عز الرجال يحاول السيطرة على حارس مرماه في نهائي كأس مصر 1997
عز الرجال يحاول السيطرة على حارس مرماه في نهائي كأس مصر 1997


صور وفيديو| عز الرجال.. رحيل «صامت» لعاشق المنصورة

عمر البانوبي

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 - 05:49 م

رحل عز الرجال، نجم وقائد نادي المنصورة في عصره الذهبي، دون ضجيج، فجر أمس، الأحد، بعد مسيرة حافلة بالنجاحات البسيطة بالنسبة لتاريخ الكرة المصرية لكنها تظل مصدر الفخر الكبير لجمهور المنصورة.

 

عز الرجال لم يعرف سوى التألق بقميص نادي المنصورة، فكان أحد أبرز الأسماء التي تعرفها الجماهير، ويخشاها أي مهاجم في الدوري الممتاز.. بدأ مع جيل الكبار.. وأنهى مسيرته قائدًا للجيل الذهبي.

 

ظهر عز الرجال، في منتصف الثمانينات ليعاصر، محمد الشال، وسعد سليط، وثروت فرج، ومحمد الهادي، وميمي بدير، هذا الخماسي الذي لعب لمنتخب مصر الأول، حتى بداية الثمانينات وحصد المركز الثالث موسم 75/76 ثم الرابع موسم 76/77، حتى هبط باعتزال هؤلاء النجوم في منتصف الثمانينات.

 

وتحمل عز الرجال، مسؤولية عودة المنصورة للكبار، فواصل الكفاح مع مواهب عديدة قدمها نادي المنصورة لكرة القدم المصرية في بداية التسعينات وحتى حلول العام 1996، ليقود الجيل الذي قهر الأهلي والزمالك والإسماعيلي ولقبه النقاد بالـ«بعبع»، تحت رئاسة إبراهيم مجاهد، والذي يعتبر الأب الروحي لهذا الجيل مع شقيقه المدرب الراحل والتاريخي حسن مجاهد.

 

ضم هذا الجيل أسماء لمعت في سماء الكرة المصرية وعلى رأسهم الجان تامر بجاتو، وأشرف عبدالرشيد، محمد سلام، عماد سلامة، هشام الزوق، ياسر الكناني، عبدالمنعم مسعود، وليد صلاح عبداللطيف، ياسر تحسين، بدير الشربيني، عبدالظاهر السقا، ياسر عبدالواحد، تامر عبدالحميد، محمد كمونه، ويقوده الراحل عز الرجال.

استطاع جيل 96 احتلال المركز الثالث في جدول الدوري الممتاز خلف الأهلي والزمالك ومتفوقًا على النادي الإسماعيلي، كما أطاح بالقلعة البيضاء من كأس مصر بمقصية تامر بجاتو وبركلات الترجيح، وخسر اللقب لصالح الأهلي في مباراة كبرى شهدت تسجيل عز الرجال لأغلى أهدافه في مرمى أحمد شوبير.

 

عز الرجال في إفريقيا

شارك نادي المنصورة في نسخة العام 1997 لكأس إفريقيا لأبطال الكؤوس، وبدأ رحلته بفوز تاريخي على المريخ السوداني بثلاثة نظيفة في مجموع المباراتين بالفوز في السودان بهدف نظيف وعلى أرض المنصورة بهدفين نظيفين.

 

وفي الدور الثاني استطاع نجوم المنصورة الخروج بتعادل سلبي ذهابًا في نيجيريا أمام جيوليوس برجر، وحققوا الفوز بهدفين نظيفين على ضفاف نيل الدلتا، ليتأهل الجيل التاريخي للنادي الشعبي إلى ربع نهائي البطولة الإفريقية.

 

 

وفي الدور ربع النهائي واصل أبناء المنصورة المغامرة بالفوز ذهابًا وسط جمهورهم الغفير بملعب المنصورة على كوزموس الجنوب إفريقي بنتيجة 3-0، وفي جنوب إفريقيا كان التعادل بهدفين لمثلهما سيد الموقف ليصعد رفاق «عز الرجال» إلى نصف النهائي.

 

وعلى الرغم من التألق الكبير لأبناء المنصورة، ساند الحظ لاعبو النجم الساحلي التونسي في نصف النهائي حين تلقت شباك أبناء الدلتا 3 أهداف في مباراة الذهاب بتونس، وانتهى لقاء العودة القوي على أرض المنصورة بالخسارة 4-2، وخرج أبناء نادي الشعب «الملكي» مرفوعي الرأس من البطولة التاريخية.

 

رحل عز الرجال في صمت، وترك الحزن في قلوب جماهير المنصورة والجيل الذي عاصره وزملاء الملعب الذين يتذكرونه بكل خير.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة