فؤاد المهندس
فؤاد المهندس


ذكرى ميلاد الأستاذ| فؤاد المهندس أسطورة الكوميديا المصرية التي خلدها التاريخ

أحمد السنوسي

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 - 05:27 م

 

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان فؤاد المهندس، الذي يعد من عمالقة الكوميديا وأحد أهم رواد المسرح المصري والعربي، وله إسهامات كثيرة في السينما والدراما التليفزيونية، ولقب بـ"الأستاذ" لتمكنه من تقديم ومساندة عدد من نجوم الكوميديا، ظهروا لأول مرة خلال أعماله الفنية وحققوا نجاحهم بدعمه لهم.

 

قدم الفنان فؤاد المهندس خلال مسيرته الفنية أكثر من 160 عملا فنيا، تنوع ما بين السينما والمسرح والدراما التليفزيونية والإذاعية، محققا نجاحا وتاريخا فنيا من الصعب أن يكرره فنان آخر.

 

ومن أهم مسرحيات النجم فؤاد المهندس "أنا وهو وهي" عام 1963، و"أنا فين وإنت فين" عام 1968، و"سيدتي الجميلة"، و"حواء الساعة 12"، و"إنها حقا عائلة محترمة"، و"سك على بناتك"، و"علشان خاطر عيونك".

 

بدأت شهرته الحقيقية تظهر عندما تحمس له الراحل سيد بدير الذي كان يستعد للعب البطولة في مسرحية "السكرتير الفني"، أمام فنانة شابة وجميلة دخلت حديثا لعالم الفن اسمها "شويكار كوب"، على أن يؤدي المهندس أحد الأدوار في هذه المسرحية، وأسند بدير بطولة المسرحية لفؤاد المهندس وكانت شخصية "ياقوت أفندي" هي أحد أحلامه فهي تشبه أدوار أستاذه الراحل الريحاني.


 
 أثناء تقديمه مسرحية "إنها حقا عائلة محترمة" مع الممثلة القديرة أمينة رزق وشويكار، أكد له الأطباء بأنه أصيب بجلطة في القلب إلا أنه شفي منها بسبب حبه للمسرح.

 

أيضاً كان فؤاد المهندس عاشقا للأطفال وهو ما ظهر جليا في أعماله، ففي مسرحية "أنا فين وأنتي فين"، قدم أغنية "رايح أجيب الديب من ديله"، وأيضا قدم مسرحية "هالة حبيبتي" للأطفال ومن خلالها ألقي الضوء على المعاملة السيئة التي يتلقاها الأطفال في الملاجئ، كما قدم "فوازير عمو فؤاد" على مدار سنوات طويلة وكان يتابعها الأطفال في مصر والعالم العربي.

 

وخلدت أعمال المهندس المسرحية والسينمائية والتلفزيونية في العالم العربي وجوده عند الجماهير بحسب الفنانة أمل الدباس «كان عطاؤه كبيرا، والموت ليس إلا موت الجسد والمهندس سيبقى في قلوب كل فنان صادق».

 

وكانت أول تجربة للفنان فؤاد المهندس في الإخراج المسرحي عام 1965، حينما قدم مسرحية "أنا فين وأنتي فين" من بطولته، وشارك فيها كل من "شويكار، نظيم شعراوي، سلامة إلياس"، وكانت تلك المسرحية هي بداية اكتشاف موهبة الفنان عادل إمام التي شجعها وآمن بها فؤاد المهندس.

 

وبعد مرور عامين كان موعد فؤاد المهندس مع تجربته الثانية في الإخراج المسرحي بمسرحية "حالة حب" التي تروي حكاية شاب خجول مجتهد في عمله يدعى "رجب"، ويحب فتاة تدعى "سوسن" وهي ابنة عمه لكنها لا تشعر به، وتحب ابن خالتها يدعى إلهام الملفوف الذى يجيد الرقص والغناء، وتشجعها أمها "زهرة"، لكن والدها "متولي المضلع" يسعى لأن يزوج ابنته من "رجب".

 

 وشاركه في بطولتها "شويكار، سهير الباروني، عادل إمام وسناء يونس" وصديقه طوال مشواره الفني الفنان عبد المنعم مدبولي، والنص المسرحي إقتباس سمير خفاجى.

 


وبعد مرور 13 عاما يقدم الفنان فؤاد المهندس تجربته الإخراجية الثالثة والأخيرة في المسرح، بمسرحية "سك على بناتك"، التي تعتبر واحدة من أنجح المسرحيات التي قدمها على الإطلاق، وتعتبر من كلاسيكيات المسرح المصري والعربي.

 

تعاون فؤاد المهندس مع المؤلف الكبير لينين الرملي وقدما المسرحية التي تسرد حكاية الدكتور "رأفت"، الأب لثلاث بنات هن: "فوزية، نادية وسوسو"، ويسعى إلى تزويجهن لكي يستطيع هو الآخر الزواج بحبيبته "عصمت" التي يحبها في السر، ووضحت المسرحية قضية الخلاف بين الآباء والأبناء بشكل كوميدي وساخر، وشارك في بطولتها "سناء يونس، شيريهان، أحمد راتب ومحمد أبو الحسن ومحسن محيي الدين"، وشارك بالمسرحية ايضا بالصوت فقط الفنانة شويكار.

 

ورحل عن الحياة في 16 سبتمبر عام 2006 عن عمر ناهز 82 عاما، إثر أزمة قلبية بمنزله في حي الزمالك.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة