أرشيفية
أرشيفية


البنك المركزي يوضح اتجاهات ودائع القطاع العائلي بالجهاز المصرفي

شيماء مصطفى

الإثنين، 02 سبتمبر 2019 - 06:17 م

 

كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي المصري، استمرار اتجاه ودائع القطاع العائلي نحو الودائع الآجال 3 سنوات فأكثر منذ مايو 2018، بعد أن كان اتجاه الودائع نحو آجال أقل من 3  سنوات نتيجة لارتفاع عوائد شهادات الادخار لأجل عام ونصف مقارنة بعوائد شهادات الادخار لآجال 3 سنوات فأكثر. 

وأشار البنك المركزي، إلي أن التحول في هيكل الودائع جاء متماشيا مع عمليات الاسترداد لتلك الشهادات منذ مايو 2018، عقب إلغاء الاكتتابات الجديدة فيها لدى بنوك القطاع العام منذ أواخر أبريل 2018.

وأوضح البنك المركزي، استمرار معدل النمو السنوي لنقود الاحتياطي، المعدلة بفائض سيولة الجهاز المصرفي لدى البنك المركزي، في التراجع خلال الربع الثاني من عام 2019 وذلك للربع السابع على التوالي، مدعوما بعمليات خاصة بميزانية البنك المركزي المصري والتي أدت إلي انخفاض معدل نمو فائض سيولة الجهاز المصرفي لدى البنك المركزي.

وأشار البنك المركزي، إلي أنه في ذات الوقت، استقر المضاعف النقدي بشكل عام خلال الربع الثاني من عام 2019، والذي يتم قياسه كنسبة السيولة المحلية بالعملة المحلية إلي النقود الاحتياطية بتعريفها السابق، وذلك بعد أن ارتفع خلال الربع الأول من عام 2019 نتيجة انخفاض فائض السيولة كنسبة من الودائع بالعملة المحلية داخل السيولة المحلية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة