أول رائد فضاء عربي
أول رائد فضاء عربي


تفاصيل رحلة أول رائد فضاء عربي لمحطة الفضاء الدولية

حسين دسوقي

الثلاثاء، 03 سبتمبر 2019 - 08:52 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرا مصور بعنوان " هزاع المنصوري .. أول رائد فضاء عربي وإماراتي لمحطة الفضاء الدولية " ويكشف فيه عن استقبال دولة الامارات العربية لحدث تاريخي أواخر الشهر الجاري عن تحليق هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية .



وأوضح "التقرير" أن رائد الفضاء هزاع المنصوري، 35 عامًا، سيكون في مهمة تستمر ثمانية أيام على متن مركبة فضائية روسية من طراز "سويوز"، حيث تم اختياره من بين أكثر من أربعة آلاف مرشح إماراتي لهذه المهمة.



وتابع " التقرير" أن "المنصوري" يبدأ التدريب مع فريق محطة الفضاء الدولية في مدينة روسكوسموس ستار سيتي في روسيا، إلى جانب جسيكا مائير من وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، والرائد الروسي أوليغ سكريبوشكا، وانضم هؤلاء إلى الرواد الموجودين حاليا في محطة الفضاء الدولية .



وأشار " التقرير" الى أن هزاع المنصوري علق على إختيارة لهذه المهمة قائلا :" العلم سيذهب إلى الفضاء، وأحلامنا وشغفنا لهذه الدولة ستأتي أولًا"، مضيفاً بأن "هدفنا أسمى من أجل قيم دولة الامارات وأهدافها بالوصول إلى الفضاء" منوها أنة سيجري 16 مهمة علمية، خلال جولته التي ستستغرق ثمانية أيام، بعد ذلك سيعود هزاع إلى الأرض.

وفي ديسمبر 2017، أطلق نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد، برنامج "الإمارات لروّاد الفضاء"؛ لاختيار 4 رواد إماراتيين وإعدادهم وتدريبهم وإرسالهم في مهمات مختلفة إلى محطة الفضاء الدولية، خلال السنوات الخمس المقبلة.


وكان الأمير السعودي سلطان بن سلمان آل سعود، أول رائد فضاء عربي، عندما كان على متن مكوك فضائي أمريكي عام 1985 وبعدها بعامين، أمضى الطيار السوري محمد فارس، أسبوعًا على متن محطة "مير" الفضائية التابعة للاتحاد السوفيتي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة