صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بحضور 50 مشاركا دوليا ومحليا..

مكتبة الإسكندرية تفتتح الاجتماع الدولي للمنصة الإفريقية للعلوم 2019

أمنية حسني كُريم

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 - 03:13 م

افتتحت مكتبة الإسكندرية، اليوم، الاجتماع الدولي للمنصة الإفريقية للعلوم بالاشتراك مع أكاديمية العلوم بجنوب إفريقيا والمجلس الدولي للعلوم، بحضور 50 مشاركا دوليا ومحليا.

 يهدف المؤتمر، الذي ينعقد على مدار يومين إلي وضع أسس تنفيذ منصة للعلوم المفتوحة على أرض الواقع، وتعزيز التعاون والجهود المشتركة بين الدول الإفريقية لدعم المبادرات العلمية بالتعاون مع الحكومات والمؤسسات المحلية المختلفة والشركاء والممولين الدوليين.

وعبر الدكتور مصطفى الفقى؛ مدير مكتبة الاسكندرية عن ترحيب المكتبة باستضافة هذا الحدث المهم الذي يأتي في ظل قيادة مصر للاتحاد الأفريقي والدور المتزايد الذى تلعبه في القارة الافريقية في الفترة الأخيرة.

وأضاف أن مكتبة الاسكندرية تولي إهتماما كبيرا بالعلم وهو اهتمام أصيل في بنيتها الأساسية، حيث تستضيف في أروقتها، بالإضافة إلى المراكز العلمية بها؛ عددا من المراكز التي تحمل أسماء رموز علمية وثقافية في مجالاتها منها مركز للدكتور مجدى يعقوب وآخر لعالم الآثار الدكتور زاهي حواس وثالث للدكتور إسماعيل سراج الدين، وفي ذلك إشارة ومعنى إلى أهمية دور العلم واهتمام مكتبة الاسكندرية الخاص به.

وفى كلمته، شدد الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الإسكندرية السابق، على دور مكتبة الإسكندرية في هذا المؤتمر المنعقد مسترجعا ذكريات أول دخول لأجهزة الكمبيوتر إلى مكتبة الإسكندرية والتطور الذي ينتج عن ذلك.

وأكد أن الثورة الالكترونية الحالية "متغيرة بصورة عجيبة، إلا أنها ليست بالضرورة مفيدة بالشكل النافع، فمعظم الأجيال الصغيرة لديها إحساس عالي بأنهم يقدرون على تداول المعلومات في ثواني ومعرفة أي معلومة يريدون من خلال أجهزتهم الذكية ولكن هل حقا يفهمون المعلومة؟.

من جانبه، تحدث خوتسو موكيلي رئيس المجلس الاستشاري المشارك الذي افتتح المؤتمر عن الأهمية الكبرى لهذا المؤتمر من الناحية التنفيذية لمنصة العلوم المفتوحة على أرض الواقع وكيفية الاستفادة من الثورة الالكترونية التي تحدث حاليا وفي تطور دائم حول العالم؛ متسائلا: "لماذا نحن هنا لنقول بأبسط طريقة ممكنة أن بالنسبة للثورة الالكترونية الحالية إفريقيا دائما في الوسط ولديها الكثير من المؤشرات والإمكانات القوية لتكون جزء من هذه الثورة وهذا ما تميل إفريقيا أن تكون.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة