بقلم: نبيل التفاهنى بقلم: نبيل التفاهنى

وصلة كلام

شكرًا وزير المالية

نبيل التفاهني الأربعاء، 04 سبتمبر 2019 - 11:09 م

فى المقالة قبل السابقة تناولت مشروع التأمين الصحى الشامل ببورسعيد والبداية المبشرة له وتلقيت ردا كريما من الدكتور محمد معيط وزير المالية لتوضيح الأمر باعتباره الرئيس المباشر للمشروع.
........ نبيل التفاهنى
 طالعت باهتمام عمودكم المنشور فى صحيفة «الأخبار» الغراء، بتاريخ: ١٥ أغسطس ٢٠١٩، بعنوان: «بورسعيد.. والتأمين الصحى»، الذى طرحتم خلاله سؤالاً حول نسب الخصم المقررة لاشتراكات التأمين الصحى الشامل على أفراد الأسرة إذا كان الرجل متزوجًا من اثنتين أو ثلاث أو أربع سيدات، أو إذا كان يُعول والديه.
وعطفًا على ذلك، أود إيضاح ما يلى:
أولاً: نظام التأمين الصحى الشامل، يقوم على التكافل الاجتماعى، وتُعد الأسرة وحدة التغطية التأمينية الرئيسية، ويُقصد بـ «الأسرة» وفقًا لنص المادة الأولى، البند ٢٨ من القانون ٢ لسنة ٢٠١٨، أنها: «مجموعة من الأفراد مكونة من الزوج وزوجة أو أكثر والمعالين».
ثانيًا: حدد القانون فى المادة الرابعة والجدول «١» المرافق له، الاشتراكات الواجب على رب الأسرة سدادها عن نفسه، وزوجته غير العاملة أو التى ليس لها دخل ثابت، ومن يعيش فى كنفه من الأبناء والمعالين.
وهديًا على ما تقدم:إذا كان الرجل متزوجًا من اثنتين أو ثلاث أو أربع سيدات، فإنه يلتزم بسداد نسبة الخصم المقررة عن نفسه، التى تختلف طبقًا للفئة الخاضع لها، وفى كل الأحوال يُسدد ٣٪ من أجره الشامل عن كل زوجة غير عاملة أو ليس لها دخل ثابت، أما إذا كانت الزوجة تعمل أو لها دخل ثابت فإنها تُسدد عن نفسها نسبة الخصم المقررة، التى تختلف طبقًا للفئة الخاضعة لها؛ وذلك على النحو الموضح تفصيلاً بالجدول «١» المرافق للقانون.
وإذا كان الرجل يعول والديه؛ فإنه يلتزم بسداد ١٪ من أجره الشامل عن كل من والده ووالدته باعتبارهما معالين ليس لهما معاش أو مصدر دخل ثابت.. وإذا كان الوالدان ضمن فئة غير القادرين؛ فإن الخزانة العامة للدولة تتحمل قيمة اشتراكاتهما فى التأمين الصحى الشامل.

 



الاخبار المرتبطة




جيش عظيم..شعب عظيم..رئيس عظيم جيش عظيم..شعب عظيم..رئيس عظيم الإثنين، 16 سبتمبر 2019 09:22 م
إذا أردت أن تهدم أمة فعليك بالشائعات إذا أردت أن تهدم أمة فعليك بالشائعات الإثنين، 16 سبتمبر 2019 09:21 م
قوة مصر فى التعليم التطبيقى قوة مصر فى التعليم التطبيقى الإثنين، 16 سبتمبر 2019 09:20 م
درس من التاريخ درس من التاريخ الإثنين، 16 سبتمبر 2019 09:16 م

تنفيذ الأحكام بالاستغاثات! تنفيذ الأحكام بالاستغاثات! الإثنين، 16 سبتمبر 2019 09:12 م
غدر الإخوان بالحلفاء ! غدر الإخوان بالحلفاء ! الإثنين، 16 سبتمبر 2019 08:50 م
شريف وأمين ومخلص شريف وأمين ومخلص الإثنين، 16 سبتمبر 2019 08:48 م
«حد يصحيهم» «حد يصحيهم» الإثنين، 16 سبتمبر 2019 08:43 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة