أندرويد 10 أندرويد 10

مميزات نظام أندرويد 10 بعد إطلاقه رسميًا

كريم هلال الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 - 06:38 ص

أطلقت شركة جوجل الأمريكية رسمياً النسخة النهائية من الإصدار القادم من نظام التشغيل أندرويد 10 أمس الثلاثاء، وذلك لجميع هواتف (بكسل) Pixel التابعة لها.

 

وكشفت شركة جوجل المزيد عن مميزات  أندرويد 10، وذلك خلال الكلمة الرئيسية في مؤتمرها السنوي للمطورين لهذا العام io19 في وقت سابق من هذا الأسبوع.

 

وأكدت جوجل مواصلتها التركيز على تطوير أندرويد بالتعاون مع شركائها، وذلك لجعل الهواتف الذكية أكثر فائدة، وذلك من خلال تحسين تحكم المستخدمين في الخصوصية وفي البيانات التي يرغبون في مشاركتها، بالإضافة إلى توفير أدوات تساعد في التوازن بين استخدام الهاتف وحياة المستخدم، ولخصت جوجل تركيزها في  أندرويد 10 على الابتكار والخصوصية والأمان والرفاهية الرقمية Digital Wellbeing.

 

وهذه أبرز مميزات أندرويد 10 بعد إطلاقه رسمياً اليوم الثلاثاء نرصدها في السطور التالية:


1 - دعم الهواتف القابلة للطي والتي تدعم 5G
قالت جوجل أن العام الحالي 2019 شهد العديد من التوجهات الجديدة في صناعة الهواتف الذكية، ومنها الهواتف القابلة للطي (مثل جالاكسي فولد وهواوي ميت اكس)، وشبكات الجيل الخامس 5G، ولذلك فإن الإصدار الجديد من أندرويد 10 يدعم رسميا الهواتف الذكية بشاشات قابلة للطي، بحيث يدعم النظام تعدد المهام وتشغيل أكثر من تطبيق معا في نفس الشاشة، بالإضافة لدعم التنقل بين شاشتي الهاتف في أثناء طي الهاتف أو بسطه.

كما قالت جوجل أن أندرويد 10 هو أول أنظمة التشغيل الداعمة لتقنية 5G، وهو ما يتيح للمطورين بناء تطبيقات أغنى وأسرع وألعاب توفر تجربة أفضل، بالإضافة لدعم المزيد من تقنيات الواقع المعزز AR.

2 -  تسميات توضيحية مباشرة للصوت والفيديو
ومن المميزات الجديدة في نظام أندرويد 10، ميزة Live Caption، والتي توفر تسميات توضيحية "نصوص" عند تشغيل الصوت أو الفيديو مباشرة، وذلك اعتمادا على تقنيات تعلم الآلة على الهاتف نفسه دون الحاجة للإتصال بالإنترنت، وهي الميزة التي تعمل مع تطبيق تشغيل الصوت والفيديو الافتراضي في أندرويد، أو عند تشغيل الفيديو من يوتيوب أو البودكاست من تطبيق Google Podcasts، أو أي تطبيق آخر بما في ذلك عند تسجيل المستخدم صوته على الهاتف.

وقالت جوجل أن الميزة الجديدة تجعل المحتوى أكثر قابلية للوصول من قبل ذوي الإعاقة من الصم وضعاف السمع، كما أنها مفيدة لأي مستخدم عند تشغيل الفيديو أو الصوت في الأماكن المزدحمة، أو التي من الصعب تشغيل الصوت فيها.

3- دعم Android Q ميزة الردود الذكية

وبالاعتماد أيضا على تقنيات تعلم الآلة على الجهاز نفسه، يدعم أندرويد 10 ميزة الردود الذكية Smart Reply، وهو ما يتيح للمستخدم اقتراحات وردود ذكية للرد مباشرة على التنبيهات، بالإضافة لتوقع الإجراء المقبل وفقا للتنبيهات، على سبيل المثال عند وصول رسالة تتضمن رابط لعنوان ما، سيجد المستخدم زرا أسفلها في منطقة التنبيهات لفتح العنوان في تطبيق خرائط جوجل.

4- التركيز على الأمان والخصوصية
وتعمل جوجل على توفير ما يقرب من 50 ميزة جديدة بالإضافة لعدد من التغييرات على الأمان والخصوصية في أندرويد 10 ، أبرزها:

- قسم جديد للخصوصية في الإعدادات يتضمن عناصر واضحة للتحكم في الخصوصية.
المزيد من الشفافية والتحكم في مشاركة بيانات الموقع الجغرافي مع التطبيقات، حيث يمكن للمستخدم مشاركة الموقع الجغرافي مع التطبيقات في أثناء استخدامها فقط، بالإضافة للحصول على تنبيهات عند استخدام أحد التطبيقات الموقع الجغرافي في الخلفية، بحيث يمكن للمستخدم منع التطبيق من ذلك.

يوفر Android Q المزيد من الحماية للمعلومات الخاصة مثل الأرقام التسلسلية.
طريقة جديدة أسرع لتوفير تحديثات الأمان، وذلك بنفس الطريقة التي تحدث بها جوجل التطبيقات، دون الحاجة إلى إعادة تشغيل الجهاز، وهو ما يوفر للمستخدم أمان أكثر من خلال الحصول على تحديثات الأمان بمجرد توفرها.
دعم وضع التركيز Focus

ولتحسين استخدام الهواتف الذكية، قالت جوجل أن أدوات الرفاهية الرقمية أو الصحة الرقمية Digital Wellbeing ستحصل على ميزة جديدة وهو وضع التركيز Focus، والذي يتيح للمستخدم تحديد التطبيقات التي يعتبرها مشتتة وتعطيلها تماما للتركيز على مهامه دون تشتيت الانتباه.

توفير أدوات جديدة للرقابة الأبوية
ومن أجل مساعدة العائلات على إيجاد توازن أفضل مع التكنولوجيا، قالت جوجل أنها ستدمج المميزات التي يوفرها تطبيق Family Link في الإصدار الجديد من أندرويد Android Q، بحيث توفر للعائلات تحكم أفضل في كيفية استخدام أطفالهم للأجهزة الذكية، بالإضافة إلى توفير مميزات جديدة مثل القدرة على تحديد مواعيدة زمنية لاستخدام التطبيق ووقت المكافأة.

5 - أندرويد 10 يدعم الوضع المظلم  "Dark Theme"

يجلب أندرويد 10 أو Android Q ميزة دعم الوضع المظلم أو الثيم باللون الأسود على مستوى نظام التشغيل، بحيث يمكن للمستخدم تحويل الواجهة في جميع شاشات النظام والتطبيقات من خلال أيقونة أو زر في قائمة الإعدادات السريعة، لتتحول الواجهة من اللون الأبيض إلى اللون الأسود، وهو ما يوفر راحة أكبر للعين، بالإضافة إلى إطالة عمر البطارية خصوصا في الهواتف التي تحمل شاشات OLED.

6 - نظام جديد للتنقل من خلال الايماءات
يقدم أندرويد 10 طريقة جديدة للتنقل بين التطبيقات، وهي الطريقة التي تعتمد على السحب أو التمرير على الشاشة "الايماءات"، مع إزالة زر العودة Back، بحيث يمكن الآن للمستخدم السحب من جانبي الشاشة للعودة أو الرجوع، مع إمكانية التنقل بين التطبيقات من خلال السحب لأعلى من زر Home.

تتوفر النسخة التحريبية الثالثة من أندرويد 10 لمستخدمي هواتف بكسل جميعها (بما في ذلك بكسل 3)، بالإضافة لعدد من الهواتف الذكية من مجموعة من الشركات المُصنعة للهواتف الذكية ومنها:

شاومي من خلال هاتفيها Mi 9 وMi MIX 3 5G.
ZenFone 5Z من أسوس.
Essential Phone.
هواوي Mate 20 Pro.
LG G8 من إل جي.
نوكيا 8.1.
وان بلس 6 تي.
OPPO Reno.
realme 3 Pro.
Xperia XZ3 من سوني.
SPARK 3 Pro من شركة تكنو.
فيفو X27 وNex A وNex X.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة