اللواء أيمن صالح
اللواء أيمن صالح


خاص| رئيس «النقل البحري» يكشف تفاصيل مشروعات بالموانئ تدخل الخدمة 2022

نشوة حميدة

الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 - 09:51 م

 

كشف اللواء أيمن صالح، رئيس قطاع النقل البحري، أن القطاع يشهد خطة تطوير شاملة للارتقاء بجميع الخدمات التي يقدمها، وتشمل تطوير الموانئ ورفع كفاءتها كميناء الإسكندرية ودمياط وسفاجا، جنبا إلى جنب مع تنفيذ الجراح متعدد الطوابق والمحطة متعددة الأغراض، التي ستحدث طفرة في الخدمات خلال السنوات المقبلة.

وقال "صالح" في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم": إن أي خطة تطوير في الموانئ البحرية تعتمد على البنية الأساسية للموانئ في الأساس، والتي ترتكز على ثلاثة أشياء، أولها  الممرات الملاحية، وثانيها الأرصفة وثالثها الخدمات المقدمة على الأرصفة، لافتا إلى أنه لا يمكن حدوثه  دون هذا التطوير دون رفع كفاءة الممرات الملاحية أو الأرصفة.

وأشار رئيس القطاع إلى أن الهيئة تعكف على تطوير الخدمات في ميناء الإسكندرية، وتنفيذ الجراج متعدد الطوابق.

وعدد "صالح" أوجه التطوير في الموانئ المختلفة، بدايةً من ميناء الإسكندرية، الذي أشار إلى أنه تم افتتاح جزئي للجراج متعدد الطوابق بالميناء، كي يسع لعدد سيارات أكبر، والتي يأتي أغلبيتها من أوروبا، مشيرا إلى وجود مشروع إنشاء محطة متعددة الأغراض تضم حاويات وبضائع عامة، وهي شركة مدشنة من قبل ثلاث جهات هي قناة السويس ووزارة قطاع الأعمال وهيئة ميناء الإسكندرية.

وتابع قائلًا: "في ميناء دمياط، هناك محطة تسع 630 مترًا على عمق 17 مترا، وهي جاهزة الآن، وهناك محطة حاويات أخرى يتم تنفيذها خلاف المحطة الأولى".

أما بخصوص موانئ البحر الأحمر، فذكر رئيس قطاع النقل البحري أن هناك مشروع محطة متعددة الأغراض في سفاجا، وأخرى في نويبع، وثالثة في مارينا اليخوت في شرم الشيخ"، لافتا إلى أن افتتاح هذه المحطات سيكون في عام 2022، وستدخل حينها حيز الخدمة.

وحول الموانئ التي ينتظر أن يشارك بها مستثمرون، أوضح رئيس النقل البحري أن محطة الحاويات بسفاجا سيدخل بها مستثمر مصري ووزارة البترول الثروة المعدنية، إضافةً إلى مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التي تضم 6 موانئ.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة