صورة من الحفل
صورة من الحفل


خاص| كاركوتي: جوائز النقاد العرب جسر جديد ينطلق من مهرجان القاهرة 

رانيا الزاهد

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 - 04:45 م

بدأ مركز السينما العربية منذ 4 سنوات عمله في خلق آفاق جديدة للسينما العربية في الخارج، وذلك من خلال الترويج لصناع السينما وإنتاجهم للسينما العالمية عبر عدد من الفعاليات التي يقيمها، ويشارك المركز في مهرجان فينيسيا هذا العام لتقديم جائزة المركز بمسابقة "فاينل كات". 

قال علاء كاركوتي، مؤسس المركز، في تصريحات حاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، خلال حفل "فينيس برودكشن بريدج" المقام على هامش الدورة الـ76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، إن المركز استطاع خلال 4 سنوات خلق شخصية مختلفة لنفسه وبناء جسور من التواصل مع اضخم واهم الكيانات السينمائية العالمية والعربية أيضا.

 وقال:"المركز متواجد بشكل أساسي في أجنحة معظم المهرجانات السينمائية الدولية مثل كان وبرلين وفينيسيا وتورنتو والقاهرة والجونة ومالمو وهذا العام سيتواجد جناح خاص بالمركز لأول مرة في مهرجان تورنتو ، بهدف أساسي وهو إتاحة الفرصة لخلق شبكات عميقة من التواصل مع صناع السينما من العالم العربي ونظرائهم في بقية أنحاء العالم، سواء من خلال إقامة الورش آو عقد الندوات، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، او المشاركة بجوائز في كل هذه الفعاليات وإصدار مجلة السينما العربية ".

وأضاف كاركوتي:" أهم ما تم الإعلان عنه اليوم هو إطلاق جوائز النقاد العرب للأفلام الأوروبية، وهي المبادرة التي تقام بالشراكة بين مركز السينما العربية ومؤسسة " ترويج الفيلم الأوروبي  European Film Promotion"، وتمنح جوائزها للأفلام الأوروبية وصُنَّاعها وسوف يتم تقديم الجوائز خلال فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نوفمبر المقبل. 

وعن مشاركة المركز في مهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة قال علاء كاركوتي:" مهرجان الجونة  أصبح شريك من شركاء مركز السينما العربية وسيتم تقديم جوائز لـ"سيني جونه" من لاجوني فيلم برودشن وقيمتها 10 ألاف دولار، وروتانا فيلم برودكشن أيضا تقدم جائزة بقيمة 10 ألاف دولار، أما مهرجان مالمو فهو شريك أساسي ومتواجد معنا منذ نشأة المركز وسيتم منح جائزة توزيع للفيلم العربي في دورته المقبلة شهر أكتوبر القادم".

يذكر أن المركز يطلق عدداً جديداً من مجلة السينما العربية في الدورة الـ76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، ثم في الدورة الـ44 من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي، وسيتم توزيعها أيضا في مهرجان الجونة نهاية هذا الشهر والقاهرة ومالمو أيضا. 

ويضم العدد الجديد قائمة أهم 50 مؤلفا في السينما العربية خلال السنوات الأخيرة، بالإضافة إلى ملف ضخم عن تاريخ وحاضر نوع أفلام الرعب في العالم العربي.

 كذلك تضم المجلة ملفا خاصا عن الناقد السينمائي الراحل هذا العام يوسف شريف رزق الله، المدير الفني لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي منحه مركز السينما العربية النسخة الأولى من جائزة الإنجاز النقدي.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة