خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات
خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات


خبير: القطاع المصرفي سيستحوذ على 80% من عائدات قناة السويس

عواد شكشك

الجمعة، 06 سبتمبر 2019 - 07:25 م

 

أكد خالد الشافعي الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، أنّ  السيولة التى ستنتج عن عوائد شهادات قناة السويس سيبقى جزءا كبيرا منها في البنوك ربما 80% منها سيبقى في البنوك، لأن كافة البنوك ستسعى بقوة لإقناع أصحاب الشهادات إبقاء أموالهم ووضعها في أوعية ادخارية أخرى، ربما شهادات استثمار طويلة وقصيرة الأجل.

 

وأضاف ورئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم " أن جزءا آخر سيؤل للذهب وسيكون بنسبة ضئيلة جدا لن تصل 5% بأي حال من الأحوال بسبب التقلبات الكبرى التى يشهدها المعدن النفيس خلال الفترة الأخيرة.

 

وأوضح أن العقارات ستحصل على نصيب 15% تقريبا، لأن أن أغلب حصيلة الشهادات هي أموال أفراد وليس مؤسسات مصرفية ومالية كبرى يمكن أن تذهب إلي البورصة.

 

وأشار إلي أن المستهلك دائما يبحث عن الملاذ الآمن لأمواله لذلك قد يكون هناك اتجاه للشهادات ذات العائد الادخاري الأعلى لدى البنوك، وعلى الأرجح أن البنوك أعدت عدتها لعدم خروج الأموال من حوزتها والاحتفاظ بها في شهادات تستوعب السيولة التي تخرج عن شهادات قناة السويس.

 

وكشف الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات والأبحاث الاقتصادية، عن مخاوف البعض أن هذه الأموال قد  تخلق موجة تضخم جديدة، في محلها خاصة إذا لجأ أصحاب الشهادات إلي ضخ الأموال لشراء منتجات قصيرة الأجل، وهذا ما ستكشف عنه الأيام القادمة.

 


والجدير بالذكر أن البنوك بدأت برد شهادات ادخار قناة السويس الجديدة خلال سبتمبر الجاري، بعد مدة استثمار تجاوزت الـ5 سنوات في البنوك بفائدة وصلت إلى 15.5% بعد تحرير سعر الصرف، مقارنة بنحو 12% قبل التعويم، مضافًا إليها الفوائد التراكمية لشهادات ذات الفئات 10 جنيهات و100 جنيه.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة