الدكتور خالد العناني وزير الآثار
الدكتور خالد العناني وزير الآثار


توقيع بروتوكول تعاون بين مصر وغينيا في مجال العمل الأثري

شيرين الكردي- ريم الزاهد

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 - 04:53 م

 

وقع الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مع "ممادى تورية" وزير خارجية غينيا، مذكرة تفاهم للتعاون المشترك بين البلدين في مجال المتاحف بصفة عامة وبين المتحف المصري، والمتحف القومي بـ«كوناكري» بجمهورية غنيا بصفة خاصة.
جاء ذلك على هامش انعقاد الدورة السادسة للجنة المشتركة بين مصر وغينيا في إطار التعاون المثمر بين البلدين. 

 

وأوضح السفير ماجد مصلح المشرف العام على إدارة العلاقات الدولية بوزارة الآثار أن المذكرة تتضمن إثراء العمل العلمي والبحثي في مجال علم المتاحف عن طريق تنفيذ ونشر عدد من الأبحاث والدراسات الأثرية المشتركة لاطلاع الدارسين وتدريب أمناء المتاحف الشباب على استخدام و تطبيق طرق وأساليب التقنية الحديثة في هذا المجال فضلا عن تنظيم المعارض الأثرية لنشر التراث الثقافي والأثري المعروض في كل من البلدين.

 

جدير بالذكر أن هناك تعاون ثقافي و اثري مشترك بين مصر والدول الأفريقية حيث هناك عدد من مشروعات مذكرات التفاهم مع الدول الأفريقية جاري إتمام الإجراءات الخاصة بها تمهيدا لتوقعها من بينها كان الاتفاقية التي تم توقعها منذ قليل.

 

كما تم مد عدد من الدول الأفريقية من بينهم الكونغو والسنغال وبروندي والكاميرون وكينيا بمجموعة من المستنسخات الأثرية تعبر عن الحضارة المصرية القديمة، وكذلك مجموعة من المطبوعات العلمية وذلك أسهاما من وزارة الآثار في تقديم الدعم المصري لبناء وإعداد الكوادر العاملة في المكتبات والمتاحف الأثرية هناك.

 

و بمناسبة رئاسة مصر للإتحاد الأفريقي تم معاملة مواطني الدول الأفريقية مثل المواطن المصري فيما يتعلق برسوم زيارة المتاحف والمواقع الأثرية خلال عام 2019، كما تم إصدار تصاريح زيارة للمناطق الأثرية و المتاحف في محافظات القاهرة، الإسكندرية، السويس، الإسماعيلية طوال فترة البطولة للمواطنين الأفارقة والأجانب بقيمة 100 دولار، هذا إلى إعفاء حاملي الحزمة التسويقية الصادرة من وزارتي المالية والشباب و الرياضة من الرسوم خلال فترة البطولة.

 

كما شارك عدد من السفراء الأفارقة بالقاهرة بالعديد من الفعاليات الأثرية في مصر مثل افتتاحات مشاريع تطوير وترميم المناطق الأثرية وكذلك الاكتشافات الأثرية وغيرها، كما شاركت مصر في العديد من الفعاليات الثقافية الأفريقية مثل افتتاح متحف الحضارات بالسنغال.

وزير الاثار

وزير الاثار

وزير الاثار

وزير الاثار

وزير الاثار

وزير الاثار

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة