د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة
د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة


وزير الزراعة يفتتح أول وحدة رفع مياه بالطاقة الشمسية في كفر الشيخ

عادل إسماعيل

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 - 06:05 م

 

افتتح د. عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في ختام زيارته لمحافظة كفر الشيخ أول وحدة رفع المياه بالطاقة الشمسية محطة ترعة مارس الجمل زمام جمعية زهران الزراعية.

وأوضح أن قدرة المحطة 10 كيلوا وات كهرباء موتور سطحي قدرة 10 حصان - تصريف طلمبة 47 لتر/ثانية 34 فدان والتابعة لمشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، والمحطة تتميز بأنها صديقة البيئة، ورخيصة الثمن وتعتبر الأكفً والأوفر اقتصاديا لأن هذه الطاقة رخيصة وغير مكلفة مقارنة بالمواتير التي تعتمد في تشغيلها على الكهرباء أو السولار.

كما تفقد وزير الزراعة، أحد الحقول الإرشادية المنزرعة بمحصول الأرز من الصنف جيزة ١٧٨، ضمن مشروع ترشيد استخدام المياه في الأنشطة الزراعية، والذي تنفذه الوزارة من خلال مركز البحوث الزراعية، الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، جهاز مشروعات تحسين الأراضي.

واستعرض الدكتور عبدالعليم الشافعي رئيس الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، ما تم انجازه في التجربة والتي تتم بنظام الشتل المنتظم للأرز، لافتا إلى أن التجربة نجحت في توفير حوالي من ١٠ إلى ١٥٪ من نسبة المياه المستخدمة في الزراعة مقارنة بالحقول الأخرى، موضحا أن إنتاجية الحقل بلغت حوالي ٤.٨ طن الفدان بزيادة حوالي ٩٠٠ كجم عن الطرق العادية.

وكان برفقة وزير الزراعة، قيادات الوزارة ومركز البحوث الزراعية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة