هالة العيسوى هالة العيسوى

من وراء النافذة

ثقوب فى قانون المعاشات

هالة العيسوي الخميس، 05 سبتمبر 2019 - 07:14 م

جاءتنى حكايات مثيرة عقب اللغط الصاخب الذى صاحب صدور تعديلات قانون المعاشات وتفسير البند الذى ينص على قطع المعاش عن المستحقين لو التحقوا بعمل. كان اللغط حول تفسير كلمة «مستحق المعاش» بأنه الوارث وهى تختلف عن «صاحب المعاش» أى الشخص المتقاعد بنفسه. حكايات جاءت مليئة بالمتناقضات التى تمثل ثقوبا فى قانون المعاشات رغم جهود المشرعين فى مساندة المرأة التى تعيل نفسها سواء كانت آنسة لم تتزوج أم مطلقة أو أرملة.. هذه حكاية محامية شابة فاجأتنى قائلة: هل تعلمين أن قانون المعاشات يميز بين الأختين رغم أنهما فى نفس الظروف الاجتماعية والمادية؟
استطردت نحن شقيقتان توفى والدنا واستحققنا معاشا عن والدنا؛ كلانا لم تتزوج وتعمل، دخلنا من وظائفنا متقارب وبالتالى استحققنا معاشا متساويا أنا وأختى هو الفارق بين مرتبنا ونصيبنا فى معاش الوالد. أنا محامية أعمل فى مكتب أحد المحامين الكبار وشقيقتى موظفة فى شركة كبيرة. التحقت أنا بنقابة المحامين فحرمت من نصيبى فى معاش والدى بحجة أن القانون ينص على قطع المعاش عمن يلتحق بنقابة مهنية لمدة خمس سنوات متصلة مع أن عضويتى بالنقابة لا تحسن دخلى لكنها تحسن وضعى فى درجة المحاكم التى أقف أمامها. وماتزال شقيقتى تحصل على معاشها من الوالد لأنها ليست عضوة بنقابة ورغم أن مرتبها أعلى من مرتبى لكنها ماتزال تحت سقف استحقاق المعاش وربنا يديمها عليها نعمة!
 حين تقصيت عن موضوع عضوية النقابات اكتشفت أن القانون يميز بين النقابات المهنية وهذه حكاية أخرى. هذه محاسبة غير متزوجة تقاعدت من وظيفتها حصلت على حقها فى معاش والدها لأن معاشها عن نفسها أقل كثيرا من حقها فى معاش والدها وهى عضو بنقابة التجاريين. وتلك طبيبة أسنان تقاعدت من وظيفتها بوزارة الصحة حرمت من نصيبها فى معاش والدها لأنها عضو بنقابة الأطباء. بالتحرى اكتشفت أن عضوية نقابات مثل التجاريين والمعلمين والعلميين لا تحرم المرأة من استحقاق معاش والدها فى حين أن عضوية نقابة الأطباء والصحفيين والتطبيقيين تحرم عضواتها من استحقاق معاش أحد الوالدين!!
الحجة القانونية التى استند إليها واضع هذا البند المجحف أن النقابات التى تمنع عضويتها استحقاق المعاش لا تحظر على أعضائها مزاولة المهنة بعد التقاعد، ومن ثم فإن المتقاعدة من أعضاء تلك النقابات يمكنها مزاولة المهنة والحصول على مرتب!
طيب وهل تمنع نقابة التجاريين أى متقاعدة من العمل فى مكتب خاص والحصول على مرتب؟ أو لو كانت محاسبة قانونية هل تتدخل النقابة وتحظر عليها استخدام خاتمها المهنى على أى وثيقة رسمية بمقابل مادى؟ طبعا لا.. وهل تحظر نقابة المعلمين على أى متقاعدة من أعضائها العمل فى مدرسة خاصة أو إعطاء دروس خصوصية بعد التقاعد؟ هنا يمكننا الزعم بأن الحجة القانونية التى تعتمد عليها بنود وتفسيرات القانون ولوائحه حجج واهية وانتقائية خضعت عند وضعها لعدم فهم كامل لطبيعة عضوية النقابات المهنية، وظلمت نساء وحيدات كثيرات وحرمتهن من حقهن فيما تركه أحد الوالدين من حصيلة شقا السنين ورحلة العمر. المسألة تحتاج من خبراء وزارة التضامن وأعضاء مجلس النواب لإعادة نظر بكثير من البصيرة ودون عنت ولو من قبيل التغيير.



الاخبار المرتبطة




لحـم .. الحـى !! لحـم .. الحـى !! الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:46 م
٣ قرارات عاجلة لضبط منظومة المياه ٣ قرارات عاجلة لضبط منظومة المياه الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:44 م
ملك الإرادة والإدارة ملك الإرادة والإدارة الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:43 م
لكن الرئيس تشغله هموم شعبه لكن الرئيس تشغله هموم شعبه الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:39 م

ما يشغل بال المسلم ما يشغل بال المسلم الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:36 م
عن العنف ضد المرأة عن العنف ضد المرأة الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:35 م
«مو» هشام.. فخر العرب فى اليابان! «مو» هشام.. فخر العرب فى اليابان! الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:29 م
السيرة أطول من العمر السيرة أطول من العمر الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:28 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة