صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بـ30 مليون جنيه.. أحياء القاهرة تغلق باب «فساد المحليات»

محمود كساب

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 - 04:33 م

 

ملف المحليات أحد أهم التحديات، التي تواجهها الحكومة بل الأكثر تعقيدًا، ففساد المحليات قديم وطويل نعيش حلقاته كل يوم، ولذلك تحاول الدولة جاهدة السيطرة على ملف المحليات من خلال استحداث مراكز تكنولوجية لخدمة المواطنين في الأحياء لتقليل التعامل المباشر بين المواطن وموظف الحي.


وفي هذا الإطار تعمل محافظة القاهرة خلال الفترة الحالية على ميكنة وتطوير جميع المراكز التكنولوجية بالأحياء لتسهيل الإجراءات على المواطنين والقضاء على فساد المحليات وتحويل المحافظة من ورقيه إلى رقميه، من خلال افتتاح المرحلة الأولى من مشروع تطوير خدمات المواطنين بأحياء محافظة القاهرة والتي تضم 15 مركز تكنولوجي بتكلفة حوالي 30 مليون.


وتهدف المراكز التكنولوجية المتطورة إلى تبسيط الإجراءات على المواطنين والمستثمرين كما تعمل على عدم اختلاط طالب الخدمة بمقدم الخدمة بما يؤدي إلى القضاء على مصطلح فساد المحليات، كما تعمل على توفير النظم والتطبيقات الرقمية وتفعيل الدفع والتحصيل الإلكتروني.
وترصد «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي أهمية المراكز التكنولوجية وأهدافها والأحياء المنوطه به.


وأكدت محافظة القاهرة أنها وضعت خطة لبرنامج العمل الإلكتروني لتحديث العمل الإداري، ضمن رؤية الدولة 2030 بتطوير نظام حوكمة متكامل يضمن سير العمل بكفاءة مع تسهيل الإجراءات بين الإدارات المختلفة ذات العلاقة الواحدة، وتقديم المعلومة والخدمة للمواطنين، بالإضافة إلى الإعداد الجيد للعاملين من خلال دورات تدريبية لهم، بالتنسيق مع وزارتي التخطيط والتنمية المحلية.


وتعمل المراكز التكنولوجية على إصدار جميع الخدمات والتراخيص التي تصدر للمواطن مميكنة، والخطابات الموجهة للجهات الخارجية مع تحقيق الترابط والتكامل بين الإدارات لسرعة استرجاع المعلومات مع الدقة والسرية للبيانات ومتابعة أعمال الإدارات، وإرسال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل القصيرة (SMS) للمواطنين لإخطارهم بتوقيتات ومسار إجراءات الخدمة مما سيساهم في تقليل الفترة الزمنية للحصول على الخدمة وفصل مقدم الخدمة عن طالبها وخلق بيئة عمل مناسبة بعيدة عن التعرض لعوامل الفساد .


وقامت محافظة القاهرة في المرحلة الأولي بالانتهاء من التجهيز الإنشائي والمعماري لـ١٥ مركزًا تكنولوجيًا في أحياء الزيتون والمطرية وباب الشعرية ووسط القاهرة وغرب القاهرة البساتين والخلفية والسيدة زينب والمعصرة ومصر القديمة والمعادي والمطرية والسلام أول وغرب مدينة نصر ومصر الجديدة بتكلفة ٣٠ مليون جنيه.


كما انتهت المحافظة من تجهيز ١٢ حيا آخرين وإنشاء المراكز التكنولوجية الخاصة بهم لتبدأ في المرحلة القادمة التنسيق مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الاقتصادي خطة التدريب ليتم افتتاحها قريبا.


وبلغ عدد الأحياء التي لا يوجد بها مراكز تكنولوجية ١١ حيا، وتغلب حي غرب القاهرة على هذه المشكلة من خلال تجربة الحي المتنقل بالتعاون مع الوكالة الألمانية ومن المقرر أن تطبيق هذه التجربة على باقي الأحياء.


وتعمل محافظة القاهرة في الفترة الحالية على تفعيل أمكانية الدفع والتحصيل الإلكتروني بين الحي والمواطن وذلك من خلال توقيع برتوكول تعاون بين المحافظة والهيئة القومية للبريد وشركة e-finance كما سيتم توقيع بروتوكول بين شركة فوري لتحصيل المستحقات والرسوم على الخدمات التي يقدمها الحي.


وقامت المحافظة في الفترة الأخيرة بتطوير المراكز التكنولوجية وربطها بالمركز الرئيس للمحافظة حيث أصبح عدد المراكز المطورة التي تعمل بنظام المركزي ١٥ حيا و المراكز المطورة التي لا تعمل بالنظام لا المركزي ١٢ حيا ويتبقى ١١ حيا أخر غير مميكنة بعد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة