شهادات القناة شهادات القناة

خبراء: نجاح «محور القناة» انتصار للشعب وهزيمة لأعداء الوطن

اقتصاديون يطالبون بتعميم تجربة شهادات القناة بالمشروعات الكبرى

بوابة أخبار اليوم الخميس، 05 سبتمبر 2019 - 02:21 ص

كتبت: منى عبد العاطي

تبدأ البنوك اليوم رد أموال شهادات قناة السويس للمواطنين أصحاب هذه الشهادات، وأكد عدد من خبراء الاقتصاد نجاح تجربة إشراك فى المشروعات العملاقة وطالبوا بتطبيقها مجددا فى مشروعات أخرى بعد الإقبال الذى لاقته التجربة الأولى فى تمويل مشروع ازدواج قناة السويس وما حققه من طفرة فى ترتيب قناة السويس كممر ملاحى دولى مهد لجذب استثمارات كبرى للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس.

 

وأوضحت  د. بسنت فهمى الخبير المصرفى وعضو البرلمان على أهمية إشراك المواطنين فى تمويل المشروعات القومية الكبيرة كما حدث فى مشروع قناة السويس الجديدة خاصة ان اغلب المواطنين من أصحاب الودائع وشهادات الاستثمار ليست لديهم القدرة على استثمار أموالهم ويمكن للدولة الاستفادة من مدخراتهم على طريقة شهادات قناة السويس فضلا عن أثر ذلك فى زيادة الانتماء لدى المواطنين وتنمية شعورهم بالمشاركة فى النهوض بدولتهم، وأضافت أنه يمكن تكرار التجربة فى مشروعات الطرق وتطوير منظومة النقل والسكك الحديدية والصوب الزراعية والعاصمة الإدارية.

 

نجاح

من جانبه أوضح د. مصطفى بدرة استاذ الاستثمار والتمويل بجامعة القاهرة أن تجربة طرح  شهادات قناة السويس فى مصرأثبتت نجاحها،وأضاف أن الدولة نجحت فى تمويل مشروع قومى كبير باستثمارات مصرية خالصة ونجحت فى التغلب على ما ردده أعداء الوطن بفشل التجربة.

وأشارت إلى ان وقت طرح مشروع محور قناه السويس تكاتف جميع المواطنين وبادروا بالمشاركة وتم جمع التمويل المطلوب وأكثر منه فى  ٨ ايام فقط وهذا كان أكبر إثبات أن فكرة طرح مشروع قومى مثل قناة السويس يساعد على تكاتف الناس حول المشروعات القومية.

وكشف أنه فى الوقت الحالى يوجد شهادات استثمار بعوائد جيدة لادخار هذه الأموال ، بينما سيلجأ البعض لاستثمار أموالهم فى انشطة تجارية وعقارية أو اسواق المال أو البورصه أو لشراء احتياجاتهم من السلع المعمرة وهو ما سينعش السوق من جديد.

 

مشروع تاريخي

أكد أحمد الوكيل رئيس اتحاد غرف المتوسط للتجارة والصناعة (اسكامى) أن تجربة مشروع محور قناة السويس أدت إلى إقامة مشروع تاريخى وعظيم يحقق تنمية حقيقية من خلال مشروع محور تنمية قناة السويس الذى يشمل مشروعات صناعية وتجارية من أجل إعادة التصدير للدول المجاورة وهذه قيمة حقيقية وتم عمله باعتماد ومشاركة شعبية. واضاف اننا يجب أن نفكر خلال المرحلة القادمة فى تكرار التجرية بمشروعات تنموية أخرى يمكن من خلالها خلق فرص عمل حقيقية للشباب وتحسين مستوى معيشة المواطن وأشار إلى  أن تكرار مثل هذه التجربة فى مشروعات عملاقة أخرى يؤدى إلى تنشيط حركة الاقتصاد.

وشدد على أن إقبال المواطنين على تمويل مشروع قناة السويس الجديدة اكبر دليل على دعمهم وايمانهم الكامل بالمشروعات التى تنفذها الدوله خاصة أن تنفيذ هذا المشروع كان فى وقت تمر به مصر بظروف صعبة ورغم ذلك جمع المصريون فى وقت قصير التمويل المطلوب لتنفيذ المشروع بكل حب وطمأنينة وتكاتف الناس حول  تمويل المشروع فى تجربة فريدة من نوعها.

ومن جانبه اكد  عادل ناصر رئيس غرفة الجيزة التجارية أن تجربة مشروع محور قناة السويس تجربة تفخر بها مصر أمام العالم اجمع لأنها اثبتت نجاحها من خلال تعاون جميع المواطنين كما أن هذه التجربة كان لها عدة نتائج أهمها خلق روح من الثقة لدى المواطنين بأهمية المشروع وحرصهم على نجاح التجربة.

 

انتعاشة كبيرة

وتوقع رئيس الغرفة أن يشهد السوق خلال   الفترة المقبلة  انتعاشة كبيرة ورواج فى حركة التجارة الداخلية وتنشيط عملية الاستيراد والتصدير مع استرداد المواطنين لأموالهم حيث سيتم ضخ جزء كبير منها خلال الفترة المقبلة فى السوق وهذا سينتج عنه تنشيط لبعض القطاعات.

وأوضح ناصر أن أكبر دليل  على نجاح تجربة مشروع محور قناة السويس أن نصف الأموال التى تجمعت وقتها من المواطنين كانت من خارج الجهاز المصرفى الدولة وهى حوالى ٢٧ مليار جنيه تم استثمارها  فى الشهادات وهذه كانت من أهم الدلائل على ثقة الشعب فى حكومته.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة