفين لمساحات الأرز المحددة، وانه سيتم الالتزام بالمساحات المحددة من قبل وزارتى الزراعة والرى ..لتحقيق التوازن المطلوب وفقا للاحتياجات ..وشدد الوزير على ضرورة الالتزام بقرار الحكومة بتحديد المساحات المنزرعة من المحصول لترشيد استهلاك كميات المياه المستخدمة في الزراعة، وكذلك تحقيق التوازن في سعر المحصول ..وهو أمر يأتي في صالح المزارع لتحقيق عائد مجزي من بيع المحصول. 

وقال وزير الزراعة، إنه حريص على تكثيف سبل التعاون من أجل النهوض بالمشروعات الزراعية بالمحافظة، وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية التي تشتهر المحافظة بزراعتها بما يساهم في زيادة دخل مزارعيها، ورفع مستوى معيشتهم، والنهوض بالانتاج الزراعية وتحقيق التنمية.

وأوضح الوزير، أن هناك تعاون مع وزارتي البيئة والتنمية المحلية لتجميع قش الأرز وإعادة تدويره، نظراً لما له من بعد بيئي هام للقضاء على السحابة السوداء، لافتاً الى انه بعد زيادة أسعار المحروقات زادت أهمية قش الأرز، وأصبح يحقق عائد أكبر للمزارع.

على جانب آخر أكد وزير الزراعة، ان محطة البحوث الزراعية بسخا تعد واحدة من أهم المحطات البحثية الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها في البحوث العلمية للنهوض بالإنتاج الزراعي، وزيادة الانتاجية واستنباط اصناف جديدة من المحاصيل المختلفة وخاصة الاستراتيجية.

وفي كلمته رحب محافظ كفرالشيخ بزيارة وزير الزراعة للمحافظة وأثنى على التعاون الوثيق بين محافظة كفرالشيخ ووزارة الزراعة لصالح التنمية والمواطنين وزيادة الإنتاج الزراعي ورعاية المزارعين، مشيرا إلى أن كفر الشيخ تعتبر من أولى المحافظات الزراعية حيث تسهم بنسبة 40% من إنتاج القطن و33% من إنتاج الارز بالإضافة إنتاج الأسماك والعديد من الحاصلات الزراعية على المستوى القومي، حيث تعد بمثابة سلة لغذاء مصر.

كما وجه المحافظ الشكر، لوزير الزراعة، على  استجابته السريعة لأهالي كفرالشيخ بالموافقة على تخصيص قطع أراضي تبرع من المواطنين لإقامة مدارس ووحدات صحية ومشروعات صرف صحى وغيرها من مشروعات النفع العام، دون الإخلال بالرقعة الزراعية، والتواصل الدائم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمحافظة.

وأكد على متابعته لحصاد الأرز، وتوعية المزارعين باستغلال قش الأرز والتصدي للسحابة السوداء حفاظاً على البيئة، وكيفية استخدام القش في تصنيع الأعلاف وتسميد التربة، وتعظيم قيمته الاقتصادية؛ وذلك في اطار استراتيجية الدولة وتنفيذاً لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بدعم الفلاحين وخاصة صغار المزارعين وحماية البيئة والنهوض بمعدلات التنمية لتحقيق رؤية مصر2030.

وأعلن محافظ كفرالشيخ، عن استمرار حملات التوعية المكثفة لعدم حرق قش الأرز وتعظيم الاستفادة منه وتوفير المعدات اللازمة لكبس القش ..وتوعية المزارعين بإمكانية استخدامه كعلف للماشية وسماد عضوي ومصدر بديل للوقود، موضحا أنه لم يتم رصد سوى حالة واحدة لحرق قش ارز على مستوى المحافظة حتى الآن.

واستمع وزير الزراعة والمحافظ إلى عرض لأنشطة ونتائج البرنامج القومي للنهوض بإنتاج الذرة الشامية، وأهم الأصناف الجديدة التي تم استنباطها، حيث أشاد الوزير بجهود الباحثين في مركز البحوث الزراعية، لاستنباط أصناف  جديدة عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض وتوفر المياه وتتحمل التغيرات المناخية المختلفة، كما أشاد بالتعاون بين وزارة الزراعة والجامعات المصرية، الأمر الذي أدى الى نتائج طيبة على أرض الواقع.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة