انتخاب سلطنة عُمان رئيسا للهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية
انتخاب سلطنة عُمان رئيسا للهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية


انتخاب سلطنة عُمان رئيسا للهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 - 12:42 م

شهدت القاهرة انتخاب الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة العماني، رئيسا للهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية وذلك خلال اجتماعات الهيئة التي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، وشاركت فيها السلطنة بوفد رسمي يرأسه الدكتور أحمد السعيدي وزير الصحة.

في توقيت سابق تم انتخاب الدكتور عمر بن عوض الرواس مدير مركز البحوث الطبية بجامعة السلطان قابوس أمينا عاما للمجلس.

تعتبر الهيئة هي السلطة الإشرافية العليا المسئولة عن عمليات التخطيط والتنظيم والرقابة التي يقع على عاتقها بلوغ المجلس أهدافه .

من جانبها أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أن مصر تدعم بشكل كبير المجلس للارتقاء بالطبيب والفريق الطبي العربي.

جاء ذلك خلال ترؤسها اجتماع الهيئة العليا وأضافت: إن وُزَرَاءُ الصحةِ كانوا قد اتخذوا قَرَارِهِم رَقَمَ (1) فِي الدَّوْرَةِ العادية المُنعَقِدَةِ فِي مَايو المَاضِي بـجنيف بوضع خَارطَةَ طَرِيق لإِعَادَةِ المَجْلِسِ العَرَبِيّ إِلَى مَسَارِه الصَّحِيحِ، وتكونت هَذِهِ الخَارطَةِ مِنْ عِدَّةِ خُطُوَاتٍ؛ كانت الأُولَى فِي الأُردن، مطلعَ شَهرِ يُونيو الْمَاضِي، وتمَّ فيها نقلُ مهامِّ الأمينِ العامِ إِلَى الدُّكْتُور عمر عوض الرواس، الذي نُرَاهِنُ عَلَيْهِ بِقُوَّةٍ فِي المرحلة القَادِمة، ونَدْعُوكُم إِلَى التَّعَاونِ مَعَهُ ودَعْمِهِ فِي مَهَامِّهِ الجَسِيمَة.

وأشارت إلى أن الخُطْوَةُ الثَّانِيَة كانت هي تشكيل الهَيْئَةِ العُلْيَا، وَالاجْتِمَاع بالقاهرة لانتخابِ رئيسٍ وَنَائِبَين وإقرار اللاَّئِحَةِ الجَدِيْدَة وَالنِّظَامِ الأَسَاسِيِّ لها ، وَهُوَ مَا تم، لافتةً إلى أنه وَبَعدَ مُرورِ مِئة يَومٍ فقط على اجْتِمَاعِ جنيف تتم الخُطْوَةَ الثَّانِيَةَ نَحْوَ اسْتكمال مَسِيرَةِ التَّصحيح قائلةً: إِنَّهُ إنجاز نفتخر بِهِ، وَنَدْعُوكُم للتَّمَسُّكِ بهذه الفُرصَةِ لِإِنْجَاحِ هَذِهِ المَسَاعِي المُخْلِصَةِ".

وأشارت إلى أن "المجلس العربِيَّ للاختصاصات الصحية" هو أَحدُ المؤسساتِ العريقةِ التي تمَّ تأسيسها مُنْذُ أكثر مِن أَربعين عَامًا، قَدَّم خلالها الكثير، ولازال المنتظرُ منه تقديم المزيد خلال المرحلةِ القادمَةِ.

وأضافت في كلمتها :في مثل هذه الظروفِ الاستثنائيةِ التي تمرُّ بها العديدُ مِنْ دُوَلِنَا العربية، لابد أن يقوم هذا المجلس بالدور المنوط به، بالإضافة إلى دوره التنموي لتَقْدِيمِ المُساعدة الفنية وتَبَادُل الخبرات بَيْنَ شُعُوب الأُمَّةِ، مشيرةً إلى أنه تَمَّ تأسيس هَذَا الكيان ليَتَكَفَّلَ بإمداد مجتمعاتنا بأَطِبَّاء على مستوى عِلْمي متميز يَرْقَى للمنافسة الدولية.

وقالت: اليَوْمَ تتم عودة المجلس إلى سابق عهده وبشَرعِيَّةٍ جَدِيدَة مُسْتَمَدَّة مِنْ قَرَارَاتِ وزراءِ الصحةِ العربِ الذينَ امْتَلَكُوا الشَّجَاعَةَ وَاقْتَحَمُوا هَذَا المَلَفَّ وَاتَّخَذُوا قَرارهم الجريء بإعَادَةِ تَشْكيلِ الكيان كَامِلًا، لِنَفْتَحَ بِذَلِكَ صَفْحَة جَدِيدَة فِي تَارِيخِ هَذَا المَجْلِسِ، ولِنُصْدِرَ لَهُ شَهَادَةَ مِيْلَادٍ لَنْ تُكْتَبَ إِلا مِنْ خِلَالِ عَمَلِ دَّؤُوب.

أضافت الدكتورة هالة زايد إن موقف مَجْلِسِ وزراء الصِّحَّةِ العَرَبْ يَعكس أَهَمِّيَّةَ هَذَا المَلَفِّ وحرصِهم على اتِّخَاذِ خُطُواتٍ عَملية نَحْوَ تَفْعِيلِ الَمَجْلسِ العَرَبِي والارتقاء بشَهَادَةِ البُوردِ العَرَبِيّ دَوليًا حيث وجهت وزيرة الصحة في هذا الصدد بسُرْعَةِ سَدَادِ كافة مُتَأَخَّرَات وزارة الصِّحَّةِ والسُّكَّانِ المصرِيَّةِ إِلَى حِسَابِ المجلس العربي .

وتتشكل الهيئة من ستة من وزراء الصحة ، يختارهم مجلس الوزراء العرب، ووزير الصحة في دولة المقر، وممثلين اثنين لكل دولة عربية، وممثلاً عربياً عن المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، والأمين العام لاتحاد الأطباء العرب. وتعقد اجتماعاً دورياً مرة كل سنة، وتُتخذ قراراتها بأغلبية أصوات الحاضرين.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة