تاوسرت تاوسرت

قبل عرض تابوتها لأول مرة.. تعرف على «تاوسرت» آخر ملكات مصر

ريم الزاهد الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 - 06:23 م

تعرض وزارة الآثار، لأول مرة، يوم الأحد القادم الموافق 8 سبتمبر، تابوت الملكة «تاوسرت»، أخر ملكات الأسرة 19، بمتحف الأقصر وذلك بعد نقله من مكان اكتشافه بمقبرة الملك «باي» KV13 بالبر الغربي بمدينة الأقصر، والمغلقة أمام الزيارة.


«آخر ملكات مصر من العرامسة»..
كانت الملكة «تاوسرِت» آخر ملكة تحكم مصر من أسرة محلية وآخر فراعنة الأسرة الـ 19، وهي مسجلة في سجل «مانيتو» باسم «ثوُريس Thuoris» التي حكمت مصر لسبع سنوات، إلا أن هذا الرقم تضمن ما قارب الست سنوات التي كانت فترة حكم «سي بتاح» السابق لها. ولذلك، ففترة حكمها المستقل زادت عن السنة الواحدة بقليل من 1191 إلى 1190 ق.م.


أوضحت حملة أعمال الحفر التي قامت بها جامعة «أريزونا» على معبدها التذكاري في جورنه، بقوة أن معبدها أُكمل وفُعل خلال حكمها وأن «تاوسرت» بدأت حكمها في العامِ التاسعِ وهذا يعنى إنها حكمت لمدة اثنين وتقريباً ثلاثة أعوام من الحكم المستقل، أقتطع مرةً واحدة ما يقرب من ستة سنوات من حكم «سي بتاح»، وكان اسمها الملكي «سـِت رع مري أمن» وتعني «ابنة رع محبوبة أمون».


وتاريخ ميلاد الملكة «تاوسرت» أو «تسرت» غير معروف، يرجح أن الملكة «تاوسرت» قد تكون ابنة الملك «مِرنبتاح»، وتقريباً ابنة «تاكهات» ولذالك تعتبر اُخت «امينميسا»، وتُرجح أيضاً أن تكون الزوجة الثانية لـ«ستي الثاني»، ولا يوجد أطفال معروفين لـ«تاوسرت» و «سيتي الثاني» غير أن مقبرة KV56 أظهرت قبر أولادهم.


يذكر أن تابوت الملكة «تاوسرت» الذي تم نقله من موقع اكتشافه بالبر الغربي إلى متحف الأقصر، مصنوع من الجرانيت الوردي ومزين بمجموعة من الرسومات التي تصور الأربعة  آلهات الحاميات و أبناء حورس الأربعة، بالإضافة إلى نقوش الدعوات والصلوات للمتوفى.


وأعاد ابن الملك رمسيس الثالث، الأمير«منتوحرخبش- اف» استخدام التابوت الذي عثر عليه عالم الآثار الألماني "التن مولر" داخل مقبرة الملك باي، والموجودة بالقرب من مقبرة الملكة «تاوسرت»، حيث يبلغ طول التابوت 280 سم وعرض 120 سم و ارتفاع 150 سم و يزن ٦ طن.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة