صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


حوار| مفيد فوزي يتحدث عن سبب بكاء فؤاد المهندس وانفعاله عليه

وجيدة عبداللطيف

الخميس، 05 سبتمبر 2019 - 06:59 م

 

يوافق الجمعة 6 سبتمبر، ذكرى ميلاد أخطر رجل في العالم الفنان الكبير فؤاد المهندس، الذي ترك بصمة في عالم الفن، وكان محور حديث لم ينتهي من جيل إلي جيل، ولم ينسى الشباب كلماته الضاحكة إلى الآن.

 

فؤاد المهندس، ولد في 6 سبتمبر 1924، وتوفى في 16 من نفس الشهر عام 2006 عن عمر يناهز 83 عامًا إثر أزمة قلبية، تاركا رصيدا عظيما من الأعمال الفنية.


والده هو زكي المهندس العالم اللغوي، والذي كان صاحب الفضل الأول في تنمية مواهبه الفنية، وورث عنه خفة الدم وحضوره البديهي وسرعة الخاطر الذي ميزه في مشواره الفني، إلى جانب إتقانه اللغة العربية.

 

والتحق المهندس بكلية التجارة ثم انضم لفريق التمثيل بالجامعة، وشاهد الفنان الراحل نجيب الريحاني وأعجب به في مسرحية "الدنيا على كف عفريت"، فانضم لفرقته المسرحية لعله يحظى بأحد الأدوار إلا أنه لم يساعده كثيرًا، وبعد وفاة الريحاني انضم لفرقة "ساعة لقلبك"، وكانت هذه بدايته مع التمثيل.


وتحدث الإعلامي الكبير «مفيد فوزي» عن فؤاد المهندس في حوار خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، قائلا: «فؤاد كان من المقربين لدي ويجمع بيني وبينه الاحترام والحب والمودة والصداقة»، مشيرا إلى أنه كان يفتقد أشياء كثيرة في حياته الشخصية تحدث عنها معه خلال الحوارات الصحفية.

 

ما سبب بكاء فؤاد المهندس خلال إحدى الحوارات معك؟

بكاء فؤاد المهندس كان بسبب افتقاده للحنية والحب في حياته الشخصية، وعندما سألته «من يدلع أخطر رجل في العالم؟»،  انفجر باكيا بشكل لم أتوقعه، وقائل:" انأ لم أعرف الدلع طول حياتي غير من أمي، رغم أن الدلع يعطيني طاقة لأعمل فكنت ألجئ إلى نفسي.. وكنت انظر إلى المرايا حتى أدلع نفسي".
 

وايضاً عند ملاحظتي أن إحدى أزرار قميصه مقطوع ، فسرعان ما طرحت عليه سؤالا:" من يخيط ليك أزرار قميصك؟" فطلب عدم الإجابة على ذلك السؤال ، وكان قد بدأت عيناه في البكاء، وسرعان ما أوقفنا التصوير وانهار بالبكاء وراء الكاميرا وحولت أن اوقفه عن البكاء ولكنني لم أستطع واعتذرت له فورا. 

 


من هي المرأة التي عشقها فؤاد المهندس؟


المرأة الوحيدة التي عشقها فؤاد المهندس، هي شويكار فقد فكان بينهم «كيميا» غريبة الشكل.. كان حبهم حديث الوسط الفني ككل ولم يستطيع أن ينساها يوماً، وبعد الدخول في خصومة مع شويكار تحدث المهندس عن فقدانه للدلع والحنان وذلك خلال مرحلة الانفصال، فا شويكار "نصف وزنها حنان" .

 

ما سبب انفعال فؤاد المهندس عليك قبل عرض «هالة حبيبتي»؟

اعترف أنني أخطأت مهنيا بسبب رد فعلي عندما استوقفت فؤاد المهندس عند تلاوته القرآن الكريم، لقد كان متوترا قبل الصعود على خشبة المسرح قبل عرض مسرحية «هالة حبيبتي» وقد كان على أعصابه وقتها ومن عادته تلاوة بعض الآيات القرآنية قبل الصعود.
اقتربت منه وقتها من أجل الحصول على تصريحا صحفيا والتسجيل معه، ولكنه انفعل علي وارتفع صوته عاليا وقال " مش وقته يا أستاذ مفيد" وتجنبني بعصاه.
فؤاد المهندس فنان على خلق راقي وعند أول لقاء بيننا قام بالاعتذار لي عن هذا الموقف.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة