اللواء أحمد عبدالله اللواء أحمد عبدالله

حوار| محافظ البحر الأحمر: 4.6 مليار جنيه لتطوير الغردقة.. والمرحلة الثالثة تنتهى فى 2022

مي سيد- محمد سعد- محمد زهير الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 - 02:50 م

نعتمد حالياً بشكل أساسي على السياحة.. مرسى علم «لؤلؤة» البحر الأحمر.. و«رأس بناس» قطعة من الجنة
افتتاح متحف الغردقة بالتعاون مع القطاع الخاص خلال شهرين
مطار برنيس آخر العام.. والسائحون الألمان في الصدارة
ميرى: البحر الأحمر أجمل بقاع الأرض وتتمتع بإمكانات سياحية وبترولية واعدة
البهنساوى: المحافظة مهمة اقتصادياً وسياحياً وحجر زاوية للأمن القومي
مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب في 16 منجماً.. وشبكة طرق لربطنا بالصعيد
المثلث الذهبي مشروع قومي مستدام
الغردقة مدينة خضراء بعد 3 سنوات.. والمياه الرمادية لري الحدائق

 

تتميز بطبيعة ساحرة تجذب إليها السائحين من شتى بقاع المعمورة، يأتون أليها من مختلف دول العالم،وتحتوى على العديد من المناظر الخلابة والشعاب المرجانية الفريدة..أنها محافظة البحر الأحمر.


هذه المحافظة الآن هي في مفترق الطرق، فهي احد مصادر الدخل القومي المصري لطبيعتها السياحية، لذلك كان لابد من الوقوف على جهود وخطوات الترويج والتسويق السياحي لها، وكذلك خطط التنمية التي تدعم هذا النشاط الاقتصادي الهام.. نتعرف على هذا كله من خلال استضافة الأخبار للواء دكتور أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر في مائدة الإخبار للحوار بحضور الكاتب الصحفي خالد ميرى رئيس تحرير الأخبار والكاتب الصحفي محمد البهنساوى رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم.


وأكد عبد الله أن محافظة البحر الأحمر شهدت الكثير من الإنجازات الملموسة خلال فترة الأخيرة، ونجحت في إنهاء الكثير من المشاكل التي انتشرت منذ سنوات مثل القضاء على العشوائيات ووضع مخطط لتطوير الغردقة وتنفيذ عدد من المشروعات لتجميل المدينة وتنشيط السياحة بها، بالاضافة لمدن القصير وسفاجا ومرسى علم.


وأضاف المحافظ انه بالاضافة لذلك تم وضع خطة لتصبح مدينتي حلايب وشلاتين أحد أهم المدن السياحية التي تروج للسياحة البيئية، بالاضافة إلى المثلث الذهبي الذي وصفه بأنه لا يقل أهمية عن مشروع قناة السويس الجديدة، كما تحدث عن الأسواق السياحية الأكثر زيارة للمحافظة وخطته للنهوض بالسياحة الثقافية.


وفي بداية اللقاء رحب الكاتب الصحفي خالد ميرى رئيس تحرير الأخبار بضيف المؤسسة، وقال أن اللواء أحمد عبدالله يعد محافظا لأهم بقعة من بقاع مصر بل وأجملها على الإطلاق، نظرا لما تتمتع به من استثمارات سياحية وبترولية واعدة.


وأكد أن جميع الإجراءات والقرارات التي اتخذت بخصوص البحر الأحمر في الفترة الأخيرة واضحة وملموسة للجميع، وأوضح أن خطة تطوير الإقليم مهمة للاقتصاد بشكل عام وللسياحة بشكل خاص.


من ناحيته وجه الكاتب الصحفي محمد البهنساوى رئيس تحرير بوابة أخبار اليوم الشكر لعبد الله على مجهوداته الملموسة لتطوير البحر الأحمر ووضعها على خريطة السياحة العالمية، مشيرا لأهميتها من الناحية الاقتصادية والاستراتيجية للأمن القومي المصري.. وأضاف البهنساوى أن محافظة البحر الأحمر نشهد تسهيل الإجراءات على المستثمرين وتوفير المناخ الملائم للاستثمار في المحافظة من ناحية والحفاظ على حقوق الدولة من ناحية أخرى


شهدت محافظة البحر الأحمر الكثير من الإنجازات الملموسة خلال فترة توليكم المسئولية حدثنا عن هذه الإنجازات والاستثمارات التي تم ضخها للارتقاء بمستوى الخدمات؟


- يقول اللواء أحمد عبدالله انه تولى المسئولية في 2013 والتي تعد أصعب الفترات التي مرت بها مصر بصفة عامة والبحر الأحمر بصفة خاصة حيث لم تتعد نسبة الإشغالات في الفنادق الـ 8% نتيجة الأحداث الجارية في ذلك الوقت.


وقال إن أول قراراته كان إجراء عمليات حصر سريعة لجميع المؤسسات والشوارع لمعرفة حجم الخسائر التي تكبدتها المحافظة، حيث وصلت عمليات التخريب إلى أن 19% من شوارع المحافظة فقط مضاءة وهو ما أصاب الجميع باليأس.


وأشار إلى أن المحافظة بالكامل تعتمد على صناعة السياحة التي ترتكز على الخدمات المقدمة للسائح وأهم تلك الخدمات هي الصورة البصرية للمدينة وعودة الوجهة الحضارية الجذابة للمحافظة، إضافة إلى وجود ندرة كبيرة في المياه لاعتماد المحافظة على محطة الكريمات وقنا وبالتالي فإن البنية التحتية للمحافظة تحتاج إلى إعادة هيكلة من جديد خاصة مع تفاقم العشوائيات في محافظة البحر الأحمر، وبالتالي كانت أولى الخطوات هي تطوير المحافظة بالكامل ومدينة الغردقة بوجه خاص.


كيف نجحت المحافظة في إزالة المشاكل المنتشرة بالبحر الأحمر؟


- قدرات المحافظة المادية والمعنوية ضعيفة للغاية في حل حجم المشاكل التي تواجهها، خاصة أن المشكلة الرئيسية في البحر الأحمر تكمن في البنية التحتية المتهالكة سواء في شبكات المياه والغاز والصرف الصحي والكهرباء والطرق، ولذلك تم التنسيق مع الوزارات والهيئات المختصة لحل تلك المشاكل، وبدأنا باتفاقية مع وزارة الإسكان لحل مشكلة المياه بإنشاء محطة لتحلية المياه وتم وضعها في الخطة الاستثمارية للدولة 2014/2015 ونجحت الوزارة في ضخ 40 ألف طن لليوم، وفي أولى زيارات الرئيس عبدالفتاح السيسى الميدانية بعد توليه المسئولية اصدر قراراً بإنشاء محطة تحلية أخرى بتكلفة 250 مليون جنيه ليصبح الناتج الكلى من المياه 80 ألف طن يوميا، وبالتالي نجحنا في تأمين المياه للمدينة، وتم تنفيذ مشروعات بقيمة 2.1 مليار جنيه في 3 سنوات لإصلاح المشاكل الخاصة بالصرف الصحي والمياه في مدينة الغردقة.


تطوير الغردقة


هل استطاعت المحافظة القضاء على العشوئيات في الغردقة؟


- العشوائيات كانت إحدى أهم المشاكل أمام تطوير مدينة الغردقة، خاصة أنها إحدى أهم المدن السياحية في العالم، وتم وضع خطة بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات، لأزالتها تماما، وعلى الفور تم تشكيل عدد من اللجان لنقل سكان العشوائيات إلى مساكن تليق بالغردقة، كما تم الاتفاق مع صندوق العشوائيات على تطوير قلب الغردقة والتي تصل إلى 10 مناطق من خلال توحيد ألوان واجهات المنازل ورصف الطرق وتشجيرها بتكلفة تصل إلى نصف مليار جنيه على أن يتم الانتهاء من تطويرها 2020.


كما أن عمليات النظافة والتجميل لشوارع الغردقة لم تتوقف عند المساكن والعشوائيات فقط ولكن المحافظة نجحت في إصلاح جميع أعمدة الكهرباء وإنارة جميع الشوارع بالاضافة إلى منع جميع العربات الكارو أو التوك توك من دخول الغردقة لإعادة الوجه الجمالي والصورة الحضارية للمدينة من جديد، ولذلك نجحنا في نهاية عام 2017 أن تدخل المدينة ضمن الترتيب العالمي ونتمنى أن تصبح ضمن المدن العشرة الأوائل في العالم بعد الانتهاء من تنفيذ خطة التطوير بالكامل.


ما هي خطة تطوير الغردقة؟


- اعتمدنا على مكتب استشاري لعمل دراسات لربط المحاور السياحية بقلب المدينة لتحسين الصورة البصرية وإعداد مشروعات لتنشيط السياحة وإعادة الغردقة من جديد ضمن أفضل المدن السياحية العالمية، وتم تخصيص مبالغ مالية ضخمة لذلك.


وعقب إعداد الدراسة بدأت الأجهزة التنفيذية عملها على ثلاث مراحل تنتهي في 2022، المرحلة الأولى انتهت بالفعل أواخر 2018 بتكلفة وصلت 900 مليون جنيه، وتنتهي المرحلة الثانية 2020بتكلفة 1.8 مليار جنيه والثالثة في 2022 بتكلفة 1.9 مليار جنيه بتكلفة إجمالية 4.6 مليار جنيه للمراحل الثلاثة على 5 سنوات.


وأكد المحافظ أن المشروعات التي يتم تنفيذها ستساعد على خروج السائح من محل إقامته داخل الفنادق والمنتجعات للتجوال بالمدينة للاستمتاع بها وبالتالي سيقوم السائح بالإنفاق بدرجة اكبر، وسيقوم بالترويج لذلك في بلاده ودعوة أصدقائه لزيارة المدينة والاستمتاع بها وسيزيد الإنفاق وتنجح المحافظة في حصد مكاسب مالية كبيرة لتغطية تكلفة التطوير في اقل من عامين.


مدينة الحرفيين


ما هي أهم المشروعات التي نفذتها المحافظة لتجميل المدينة وتنشيط السياحة؟


- أهم المشروعات التي أقامتها المحافظة للحفاظ على المدينة هي مدينة للحرفيين صديقة البيئة، بالتعاون مع وزارة الأوقاف وتضم كل الورش المنتشرة داخل الغردقة وتقضى على الضوضاء التي تسبب الكثير من المشكلات والمشاجرات، وسيتم تسليمها أواخر سبتمبر الحالي، وتم إنشاء المدينة على مساحة 6 أفدنة، وتعد أول مدينة لجمع أصحاب الورش في محافظة البحر الأحمر، للحفاظ على الوجه الحضاري للمدينة، وتحتوى على 1381 ورشة منها 134 محل قطع غيار ومراكز خدمة ومحطة بنزين وسوبر ماركت ومخبزا ومطاعم، بتكلفة 340 مليون جنيه.


ما هي أهم المشروعات الخدمية التي قامت بها المحافظة؟


- المحافظة انتهت بالفعل من إعادة تشغيل جامعة البحر الأحمر والتي تحتوى على العديد من الكليات والتخصصات لتغطية كافة الأعمال الخدمية الموجودة بالمحافظة، وسيتم التركيز على كلية السياحة والفنادق والتي تعمل على تخريج جيل جديد قادر على نهضة وتطوير القطاع السياحي.
و نقل المجزر من وسط مدينة الغردقة إلى خارجها بالاضافة إلى إنشاء سوق حضاري كبير للخضار والفاكهة لخدمة الأهالي قبل الأجانب خاصة أن هناك 40 ألف اجتبى يعمل ومقيم بمدينة الغردقة وبالتالي إنشاء سوق للخضار سيساعد على نقل صورة حضارية متميزة للمدينة، بالاضافة إلى وجود مخطط لإنشاء موقف مواصلات إقليمي خارج المدينة للحفاظ على المدينة.


ما خطة المحافظة في نشر الوعي بين الأهالي في التعامل مع السائح؟


- يوجد لجان ومختصون بالمحافظة لمقابلة الأهالي والاطلاع على الأفكار والمشاكل التي تواجههم في المدينة، وانتهت تلك اللجان إلى أن أهم المشاكل وجود تفرقة بينهم وبين السائح خاصة في الخدمات الترفيهية المقدمة لهم، وقامت المحافظة بإنشاء ممشى النصر للأهالي والذي يبلغ طوله 3.6 كيلو على غرار الممشى السياحي، كما تم إقامة العديد من الفعاليات والمهرجانات في ذلك الممشى، وأصبح ممشى النصر احد المقاصد السياحية الرئيسية التي يفضلها الأجانب للاستمتاع بما يتم عرضه فيه والتعرف على المصريين عن قرب، وبالتالي نجحنا في الربط بين الشق المجتمعي الشق السياحي.


وجبات مدرسية


ما دور المجتمع المدني في تطوير مدينة الغردقة؟


- نعتمد بشكل مباشر على الحوار المجتمعي في حل المشاكل واتخاذ القرارات خاصة المتعلقة بالأهالي ، وهناك إقبال كبير من المستثمرين في المشاركة بتطوير المدينة وإزالة المعوقات خاصة فيما يخص السياحة لأنه سيؤثر بشكل مباشر في تطوير ونهضة الصناعة بالمحافظة، وشارك المستثمرون في تنفيذ منظومة الوجبات المدرسية، للقضاء على ظاهرة الهروب من المدارس وإنهاء مرض الانيميا، وبالتالي تخريج جيل يعتمد عليه علميا ومهنيا، بالاضافة إلى أن تطوير الميادين بالكامل كان على نفقة المستثمرين، وغيرها من عمليات التجميل والتنظيف في الشوارع.
كما شارك المستثمرون في إعادة ترميم المدارس والمؤسسات الحكومية وغيرها، في مقابل أن يتم ذكر اسم المستثمر على لوحة المؤسسة أو المبنى الذي يقوم بترميمة وهو يعد نوعا من أنواع الدعاية غير المباشرة للمستثمر.


هل هناك قرارات خاصة بالبنية التحتية والتجميل للمدينة؟


- هناك قرارات صارمة على المخالفين ومثلا سيارات الصرف الصحي والمياه الرمادية غير الصالحة للشرب، التي كانت تقوم بإلقاء مياه الصرف بالجزر الوسطى يتم تغريمها 100 ألف جنيه ومصادرة السيارات لمدة عام وتسبب ذلك القرار في القضاء على الروائح الكريهة، وتم توفير محطات معالجة لإلقاء المياه بها، إضافة إلى المياه الرمادية غير الصالحة للشرب يتم استخدامها في عمليات ري الحدائق للتوفير المياه النظيفة للشرب.


ماذا تقصد بإعلان مدينة الغردقة مدينة خضراء؟


- نبذل مجهودا كبيرا للحفاظ على البيئة، لاسيما ان البيئة تعد جزءا رئيسيا من رأس مال المحافظة السياحي، وبالتالي تم إطلاق منظومة لعمل دراسات ومقياسات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وتحديد المساحات الخضراء التي تحتاجها المدينة للقضاء على تلك الانبعاثات. ونسعى لإعلان مدينة الغردقة مدينة خضراء في نهاية 2022 عن طريق زيادة المساحات الخضراء.


سفاجا


هل توقف التطوير السياحي عند مدينة الغردقة فقط؟


- عمليات التطوير لم تتوقف عند مدينة الغردقة، ولكن خطة التطوير شهدتها السبع مدن الموجودة بمحافظة البحر الأحمر وشمل التطوير السياحي جميع مدن المحافظة بداية من مدينة سفاجا التي تعد في الترتيب الثاني بعد الغردقة من حيث عدد الغرف الفندقية والمشروعات السياحية ،كما اقتحمت المحافظة المدينة بنفس عمليات التطوير التي شهدتها الغردقة ولكن بدرجات اقل، وأهم المشروعات الموجودة بها محطات تحلية المياه ومشروع توصيل الغاز الطبيعي ورصف وتجميل الطرق ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي، والطاقة الشمسية.


وماذا عن مدينة القصير؟


- مدينة القصير تعد إحدى أهم المدن السياحية في البحر الأحمر لأنها تساعد على تنشيط السياحة الثقافية في المحافظة لامتلاكها أهم المنشآت التاريخية وإحدى أهم القلاع وهي قلعة السلطان سليم الأول، وقامت المحافظة بتكليف الاستشاري بتقديم مخطط كامل لتطوير المدينة سياحيا.
وبدأ بالفعل التطوير من خلال إنشاء مساكن جديدة ونقل العشوائيات، إلا أن التطوير الحضاري سيتأخر قليلا لتكلفته المرتفعة.


هل مدينة مرسى علم ستصبح المدينة السياحية الأولى في المحافظة؟


- مرسى علم تعد واحدة من أهم المدن السياحية في مصر رغم صغر مساحتها فهي لؤلؤة البحر الأحمر وستدخل الترتيب العالمي بعد إنشاء عدد من المشروعات القومية الكبرى والهامة فيها مثل افتتاح مطار برنيس الدولي أخر العام، وسوف يزداد الإقبال على برنيس التي تحتوى على لسان رأس بناس الذي يوصف بأنه قطعة من الجنة على الأرض وسيصبح احد المقاصد السياحية الرئيسية في محافظة البحر الأحمر، إضافة إلى أن إنشاء ميناء بحري بمرسى علم وطرح مخطط المنتجعات السياحية الجديدة، سيجعل منها مدينة مدينة سياحية واعدة.


هل هناك أسواق معينة تم رصدها للترويج للسياحة البيئية في حلايب وشلاتين؟


- جميع الأسواق في غرب أوروبا تفضل نمط السياحة البيئية، وسيتم تنشيط المدينة السياحية بحلايب وشلاتين بعد إنشاء طريق لربط مدينة برنيس بمرسى علم بمدينة شلاتين، ومن المتوقع أن تحقق حلايب وشلاتين عوائد مادية كبيرة لان أسعار برامج السياحة البيئية اغلي بكثير من غيرها، وظهر ذلك جليا في فنادق مرسى علم التي تهتم بالسياحة البيئية.


ماذا عن السياحة الثقافية في محافظة البحر الأحمر؟


- نسعى إلى التنوع في جميع الأنماط السياحية، وسيتم افتتاح متحف الغردقة خلال شهرين ولأول مرة سيكون هناك شراكة مع القطاع الخاص في إنشاء المتاحف الفرعونية، وذلك بعد التنسيق مع وزارة الآثار التي عجزت ماديا عن افتتاحه.


و تم إنشاء المتحف على مساحة 3 آلاف متر ويحتوى على العديد من الآثار الفرعونية والقبطية والإسلامية وغيرها من التحف الخاصة والمتعلقة بالمحافظة، وبذلك نكون نجحنا في تقليل تكلفة برنامج اليوم الواحد التي تعدها بعض شركات السياحة لزيارة الأقصر ثم العودة مرة أخرى للغردقة.


أسواق سياحية


ما أهم الأسواق السياحية بالنسبة للغردقة؟


- ألمانيا المصدر الأول للسياحة في البحر الأحمر وتخطى عدد الوافدين من ألمانيا إعداد السياحة الروسية وقت ذورتها، ويليهم السوق الأوكراني والإنجليزي والإيطالي والبولندي.


كما أصبحنا المقصد السياحي الأول بالنسبة للسوق الصربي بعد مفاوضات وزيارات وعمليات ترويجية ضخمة.


ما هي الاستثمارات المقترحة بمحافظة البحر الأحمر عقب الانتهاء من تطوير الغردقة؟


- هناك اتفاقية مع شركة استشارات ايطالية لوضع مخطط للمثلث الذهبي الذي يعد مشروعا قوميا مستداما والذي لا يقل في الأهمية عن قناة السويس الجديدة، وتم عرضة في احد اجتماعات مجلس الوزراء، والذي يمتد على الطريق الساحلي في منطقة المثلث المحصورة بين حدود مدينة سفاجا شمالاً والقصير جنوباً وقنا غرباً.


المثلث الذهبي


ما هي المشروعات الخدمية داخل المثلث الذهبي؟


- تأسيس محطة كهرباء بسعة 4 جيجاوات وتعمل بالفحم والطفلة الزيتية ومحطة طاقة شمسية 250 ميجاوات، ومحطة تحلية مياه بسعة 100 ألف متر مكعب في اليوم، مدعومة بمصنع ملح ومصنع كلورالكي، ومعمل تكرير بطاقة 200 ألف برميل يوميا مرتبط بوحدات إنتاج بتروكيماوية، ويتضمن المشروع أيضاً تشكيل وحدات التنمية التعدينية المتخصصة في استخراج الخامات وإقامة من 5 إلى 7 تجمعات تعدينية جديدة؛ ووصلات طرق ومحاور لربط مناطق الاستغلال التعديني بمحاور الطرق الإقليمية الرئيسية.


رأس غارب


ما هي أهم المشروعات البترولية في محافظة البحر الأحمر؟


- اغلب المشروعات البترولية سيتم إنشاءها في مدينة رأس غارب، وتم التنسيق مع وزارة البترول التي استطاعت التعاقد مع شركة أمريكية جيولوجية لرسم خرائط لترسيم الحدود البحرية الجديدة، وهي خطوط ساحل البحر الأحمر ويبلغ طولها 800 كيلو متر ، وقريباً نجنى ثمار الغـــــــــــــاز بعد ترسيم الحدود مع السعودية.


حدثنا عن ثروات مصر المدفونة في جبال البحر الأحمر؟


- هناك 16 منجم ذهب جاهزة للطرح في مزايدات عالمية لبدء التنقيب واستخراج الذهب، وتم التنسيق مع وزارة البترول لإعداد كراسة الشروط، وتتميز هذه المناجم بأن متوسط إخراج الذهب مقابل طن الحجر يعادل من 8 إلى 12 جراما وهي نسبة مرتفعة بالمقارنة لأسعار الذهب العالمية في الوقت الحالي.. وقال إنه منذ بداية عام 2014 بدأت الدولة في اتخاذ إجراءات تقنين وضع المنقبين عن طريق استخراج تصريح للتنقيب مقابل مبلغ شهريا، عن طريق شركة الشلاتين لاستخراج الذهب ويتم تسليم الكمية المستخرجة لها ويحصل المنقب على 20% من النسبة المستخرجة،كما أن المحافظة تحارب المنقبين غير الشرعيين عن الذهب عن طريق شن حملات متكررة بالأودية الجبلية لضبطهم، وتم ضبط المئات منهم في حملات تم شنها خلال الأشهر القليلة الماضية، وتوجه تهمة استخراج معادن طبيعية من المناجم والمحاجر بدون ترخيص من الجهات المختصة.


ما نصيب المحافظة من المشروعات القومية الخاصة بشبكة الطرق؟


- لدينا خطة لشبكة الطرق لتسهيل وربط حركة النقل والمواصلات بين المحافظات خصوصا الصعيد، مثل طرق برنيس - أسوان، طريق سفاجا - قنا، طريق سوهاج - أسيوط بالاضافة لعدد من مشروعات رفع كفاءة الطرق وفتح طرق جديدة لخدمة قطاع السياحة وزيادة الحركة السياحة للمحافظة بتكليفه 1.7 مليار جنيه.


وأشار إلى أن هناك مخططاً لرفع كفاءة أربع طرق، من عمليات الرصف والإضاءة والازدواجية وربط مدن محافظة البحر الأحمر ببعضها والمحافظة بالمحافظات الأخرى.


مشروعات قومية


وهل هناك مشروعات قومية خاصة بالطاقة في المحافظة؟


- المحافظة وضعت خطة لرفع كفاءة الغاز في سفاجا من خلال توصيل خطوط مباشرة من الغردقة لخدمة جميع الفنادق والمنتجعات السياحية الموجودة في سوما باى ومكادى باى وسفاجا، بالاضافة إلى وجود مشروع قومي لإنارة جميع مدن المحافظة بالطاقة الشمسية «الطاقة النظيفة».. وأشار إلى وجود ثلاث مدن تقوم بتخزين الطاقة الشمسية للإضاءة طوال الليل وهي مرسى علم وحلايب وشلاتين وابو رماد، ويهدف ذلك للحفاظ على البيئة، ولذلك تقوم المحافظة باستغلال الرياح وقامت بإنشاء محطات رياح وتحويلها إلى كهرباء، مشيرا إلى أن إحدى المحطات تنتج 320 ميجا وات وهو أعلى من استهلاك الغردقة التي تحتاج 270 ميجا وات فقط.. وأكد أن المحافظة نجحت في التصدي إلى سيول الأمطار وإنقاذ مدينة الغردقة من الغرق عن طريق إنشاء العديد من السدود والبحيرات التي حافظت على المنشآت والاستثمارات السياحية، لذلك فإن مدينة الغردقة تعد من المدن السياحية التي تعمل طوال العام.


المحافظة خالية من البلاستيك ما تأثير ذلك على المحافظة؟


- قرار إخلاء الغردقة من الأكياس البلاستيك جاء للحفاظ على صحة المواطن، ووصلت نسبة تنفيذ القرار 100% وأصبحت خالية من البلاستك، و سيتم ضم مدن جديدة بالمحافظة عن طريق استبدال البلاستيك بمواد أخرى صديقة للبيئة، مُوضحًا أن مدينة مرسى علم ستكون الثانية للتطبيق خلال الفترة المقبلة.. وأشار إلى وجود عقوبات مشددة على المخالفين والتي تصل للغرامة 20 ألف جنيه في المرة الأولى ومضاعفتها في المرة الثانية، والغرامة مع غلق المنشأة لمدة شهر في المرحلة الثالثة، وأضاف أن القرار وجد صدى في مختلف أنحاء العالم، وأشادت به الشركات السياحية العالمية وأنه سيرفع تصنيف مدينة الغردقة في مجال السياحة البيئية والمحافظة على البيئة البحرية.


رسوم الدولفين


لماذا تم فرض رسوم على زيارة دولفين البحر الأحمر؟


- قرار فرض رسوم بـ ١٠ دولارات للسائح الأجنبي و٥٠ جنيها للمصري، بمحمية الجزر الشمالية الشهيرة بالدولفين جاء للحفاظ عليها وعلى الشعاب المرجانية، إضافة إلى تحديد عدد الزائرين بحيث لا يزيد عددهم على 600 زائر يوميا وبالمناسبة تعد منطقتا «العرق والفانوس» بالغردقة من أشهر مناطق تواجد دلافين الأنف الزجاجي في العالم.. وغضب اللنشات من فرض رسوم على مناطق تجمع الدولفين غير واقعي خاصة وان قرار فرض الرسوم لمشاهدة الدولفين في صمداى بمرسى علم منذ فترة كبيرة اى ان قرار الرسوم ليس جديد، كما يوجد حملات توعية بيئية بعدة لغات أجنبية بهدف توعية السائحين ومرشدي الغطس وقادة اللنشات البحرية بالمحافظة على البيئة البحرية وعدم إزعاج الدلافين خلال السباحة والغوص في مناطق تواجدها والتوعية بالتعليمات الواجبة خلال التواجد بمناطق الدلافين بمنطقتي شعاب العرق والفانوس وذلك بعدة لغات أجنبية.

هل هناك رسوم لمشاهدة جميع أنواع الأسماك؟


- فرض الرسوم لمشاهدة الأسماك للحفاظ على الأنواع المختلفة من الهجرة، إضافة إلى أن تلك الأنواع لها رسوم وبالتالي تؤثر على الاقتصاد القومي خاصة أن رسوم مشاهدة اسماك عروس البحر تصل إلى 12 ألف دولار سنويا وأسماك القرش تصل إلى 3 آلاف دولار سنويا والسلاحف ألفي دولار.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة