جـلال عـارف
جـلال عـارف


فى الصميم

المهمة صعبة.. وعظيمة!

جلال عارف

السبت، 07 سبتمبر 2019 - 06:00 م

 

يبدأ السودان الشقيق مع أول حكومات الثورة مرحلة وصفها رئيس الوزراء «عبدالله حمدوك» بأنها مرحلة صعبة وعظيمة.
«صعبة» لأن ميراث ثلاثين عاما من هيمنة الاخوان.. وحكم الترابى والبشير ميراث ثقيل على كل الأصعدة، «وعظيمة» لان عبور هذه المرحلة ونجاح الفترة الانتقالية سوف يضع السودان على أبواب عهد جديد يحقق أهداف الثورة فى العدل والحرية من خلال نظام ديموقراطى يطلق طاقات الجميع لبناء السودان الجديد.
تزهو الحكومة الجديدة بالتمثيل الجيد للمرأة السودانية من خلال أربع وزيرات إحداهن تتولى وزارة الخارجية. صورة تمثل الرد الفعلى على أعوام عديدة من قهر المرأة فى ظل نظام كان يجلد المرأة لو تجرأت وارتدت البنطلون!! وتزهو الحكومة ايضا بتمثيل المناطق المختلفة قدر المستطاع ليكون ذلك إشارة واضحة بأن عهد التهميش قد انتهى الى غير رجعة. ولعل ذلك ما يساعد فى فتح الطريق امام مباحثات السلام التى تمثل الأولوية الأولى للحكومة.
البشائر جيدة. والاتحاد الأفريقى أنهى تعليق عضوية السودان بعد ٢٤ ساعة من إعلان تشكيل الحكومة. والجهود تبذل من أجل رفع كل العقوبات الدولية التى فرضت فى عهد البشير، والبدء فى دعم الحكومة الجديدة لتواجه التحديات الهائلة وتعبر بالسودان الى بر الأمان.
الصعوبات جمة، والوضع الاقتصادى كان على وشك الانهيار مع ديون خارجية تجاوزت ٦٠ مليار دولار، وعجز مالى وصل مستويات خطيرة وبطالة دفعت الملايين الى الهجرة. وحروب داخلية تستنزف ٧٠٪ من موارد الدولة.
المهمة صعبة، لكن السودان الشقيق قادر على إنجازها. الجهد المطلوب كبير، والحفاظ على وحدة قوى التغيير أمر أساسى، وتحقيق السلام فى ربوع السودان سوف يحشد كل قوى الخير وهى تنجز مهمة تفكيك النظام السابق ومنع فلوله من التآمر مرة أخرى على مستقبل السودان.
رعى الله السودان الشقيق وهو يمضى فى طريق الخير، ويبنى الدولة التى يستحقها شعبه وتحتاجها المنطقة والعالم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة