بسبب الحرب الاقتصادية.. الشحن الجوي يعاني وأفريقيا تجني المكاسب
بسبب الحرب الاقتصادية.. الشحن الجوي يعاني وأفريقيا تجني المكاسب


بسبب الحرب الاقتصادية.. الشحن الجوي يعاني وأفريقيا تجني المكاسب

إنجي خليفة

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 - 12:12 م


انخفاض مستويات الطلب على الشحن الجوي بنسبة3.2% خلال يوليو
الشحن الجوي يعاني من النزاع التجاري بين أمريكا والصين
ألكساندر دو جونياك: التوترات التجارية تثقل كاهل صناعة الشحن الجوي بأكملها

زيادة الشحن الجوي بشركات الطيران الأفريقية بنسبة 10.9 ٪
إفريقيا أقوى أداء للشهر السادس على التوالي في حركة الشحن الجوي  


تواصل معدلات الطلب على الشحن الجوي، في تراجع مستويات النمو السنوية الخاصة بها، للشهر الـ 9 على التوالي من الانخفاض السنوي في أحجام الشحن.


أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، بيانات عن أسواق الشحن الجوي العالمية تبين أن الطلب ، الذي تم قياسه بأطنان الشحن بالكيلومترات ، تقلص بنسبة 3.2٪ في يوليو 2019 ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018. 

 

أكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي ، أن لا يزال الشحن الجوي يعاني من ضعف التجارة العالمية والنزاع التجاري المتزايد بين الولايات المتحدة والصين.


وأوضح «إياتا»،أن أحجام التجارة العالمية قلت بنسبة 1.4٪ عن العام السابق ، كما انخفضت أحجام التجارة بين الولايات المتحدة والصين بنسبة 14٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018.


وأشارالاتحاد الدولي للنقل الجوي ، إلى ارتفاع سعة الشحن، المقاسة بالطن، بنسبة 2.6٪ على أساس سنوي في يوليو 2019،وقد فاق نمو الطاقة الإنتاجية الآن نمو الطلب للشهر التاسع على التوالي. 


قال المديرالعام والرئيس التنفيذي لـلاتحاد الدولي للنقل الجوي ألكساندر دو جونياك،«التوترات التجارية تثقل كاهل صناعة الشحن الجوي بأكملها، لا تؤدي التعريفة الجمركية المرتفعة إلى تعطيل سلاسل التوريد عبر المحيطات فحسب ، بل أيضًا إلى مسارات التجارة العالمية».


وتابع : «في حين أن التوترات الحالية قد تسفر عن مكاسب سياسية قصيرة الأجل ، إلا أنها قد تؤدي إلى تغييرات سلبية طويلة الأجل للمستهلكين والاقتصاد العالمي. التجارة تولد الرخاء».


 وقال ألكساندر دي جونياك ، المدير العام والرئيس التنفيذي لـ IATA ، إنه من المهم أن تعمل الولايات المتحدة والصين بسرعة لحل خلافاتهما.

 

 

الأداء الإقليمي


تقرير الإياتا، أوضح أن خطوط الطيران في آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط عانت من انخفاضات حادة في النمو السنوي في إجمالي أحجام الشحن الجوي في يوليو 2019 ، في حين شهدت أمريكا الشمالية وأوروبا انخفاضات أكثر اعتدالا، وسجلت كل من إفريقيا وأمريكا اللاتينية نموا في الطلب على الشحن الجوي مقارنة بشهر يوليو من العام الماضي.


أفريقيا 


أوضح تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي، أن شركات الطيران الأفريقية سجلت أسرع نمو في الشحن الجوي مقارنة بأي منطقة في يوليو 2019 ، بالتزامن  مع زيادة في الطلب بنسبة 10.9 ٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.


 وأكد التقرير، يستمر هذا الاتجاه التصاعدي في FTKs الذي كان واضحًا منذ منتصف عام 2018 ويجعل من إفريقيا أقوى أداء للشهر السادس على التوالي،ونمت القدرة بنسبة 17 ٪ على أساس سنوي.


وتابع التقرير، لقد عززت الروابط التجارية والاستثمارية القوية مع آسيا زيادة مضاعفة في أحجام الشحن الجوي بين المنطقتين خلال العام الماضي.

الشرق الأوسط 


ووفقا للتقرير، انخفضت أحجام الشحن لشركات طيران الشرق الأوسط بنسبة 5.5٪ في يوليو 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وكان هذا أكبر انخفاض في الطلب على الشحن في أي منطقة، بالتزامن مع زيادة القدرة بنسبة 0.2 ٪. أثر تصاعد التوترات التجارية وتباطؤ التجارة العالمية وإعادة هيكلة شركات الطيران على الأداء الحديث.


آسيا والمحيط الهادئ

بينما شهدت شركات طيران آسيا والمحيط الهادئ، وفقا لتقرير الإياتا،  الطلب على الشحن الجوي بنسبة 4.9 ٪ في يوليو 2019 ، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2018، وأن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين أثرت وضعفت ظروف التصنيع للمصدرين في المنطقة بشكل كبير على السوق. 


قال تقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي ، نظرًا لأن المنطقة تمثل أكثر من 35٪ من إجمالي FTK ، فإن هذا الأداء هو المساهم الرئيسي في النتيجة الضعيفة على مستوى الصناعة، وزادت سعة الشحن الجوي بنسبة 2.5 ٪ خلال العام الماضي.


أمريكا الشمالية


وفقا للتقرير ، شهدت شركات الطيران في أمريكا الشمالية انخفاضًا في الطلب بنسبة 2.1٪ في يوليو 2019 ، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، و زيادة السعة بنسبة 1.6 ٪ خلال العام الماضي. 

وقال تقرير الإياتا، على الرغم من الخلفية الاقتصادية السليمة التي تدعم الإنفاق الاستهلاكي ، لا تزال التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين تثقل كاهل شركات الطيران في المنطقة، وانخفض الطلب على الشحن بين آسيا وأمريكا الشمالية بنسبة 5٪ تقريبًا على أساس سنوي.

أوروبا


سجلت شركات الطيران الأوروبية، انخفاضًا بنسبة 2.0٪ في الطلب على الشحن في يوليو 2019 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. إن ظروف التصنيع الضعيفة للمصدرين في ألمانيا ، والمخاوف المتزايدة من الركود ، وعدم اليقين المستمر بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، قد أثرت على الأداء الأخير. زيادة السعة بنسبة 4.2 ٪ على أساس سنوي.


شهدت شركات الطيران في أمريكا اللاتينية زيادة في نمو الطلب على الشحن في يوليو 2019 بنسبة 3.0 ٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، وارتفعت السعة بنسبة 2.7 ٪. كان انتعاش الاقتصاد البرازيلي ، لتجنب الركود ، تطورا إيجابيا ؛ ومع ذلك ، لا تزال هناك مخاوف بشأن التوقعات بالنسبة لبعض الدول الرئيسية في أمريكا اللاتينية بما في ذلك الأرجنتين.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة