الرئيس الراحل محمد مرسي
الرئيس الراحل محمد مرسي


انقضاء الدعوى الجنائية لمحمد مرسي في «اقتحام الحدود الشرقية» لوفاته

خديجة عفيفي

السبت، 07 سبتمبر 2019 - 12:10 م

 

أصدرت محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة، بمجمع المحاكم بطرة الدائرة 11 "إرهاب" حكمها في إعادة محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي "متوفي" وآخرين من قيادات جماعة الإخوان الإرهابية على رأسهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان، و26 متهما آخرين في القضية المعروفة إعلاميا بـ«إقتحام الحدود الشرقية»، إبان ثورة 25 يناير".

وقضت بإنقضاء الدعوى الجنائية للمتوفى محمد مرسى العياط، وقضت بانقضاء الدعوي الجنائية للمتهم محمد مرسي عيسي العياط (رئيس الجمهورية السابق - محبوس) لوفاته.

والجدير بالذكر، أن جلسة 17 يونيو الماضي، شهدت سقوط الرئيس المعزول، مغشيا عليه داخل قفص الإتهام بعد انتهاء جلسة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بالتخابر مع حماس، لإصابته بحالة من الهبوط الحاد بالدورة الدموية وتم نقله بسيارة الإسعاف إلى المستشفي لتلقي العلاج ولكنه توفي في الحال. 
 

يصدر الحكم برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام ابو العلا، وحسن السايس، وحضور الياس إمام رئيس نيابة أمن الدوله العليا وسكرتارية حمدي الشناوي. 

تأتي إعادة محاكمة المتهمين، بعدما ألغت محكمة النقض في نوفمبر الماضي الأحكام الصادرة من محكمة الجنايات برئاسة المستشار شعبان الشامي بـ"إعدام كل من الرئيس الأسبق محمد مرسي، ومحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، ونائبه رشاد البيومي، ومحيي حامد عضو مكتب الإرشاد ومحمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب المنحل والقيادي الإخواني عصام العريان ومعاقبة 20 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد" وقررت إعادة محاكمتهم. 

وكان الشهيد المستشار هشام بركات النائب العام، قد أمر بإحالة المتهمين للمحاكمة الجنائية بعد أن كشفت تحقيقات المستشار حسن سمير قاضي التحقيق المنتدب للتحقيق في تلك القضية قيام المتهمين، خلال الفترة من عام 2010 حتى أوائل فبراير 2011 بمحافظات شمال سيناء والقاهرة والقليوبية والمنوفية، من الأول حتى السادس والسبعين بارتكاب وآخر متوفى وآخرين مجهولين من حركة حماس وحزب الله يزيد عددهم على 800 شخص وبعض الجهاديين التكفريين من بدو سيناء عمدا أفعالا تؤدي للمساس باستقلال البلاد وسلامة أراضيها تزامنا مع اندلاع تظاهرات 25 يناير 2011 بأن أطلقوا قذائف "آر بي جي" وأعيرة نارية كثيفة في جميع المناطق الحدودية من الجهة الشرقية مع قطاع غزة. 

وفجروا الأكمنة الحدودية وأحد خطوط الغاز وتسلل حينذاك عبر الأنفاق غير الشرعية المتهمون من الأول حتى المتهم 71 وآخرون مجهولون إلى داخل الأراضي المصرية على هيئة مجموعات مستقلين سيارات دفع رباعي مدججة باسلحة نارية ثقيلة "آر بي جي"، جرينوف، وبنادق آلية، فتمكنوا من السيطرة على الشريط الحدودي بطول 60 كيلومترا، وخطفوا 3 من ضباط الشرطة وأحد أمنائها ودمروا المنشآت الحكومية والأمنية وواصلوا زحفهم.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة