المستشار حسن فريد
المستشار حسن فريد


قاضي «بيت المقدس» يطلب من المحامين مساعدة المحكمة لسرعة الفصل في القضية

خديجة عفيفي

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 - 12:34 م

استأنفت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، جلسة محاكمة 213 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أنصار بيت المقدس" بعد قرار المحكمة بإعادة فتح باب المرافعة في القضية بناء على طلب الدفاع.

 

 عقدت الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين خالد حماد وباهر بهاء الدين بسكرتارية معتز مدحت ووليد رشاد.

 

وقال المستشار حسن فريد لدفاع المتهمين انه يحب توجيه كلمه لهم قبل سماع مرافعته وقال "فريد" " أن المحكمة رحيمة بالمتهمين وتحملكم المسئولية أمام الله لإنهاء القضية برجاء ساعدوا المحكمة "

 

استمعت المحكمة إلى مرافعة علاء علم الدين والذي التمس إعادة إجراءات التحقيق في الدعوى بإعادة مناقشة شهود الإثبات وفض الأحراز نظرًا لتغير تشكيل المحكمة.

 

والتمس القضاء ببراءتهم تأسيسًا على عدد من الدفوع القانونية ودفع ببطلان الإذن الصادر بالقبض والضبط والتفتيش لصدوره بناء على تحريات افتقدت الجدية، ودفع ببطلان القبض والتفتيش وبطلان ما نتج عنهما.

 

واستكمل الدفاع دفوعه ودفع ببطلان إجراءات التحقيق مع المتهمين لعدم وجود محام معهم موكلا أومنتدب ،كما دفع ببطلان الأقوال المنسوبة للمتهمين بتحقيقات النيابة العامة مما قالوا على أنفسهم أو غيرهم لعدم حضور محام معهم موكلًا أو منتدب.

 

كما دفع بانتفاء أركان جريمة الانضمام لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون وانعدام دليل إسنادها للمتهمين، كما دفع بانتفاء أركان جريمة حيازة أسلحة وذخائر ومفرقعات المنسوبة لبعض المتهمين.

 

كانت النيابة وجهت للمتهمين تهم ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، والتخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة في حركة حماس "الجناح العسكري لتنظيم جماعة الإخوان"، وتخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه، وإحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات.

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة