ورشة فاينال كت فينيسيا
ورشة فاينال كت فينيسيا


«ميكا» يحصد جائزة «مهرجان الجونة السينمائي» في ورشة «فاينال كت» بفينيسيا

رانيا الزاهد

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 - 01:49 م

للعام الثالث على التوالي، يستكمل «مهرجان الجونة السينمائي» شراكته مع ورشة «فاينال كت فينيسيا»، ضمن تعاوناته من أجل دعم وتمكين السينمائيين العرب، التي يمنح فيها المهرجان جائزة لفيلم سينمائي عربي في مرحلة ما بعد الإنتاج.

ويمنح المهرجان جائزته هذا العام، إلى «ميكا» للمخرج المغربي "إسماعيل فروخي"، الذي يدور حول "ميكا" الصبي الذي يعيش مع والديه المرضى في حي فقير محكوم عليه بالدمار. صديق لوالديه، عامل في نادي التنس في الدار البيضاء، يأخذه كمتدرب له ليجد "ميكا" نفسه في عالم جديد تمامًا. 

تقام «ورشة فاينال كت فينيسيا»، بالتوازي مع مهرجان فينيسيا السينمائي وتوفر فرصًا لـ6 أفلام سينمائية في مرحلة ما بعد الإنتاج لصناع أفلام من أفريقيا والشرق الأوسط، لتسهيل عمليات ما بعد الإنتاج وتعزيز الشراكات بين هذه المشاريع والأسواق السينمائية.

وتعمل الورشة، على مدار ثلاثة أيام من الفعاليات، وتٌقدم فيها المشاريع إلى المنتجين والمشترين والموزعين والشركات المُقدمة لخدمات ما بعد الإنتاج ومبرمجي المهرجانات.

اختارت الورشة، في دورتها السابعة هذا العام 6 أفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج 4 منهم من العالم العربي، وفيلمين من أفريقيا وهم:

"كلشي ماكو" للمخرج "ميسون الباججي" وهو فيلم روائي عراقي ، ويليه "ميكا"  للمخرج إسماعيل فروخي وهو روائي من المغرب ، وفيلم "كباتن الزعتري" للمخرج علي العربي وهو فيلم وثائقي مصري ، ويليه الفيلم الوثائقي "ماكونجو" للمخرج إلفيس سابين نجايبينو من أفريقيا الوسطى ، إضافة إلى "نرجس"، من الجزائر، و"المريخ"  لكريم عينوز من الجزائر، وفيلم "على طريق المليار" للمخرج ديودو حمادي من الكونجو، وتبلغ قيمة الجوائز المُقدمة من الورشة نحو 92 ألف يورو مقدمة من مهرجان فينسيا وشركائه. 

ومن جانب آخر، فازت 4 أفلام بجوائز ورشة «فاينال كت فينيسيا» حيث ذهبت جائزة لجنة التحكيم إلى فيلم المخرج الكونجولي ديودو حمادي «على طريق المليار»، كما قرر شركاء المهرجان دعم الأفلام الفائزة على النحو التالي :" فيلم "ميكا" لإسماعيل فروخي، وجائزة «ستوديو لي كيب» وقيمتها 15 ألف يورو مقدمة لخدمات الصوت والمكساج لمدة 10 أيام أو 5 أيام لتصحيح الألوان، و جائزة «تيترا» وقيمتها 5 آلاف يورو للخدمات وتصحيح الألوان وخلق نسخة «الدي سي بي» والترجمة.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة