وزيرة الصحة وزيرة الصحة

وزيرة الصحة تستعرض تجارب مصر في الصحة العامة أمام مؤتمر الخدمات الصحية البريطانية

أ ش أ السبت، 07 سبتمبر 2019 - 08:37 م

إستعرضت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، أمام المؤتمر السنوي لهيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS، ومعرض " اكسبو" لهيئة الخدمات الصحية 2019، تجارب مصر في مجال الصحة العامة، لاسيما المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس (سي) والكشف عن الأمراض غير السارية تحت شعار " 100 مليون صحة" ، كما عقدت عدة لقاءات على هامش المؤتمر، لعرض الخطوات والسبل التي اتبعتها مصر لتنفيذ المبادرات الصحية.


وترأست الوزيرة وفدا مصريا ضم: الدكتور أحمد السبكي مساعد الوزير لشئون الرقابة والمتابعة والمدير التنفيذي لمشروع التأمين الصحي الشامل الجديد، والدكتورة نيفين النحاس، معاون الوزيرة للتأمين الصحي ومدير عام المكتب الفني للوزيرة، والدكتور محمد جاد رئيس هيئة الإسعاف والمشرف على قطاع العلاقات الصحية الخارجية بوزارة الصحة.


ويقام المؤتمر السنوي لهيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS، ومعرض (اكسبو) لهيئة الخدمات الصحية 2019، على مدار ثلاثة أيام بحضور عدد من وزراء صحة دول العالم والمهتمين بمجال الرعاية الصحية، الذي يناقش أهم التحديات والتطورات في مجال الرعاية الصحية والاجتماعية الحالية والمستقبلية.


وذكر بيان للوزارة الصحة والسكان مساء اليوم السبت أن كلا من السفير طارق عادل سفير مصر لدى انجلترا والدكتور عمرو عبدالهادي المستشار الطبي بانجلترا، كانا في استقبال الدكتورة هالة زايد والوفد المرافق لها، حيث تفقدت الوزيرة معرض هيئة الخدمات الصحية وأبدت سعادتها بعرض تجربة مصر الناجحة في تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد لأول مرة  في أكبر فعالية ترعاها هيئة الخدمات الصحية سنويًا، حيث تم إجراء دراسة عليها بالتعاون مع شركة " اسكالا"، وعرضها ضمن 4 تجارب رائدة في تطبيق الرعاية الصحية المتكاملة داخل المعرض.


وأضاف البيان أن وزيرة الصحة حرصت على إجراء لقاءات عدة على هامش المؤتمر، حيث اجتمعت مع أعضاء الكلية الملكية لطب الأسرة بانجلترا، وناقشت آليات العمل في مجال طب الأسرة داخل منظومة التأمين الصحي، وذلك من خلال زيادة أعداد الأطباء الذين سيتم تدريبهم ضمن مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون في مجال القطاع الصحي في مصر، حيث اتفقت الوزيرة على إجراء تدريبات "أونلاين" بما يستوعب عدد كبير من الأطباء.


وأشار البيان إلى أن الكلية الملكية عرضت تفعيل برنامج مخصص لأطباء الأسرة في مصر في شكل دبلومة معتمدة من الكلية الملكية، ومن ثم تحويلها إلي زمالة، وذلك من خلال تعاون الزمالة المصرية مع الكلية الملكية في هذا الإطار ما يحقق احتياجات مصر في مجال القطاع الصحي في المرحلة القادمة، موضحًا أنه تم تدريب 70 طبيب أسرة على دفعتين، وتستهدف الوزارة تدريب ألف طبيب للعمل بمحافظات المرحلة الأولى لمنظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك بما يسهم في ضمان جودة الخدمة في نظام طب الأسرة.


ولفت إلى أن وزيرة الصحة اجتمعت مع وزير الدولة البريطاني لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لمناقشة التعاون مع مصر في مجال الرعاية الصحية، خاصة في منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، وتطلعت إلى زيادة التعاون في مجالات التدريب ونقل الخبرات.


وأوضح أن وزيرة الدولة البريطانية للصحة العامة والرعاية الأساسية أشادت بتجارب مصر الرائدة في مجال الصحة العامة، خاصة المبادرة الرئاسية " 100 مليون صحة" ، كما ناقشت إمكانية تبادل الخبرات مع مصر في تجاربها الناجحة، خاصة مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، التي تزيد مدة انتظار العمليات في انجلترا من سنة إلى سنتين ونصف السنة في بعض الحالات مثل تغيير المفاصل، مشيدة في هذا الصدد بنجاح مصر في تقليل مدد الانتظار من 444 يوما إلي 17 يوما كحد أقصى، وهو ما يعد إنجازًا تاريخيًا لمصر.


وقال إن وزيرة الصحة والسكان عرضت الخطوات والسبل التي اتبعتها مصر لتنفيذ المبادرات الصحية، وكيفية استغلال الامكانيات والقدرات بشكل مناسب عن طريق العمل من خلال منظومة شملت الميكنة في جمع البيانات، وتعاون القطاع الخاص والعام. 


كما وجهت وزيرة الصحة والسكان الدعوة لوزيرة الدولة البريطانية للصحة العامة والرعاية الأساسية، لزيارة مصر ومشاهدة تجربة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل على أرض الواقع بمحافظة بورسعيد؛ أولى محافظات تطبيق المنظومة.



الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة