سينودس الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة
سينودس الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة


البيان الختامي للسينودس البطريركي للكنيسة الكاثوليكيّة

مايكل نبيل

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 - 07:47 م

 

عُقد سينودس الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة بالكلية الإكليريكية بالمعادي، وذلك بدعوة من صاحب الغبطة الأنبا إبراهيم إسحق بطريرك الأسكندريّة وسائر بلاد المهجر للأقباط الكاثوليك.

وبدأت الاجتماعات بالصلاة من أجل الكنيسة بكل مؤمنيها، وبالأخص من أجل الشباب الذين هم مستقبل الكنيسة والوطن وعليهم مسئولية تجاه حياتهم وكنيستهم ووطنهم. وتضرع آباء السينودس إلى الرب أن يعطي الحكمة والبركة لكي تقوم الكنيسة بواجبها وخدمتها على أكمل وجه.

وبعد الصلاة الافتتاحية بدأت اجتماعات السينودس، وفي ختام الاجتماعات، أصدر الآباء البيان الآتي:

1- هنأ أباء السينودس الآباء الأساقفة الجدد وهم: الأنبا باسيليوس مطران كرسي سوهاج، الأنبا باخوم النائب البطريركي لشئون الإيبارشية البطريركية، والأنبا دانيال المطران المنتخب لكرسي الإسماعيلية، وطلبوا إلى الرب أن يمنحهم البركة والحكمة والنعمة من أجل خدمتهم الرسولية في الكنيسة.

2- قام آباء السينودس بانتخاب أعضاء السينودس الدائم تحت رئاسة غبطة البطريرك وهم: الأنبا عمانوئيل، مطران كرسي طيبة، والأنبا توماس، مطران كرسي الجيزة وبني سويف والفيوم، والأنبا باسيليوس، مطران كرسي سوهاج، والأنبا باخوم، النائب البطريركي لشئون الإيبارشية البطريركية.

3- تم تشكيل اللجنة الطقسية برئاسة صاحب النيافة الأنبا كيرلس، وعضوية كل من: الأب ماركو ناجي عن إيبارشية طيبة، الأب يوحنا زكريا عن إيبارشية سوهاج، الأب أنجيلوس شحاتة عن إيبارشية أسيوط وأمين سر اللجنة، الأب باسيليوس عبد المسيح عن إيبارشية المنيا، الأب بيوس فرج عن إيبارشية الجيزة والفيوم وبني سويف، الأب جورج سامي عن الإيبارشية البطريركية، الأب يوسف كمال عن إيبارشية الإسماعيلية، إلى جانب نخبة من المتخصصين في المجالات اللاهوتية المختلفة.

4- واصل الآباء دراسة ملف تقسيم الايبارشيات المتسعة وقد اسند آباء السينودس مسئولية اعداد ملف تفصيلي عن هذا الأمر إلى السينودس الدائم بالتنسيق مع أصحاب النيافة أساقفة الإيبارشيات المعنية.

5- اتفق آباء السينودس على أهمية وجود أسقفا للتعليم بالإضافة إلى أساقفة الشباب والمهجر الجاري اتخاذ الإجراءات الضرورية بصددهم.

6- تدارس الآباء الأمور اللوجستية والقانونية للأساقفة الشرفيين ما يشمل النظام المعيشي لهم وما يمكن اسناده لنيافتهم من مهام كنسية تتناسب مع أوضاعهم الحالية، وذلك للاستفادة بقدر الإمكان من خبراتهم الراعوية الطويلة.

7- استعرض آباء السينودس احتياجات بعض رعايا الكنيسة القبطية الكاثوليكية بالمهجر لتوفير الرعاية الازمة لكل منها.

8- مراعاة للظروف الاقتصادية المتغيرة، قرر السينودس بعض الإجراءات الفورية لتحسين الأوضاع المعيشية للآباء الكهنة. كما تم تقديم ورقة عمل إلى السينودس الدائم لوضع نظام متكامل يشمل الإعاشة والرعاية الصحية للإكليروس.

9- تدارست اللجنة القانونية للسينودس ما وصل اليه الامر فيما يخص ملف تقنين الكنائس وقانون الأوقاف للكنيسة الكاثوليكية.

10- صلى آباء السينودس من أجل مصرنا الحبيبة وقيادتها السياسية، فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وكافة معاونيه، لكي يعطيهم الله تعالى القوة والقدرة على مواصلة جهود التنمية في كل ربوع البلاد، وكذلك الحفاظ على أمنها واستقرارها، لتبقى مصرنا الحبيبة بلد الأمن والتنمية، وبلد الاعتدال الديني والفكري لتكون، كما كانت دائما، منارة لكل الشعوب.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة