المشتري يزين  سماء الوطن العربي المشتري يزين  سماء الوطن العربي

 اليوم.. «المشترى» يزين  سماء الوطن العربي

بوابة أخبار اليوم الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 - 04:26 م

 

يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب شمس اليوم الأربعاء 4 سبتمبر ، وبداية الليل وخلال هذا الشهر كوكب المشتري كنقطة ضوئية بيضاء ساطعا براقا في قبة السماء باتجاه الأفق الجنوبي الغربي.

ووفقا لجمعية الفلكية بجدة، كوكب المشتري وقع في " التقابل" في العاشر من يونيو الماضي حيث كان الكوكب يقابل الشمس في قبة السماء وفي ذلك الوقت كان يسطع في السماء من الغروب إلى فجر اليوم التالي ، ولكن في الوقت الحالي يكون الكوكب موجود في السماء عند حلول ظلمة الليل لذلك فهو لن يبقى حتى الفجر ، وسيلاحظ وجود نجم احمر قرب المشتري في قبة السماء ذلك هو نجم قلب العقرب.

وهذه فرصة لرؤية وتصوير المشتري واقماره ، فعند استخدام تلسكوب متوسط الحجم يمكن رؤية تفاصيل احزمة الغيوم الكوكب ، ومن خلال المنظار الثنائي العينية يمكن رؤية قرص الكوكب واقماره الاربعة الكبيرة حيث ستظهر كنقاط ضوئية على جانبي المشتري.

من المعروف أن المشتري يطلق عليه في بعض الأحيان تسمية " النجم العاجز" لأنه يمتلك مكونات النجوم ولكن حتى تحدث فيه تفاعلات حرارية نووية يجب دمج 80 كوكب مثل المشتري على الأقل ليصبح ضخم كفاية ليشتعل مثل النجوم.

وعلى الرغم من ذلك فإن المشتري أكبر وأضخم كوكب في نظامنا الشمسي ، ولذلك فبعد غروب الشمس خلال ليالي شهر سبتمبر يمكن ان نتخيل المشتري البراق كشمس صغيرة بسماء الليل.

جدير بالذكر في الأشهر الثلاثة الأولى من 2019 كان المشتري يتحرك نحو الشرق مبتعدا عن نجم قلب العقرب.

وخلال الفترة من 10 أبريل وحتى 11 أغسطس 2019 ظهر الكوكب يتحرك تراجعيا أو نحو الغرب ، مع تقلص الفجوة بينه وبين نجم قلب العقرب، وخلال منتصف الطريق خلال هذه الحركة التراجعية في 10 يونيو 2019 وصل المشتري إلى التقابل.
 



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة