مؤمن خليفة مؤمن خليفة

بدون أقنعة

الوطن.. معنى كبير

مؤمن خليفة السبت، 07 سبتمبر 2019 - 06:31 م

هناك مثل شعبى يقول «عايز تعرف غلاوة أمك.. روح عيش مع مرات أبوك».. هذا المثل ينطبق تماما على كل من يوجه إهانة لبلده التى ولد فيها وعاش على أرضها عزيزا مكرما وتعلم بمدارسها ووجد الرعاية الصحية فيها بالمجان.. أنت خارج بلدك أجنبى مهما شغلت من مناصب ومهما جنيت من أموال ومهما أصبحت.
من عاش فى الخارج فترة من الوقت من حياته لابد أنه واجه مثل هذا الأمر وعرف قيمة هذا الوطن الغالى علينا جميعا.. وعرف جيدا معنى أن يكون لك وطن يحتضنك وتشعر فيه بقيمتك كمواطن له كل الحقوق.
مصر تستحق أن نفعل الكثير من أجلها.. تستحق أن ندافع عنها مهما كانت هناك من صعوبات أو متاعب.. أحد الأصدقاء قضى سنوات طويلة من عمره مغتربا ويستعد للعودة إلى مصر يحدثنى بفخر عن فرحته الكبيرة بعودته وسط أولاده ويقول : لقد آن الأوان أن أشعر بأهميتى كمواطن بعد سنوات قضيتها «أجنبيا» وكنت أتضايق من هذا اللفظ.
ويسترسل فيقول: إن صديق عمره فى الغربة وهو مواطن عربى الجنسية يحسده على أنه سيعود إلى وطنه بينما هو بلا وطن.. لقد انتهى عملهما فى بلد عربى شقيق وهاهو يستعد للعودة إلى حضن الوطن بينما صديقه سيغادر إلى احدى الدول فى شرق أوروبا لأنه بلا وطن !
فى إحدى السنوات كنا فى بورسعيد.. أنا والمخرج المسرحى الكبير الأستاذ فهمى الخولى والفنان عماد سعيد وكيل وزارة الثقافة السابق.. كنا فى لجنة تحكيم مهرجان الشركات.. وطرح علينا الخولى سؤالا مهما وطلب تفسيرا له.. يعنى إيه كلمة وطن.. جلسنا ثلاثتنا ليلة كاملة نفسر ونتحدث عن معنى الوطن.
 كان السؤال بمناسبة مسرحية جديدة سيخرجها فهمى الخولى لمسرح الدولة وخرجنا بعدة مفاهيم لمعنى «الوطن» وكيف تكون مواطنا تشعر بأهمية وطنك الكبير مصر التى حباها الله عز وجل بأهمية خاصة على مدار التاريخ وموقعها الاستراتيجى المهم فى قلب الوطن العربى وكيف تكسرت كل هجمات الأعداء على أبواب مصر العظيمة التى نفتخر بها وتقول بفخر وعزة.. أنا مصرى وأفتخر.
كوبرى السيدة عائشة
جميل أن تتحرك محافظة القاهرة لإصلاح فواصل كوبرى السيدة عائشة فى الاتجاهين ولكن العمل ليلا سيكون أفضل كثيرا منعا للزحمة الشديدة التى تحدث للقادمين فى اتجاه مصر الجديدة ومدينة نصر وغيرهما من المناطق مع ضرورة الإسراع فى إنجاز الكوبرى البديل القادم من الطريق الدائرى والذى يمر عبر طريق الخيالة فهذا الكوبرى الجديد سوف يخفف كثيرا من الكثافة العالية فى طريق صلاح سالم وينقل الحركة إلى كورنيش النيل مباشرة بدون الدخول إلى مجرى العيون.. هذا الكوبرى سيخفف كثيرا على كوبرى السيدة عائشة الذى أصبح منهكا بشدة ويعانى من الأمراض ومن الضرورى إزالته وإنشاء كوبرى جديد فى مكانه يتحمل الكثافات العالية فى هذه المنطقة.
إن إدارة مرور القاهرة تبذل جهودا كبيرة فى تطوير المنطقة أسفل الكوبرى لكننى أعتقد أن هناك حاجة ماسة لتنظيم وقوف سيارات السرفيس التى لا تحترم قواعد المرور فى الشوارع فالمرور فى ميدان السيدة عائشة مغامرة غير مضمونة ولابد من زيادة رجال المرور ومنع المواقف العشوائية تماما لتسيير حركة المرور فى هذه المنطقة الحيوية.



الاخبار المرتبطة




لحـم .. الحـى !! لحـم .. الحـى !! الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:46 م
٣ قرارات عاجلة لضبط منظومة المياه ٣ قرارات عاجلة لضبط منظومة المياه الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:44 م
ملك الإرادة والإدارة ملك الإرادة والإدارة الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:43 م
لكن الرئيس تشغله هموم شعبه لكن الرئيس تشغله هموم شعبه الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:39 م

ما يشغل بال المسلم ما يشغل بال المسلم الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:36 م
عن العنف ضد المرأة عن العنف ضد المرأة الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:35 م
«مو» هشام.. فخر العرب فى اليابان! «مو» هشام.. فخر العرب فى اليابان! الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:29 م
السيرة أطول من العمر السيرة أطول من العمر الأربعاء، 18 سبتمبر 2019 06:28 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة